ما هو دعاء ذبح الأضحية

الكاتب: مروى قويدر -
ما هو دعاء ذبح الأضحية

ما هو دعاء ذبح الأضحية.

 

 

دعاء ذبح الأضحية:

 

يسن لمن يريد أن يذبح أضحيته أن يقول: (بسم الله، والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، هذا عني)، وما يجب عليه هو التسمية فقط، وباقي الكلام أو ما زاد عليه مستحب وليس واجب.ومما ورد في دعاء الأضحية قوله صلّى الله عليه وسلّم: (أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أمر بكبشٍ أقرنَ ، يطأُ في سوادٍ ، ويبركُ في سوادٍ ، وينظرُ في سوادٍ . فأُتِيَ به . فقال لها ( يا عائشةُ ! هَلُمِّي المُدْيَةَ ) . ثم قال : ( اشحَذِيها بحجرٍ ) ففعلت . ثم أخذها ، وأخذ الكبشَ فأضجَعَه . ثم ذبحَه . ثم قال ( باسمِ اللهِ . اللهم ! تقبل من محمدٍ وآلِ محمدٍ . ومن أُمَّةِ محمدٍ ) ثم ضحَّى به).

 

آداب ذبح الأضحية:

 

تعرف بآداب الذكاة، على المذكي قبل أن يذبح أضحيته أن يشحذ سكينه، ويسترها عن الأضحية، ثمّ يستقبل القبلة، ويضع الأضحية على الجنب الأيسر لها، فإذا كانت إبل فإنّه ينحرها، أمّا غيرها فيذبحها، وأن يسمّي بالله ويكبر، ثمّ يقطع كلاً من المريء والحلقوم، وعليه ألّا يذبحها أمام الأضاحي الأخرى، كما عليه أن ينتظر حتى تموت ليقطع منها أي عضو.

 

تعريف الأضحية وأحكامها:

 

تعرف الأضحية بأنّها النِعَم التي تذبح على وجه التقرب إلى الله، ووقتها ابتداءً من يوم العيد، بعد صلاة العيد، وحتى غروب شمس اليوم الأخير من أيام التشريق، وهي سنة مؤكدة، أي أنّ فاعلها يثاب ولكن تاركها لا يؤثم، ويقتدي فيها المسلم بنبي الله إبراهيم عليه السلام، ويتبع هدي النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم،

 

شروط الأضحية:

 

يجب أن تبلغ الأضحية السن المطلوبة، وهي ستة أشهر للضأن، وسنة للماعز، وسنتين للبقر، وخمس سنوات للإبل، ويجب أن تكون سالمةً من العيوب، ولا يجوز بيع الأضحية إذا تعينت أو هبتها، باستثناء إبدالها بأفضل منها، ويجب ذبحها في وقتها الذي ذكرناه.أمّا شروط الذكاة أي الذبح، فعلى المذكي أن يكون مسلمًا أو كتابيًّا عاقلًا، وفي نيته التذكية، ويقصد الله في ذبحه، وأن يسمّي عليها، ولا يجوز التسمية بغير اسم الله، وأن يستعمل مُحدد في الذبح، وأن يكون الذابح أو المذكي ممّن أُذن في ذكاته، ومن السنة أن يذبحَ أضحيته بيده إن استطاع ولا يوكل أحدًا بها، ويستطيع أن يذبحها في المصلى، حيث كان النبي عليه الصلاة والسلام يفعل ذلك.

شارك المقالة:
97 مشاهدة
المراجع +

موسوعة موضوع

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook