ما هو دواء بيوجليتازون pioglitazone؟ وكيفية أستخدامة

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو دواء بيوجليتازون pioglitazone؟ وكيفية أستخدامة

 

 

ما هو دواء بيوجليتازون pioglitazone؟ وكيفية أستخدامة

 

دواء بيوجليتازون: هو دواء السكري من عائلة الثيازوليدينديون وتسمى أيضاً فئة الجليتازونات، يستخدم جنباً إلى جنب مع نظام غذائي سليم وتمارين للسيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني، يستخدم دواء بيوجليتازون إما بمفرده أو بالاشتراك مع أدوية أخرى لمرض السكري مثل الميتفورمين أو السلفونيل يوريا مثل غليبوريد.


يعمل دواء بيوجليتازون عن طريق المساهمة في استعادة استجابة الجسم المناسبة للأنسولين وبالتالي خفض نسبة السكر في الدم، كما تساعد التحكم في ارتفاع كمية السكر في الدم على منع تلف الكلى والعمى ومشاكل الأعصاب وفقدان الأطراف ومشاكل الوظيفة الجنسية، وقد يقلل التحكم السليم في مرض السكري أيضاً من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، يجب التحدث إلى الطبيب حول مخاطر وفوائد بيوجليتازون.
 

كيفية استخدام دواء بيوجليتازون pioglitazone:
 

يجب قراءة الدليل الذي يقدمه الصيدلي قبل البدء في استخدام دواء بيوجليتازون وفي كل مرة يحصل المريض على عبوة يفضل أن يقوم المريض بتوجيه أسئلة للطبيب أو الصيدلي إذا كان لديه أي اسئلة، يؤخذ دواء بيوجليتازون بواسطة الفم مع أو بدون طعام بانتظام من أجل تحقيق أقصى فائدة منه وحسب توجيهات الطبيب وعادة يتم تناوله مرة واحدة يومياً ويفضل أن يتم استخدامه في نفس الوقت من كل يوم.


كما يجب العلم أن الجرعة تعتمد على الحالة الطبية وسرعة الاستجابة للعلاج وما إذا كان المريض يتناول أدوية أخرى لمرض السكري، سيقوم الطبيب بتعديل الجرعة بناءً على نسبة السكر في الدم للعثور على أفضل جرعة لمريضه لذلك يجب اتباع تعليمات الطبيب بعناية.


إذا كان المريض يتناول دواءاً آخراً لداء السكري مثل السلفونيل يوريا أو الميتفورمين فعليه أن يتبع تعليمات الطبيب بعناية لإيقاف أو الأستمرار في تناول الدواء القديم والبدء في تناول دواء بيوجليتازون، يجب اتباع بعناية خطة العلاج الدوائية وخطة الوجبات وبرنامج التمرين الذي أوصى به الطبيب.


يجب على المريض أن يفحص كمية السكر في الدم بصورة منتظمة حسب توجيهات الطبيب وأن يتتبع النتائج ويشاركها معه، كما يجب إخبار الطبيب إذا كانت قياسات سكر الدم لدى المريض مرتفعة جداً أو منخفضة جداً لأنه قد تحتاج الجرعة أو العلاج إلى التغيير، كما يجب العلم بأنه قد يستغرق الأمر ما يصل من شهرين إلى ثلاثة أشهر قبل أن تصبح الفائدة الكاملة لدواء بيوجليتازون سارية المفعول.
 

 

ما هي تفاعلات دواء بيوجليتازون pioglitazone؟
 

في البداية يجب التنويه بأن التداخلات الدوائية قد تعمل على تغيير كيفية عمل الأدوية أو تزيد من خطر التعرض لآثار سلبية خطيرة، ولا تحتوي هذه القائمة على جميع التفاعلات الدوائية المحتملة لدواء بيوجليتازون، كما يجب الاحتفاظ بقائمة بجميع المنتجات التي يستعملها المريض ومشاركتها مع الطبيب أوالصيدلي ولا يجب البدء أو التوقف أو تغيير جرعة أي دواء بدون موافقة الطبيب.


يمكن أن تؤثر الأدوية الأخرى على إزالة دواء بيوجليتازون من الجسم مما قد يؤثر على كيفية عمل دواء بيوجليتازون، إذ تشمل الأمثلة دواء جمفيبروزيل ودواء ريفاميسين بما في ذلك ريفامبين.


من الممكن أن تمنع أدوية حاصرات بيتا مثل دواء ميتوبرولول ودواء بروبرانولول وقطرات عين الجلوكوما مثل قطرة تيمولول ضربات القلب السريعة التي عادة ما يشعر بها الشخص المصاب عندما تقل كمية السكر في الدم بشكل كبير (نقص السكر في الدم)، أما الأعراض الأخرى لانخفاض نسبة السكر في الدم مثل الدوخة أو الجوع أو التعرق لا تتأثر بهذه الأدوية.


يمكن أن تؤثر العديد من الأدوية على نسبة السكر في الدم مما يجعل السيطرة على نسبة السكر داخل الدم أكثر صعوبة لذلك قبل أن يبدأ المريض أو يتوقف أو يغير أي دواء يجب التحدث مع الطبيب أو الصيدلي حول كيفية تأثير الدواء على نسبة السكر في الدم.


يفضل فحص نسبة السكر في الدم بانتظام حسب التوجيهات ومشاركة هذه النتائج مع الطبيب وإخباره على الفور إذا كان لدى المريض أعراض ارتفاع أو انخفاض نسبة السكر في الدم، وقد يحتاج الطبيب إلى تعديل دواء السكري أو برنامج التمرين أو النظام الغذائي.

شارك المقالة:
45 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook