المحتوى

ما هو دور وزير العدل اتجاه سلطات الدولة الثلاث؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ما هو دور وزير العدل اتجاه سلطات الدولة الثلاث؟

 

ان وزاره العدل , هي من الوزارات الحساسه جدا , و التي ترتبط بالسلطات الثلاث , و ان كانت اداريا تتبع السلطه التنفيذيه ,الا ان اعمالها و اعمال وزير العدل تفترض عليه ان يحتك بكافة السلطات , و هو ما يرسخ فكره ان الفصل بين السلطات لا يمكن و ان يكون فصلا عضويا , و انما هو فصلا موضوعيا . 
و فيما يلي نوضح مدي دور وزير العدل بالنسبه للسلطات الثلاث في النقاط التاليه :- 
اولا , دور وزير العدل بالنسبه للسلطة التتنفيذيه :- يتمثل دوره تجاه تلك السلطه , في الدور الاداري للموظفين الدااريين في وزاره العدل و في المحاكم و في الشهر العقاري و كافه المصالح التابعه لوزارته , فهو من يدير كافة تلك المرافق من الناحيه الاداريه , و هو المسئول عن سريانها بشكل طبيعي . 
ثانيا , دوره بانسبه للسلطة القضائيه :- فيتمثل دوره بالنسبه لتلك السلطه , لإ] انه هو المسئول عن سير الجلسات و توفير الاماكن المخصصه لها , و هو من يصدر ما يسمي بالكتيبات الدوريه التي تساعد علي تسيير الجلسات , و هو المنوط بصرف رواتب القضاة , و انتقالاتهم . 
ثالثا , دوره بالنسبه للسلطه التشريعيه :- فوزير العدل و باعتباره في اغلب الحالات قاضيا , فهو منوط ايضا بابداء الرأي القانوني بخصوص كافه المسائل التي قد تعرض عليه من السلطه التشريعيه فيما يخص القضاة و الجلسات و المرافعات و طريقه التعامل معها , كما و انه يقوم باداء بعض الاعمال التشريعيه المتمثله في الكتب الدوريه و اللوائح الخاصه بتسيير امور وزارة العدل . 
شارك المقالة:
33 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook