ما هو زيت الطهي وما التأثير البيئي له

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو زيت الطهي وما التأثير البيئي له

 

 

ما هو زيت الطهي وما التأثير البيئي له

 

هو عبارة عن مادة مشتقة من الدهون من النباتات أو الحيوانات أو المصادر الاصطناعية، وبشكل عام يعتبر زيت الطهي مادة سائلة في درجة حرارة الغرفة، ومع ذلك فإن بعض الزيوت تكون صلبة في درجة حرارة الغرفة مثل زيت جوز الهند وزيت النخيل وما إلى ذلك، كما يستخدم زيت الطهي لإضفاء النكهة على الطعام أو نقل الحرارة من المقلاة إلى الطعام.
 

التأثير البيئي لزيوت الطهي:
 

في عالم اليوم نادرًا ما يكون هناك أي شيء لا يؤثر على البيئة، ولكن الاختلاف الوحيد هو قياس تأثيرها على البيئة، ومع زيت الطهي لا تختلف الرواية، حيث أن لها تأثيرات على البيئة، دعونا ننظر في هذه التأثيرات، ولكن قبل ذلك بقليل يجب أن نعلم أن هناك بعض اللوائح المتعلقة بزيت الطهي، ففي بعض الدول ينظم القانون بعض زيوت الطهي لما لها من محتوى مماثل وبعض المواد الزيتية البترولية، وتتضمن بعض أضرار زيت الطهي ما يلي:
 

  • يُغلف النباتات والحيوانات ويستنزف الأكسجين، وعندما يحدث هذا فقد تختنق النباتات والحيوانات وتموت.
     
  • في الوقت الفعلي يمكن أن يكون لزيت الطهي وسيلة لإضافة بعض الرائحة الكريهة إلى البيئة، وهذا يمكن أن يساهم في التلوث، ويقلل من جودة الهواء الذي نتنفسه.
     
  • يمكن أن تكون كمواد سامة للبيئة، وبصرف النظر عن كونها سامة للنباتات والحيوانات فإنها يمكن أن تكون ضارة بالبيئة أيضًا، فعلى سبيل المثال عندما يلتقي الزيت بالماء فإنهما يميلون إلى تلطيخ الماء، وحيث لا نتصرف بسرعة فقد تعاني الحياة المائية وتموت من هذا.
     
  • كما يمكنها إعاقة معدل تكاثر النباتات والحيوانات، وهذا من شأنه أن يؤثر بلا شك على استدامة هذه النباتات والحيوانات، وقبل وقت طويل سيبدأ البشر في الشعور بهذه الندرة في سلسلة التوريد الغذائي، وهذا لا يبدو جيدًا لأي شخص منا.
     

كيف يؤثر زيت الطهي على البيئة؟
 

يؤثر زيت الطهي على البيئة بطرق مختلفة، وربما لا يمكننا استنفاد كل شيء أثناء التنقل، ولكن دعونا نلقي نظرة على الأشياء الواضحة:
 

 
  • في كل عام يتم قطع ملايين الأفدنة من الغابات في جميع أنحاء العالم لإنشاء مزارع زيت مختلفة، وهذا يتسبب في تدمير موائل الأنواع المختلفة، حيث يتم رش العديد من نباتات الزيت بالمبيدات الحشرية التي تحتوي على مواد  كيميائية سامة مختلفة، والتي تعمل على تلوث التربة والمياه، كما يمكن أن يؤدي استخدام الأسمدة في مزارع الزيت إلى التخثث.
     
  • بشكل عام تفقد العديد من الحيوانات موطنها بسبب إزالة الغابات لزراعة الزيت، وهذه الأنواع إما أن تنتقل أو قد تصل إلى حافة الانقراض، ويرتبط هذا أيضًا بتدهور التربة، حيث يؤدي فقدان النباتات والحيوانات في أي منطقة إلى استنفاد جودة التربة.
     
  • أيضًا مع قيام المزارعين بإزالة الغابات الاستوائية المطيرة على سبيل المثال لزراعة زيت الطهي يصبح السكان المحليون أكثر عرضة للكوارث الطبيعية، حيث تتطلب عملية زراعة وحصاد ومعالجة مزارع زيت الطهي هذه تشغيل آلات عملاقة، وبسبب هذا يدخل المزيد من الوقود الأحفوري إلى الغلاف الجوي ويلوثه.
     
  • أما بالنسبة للتخثث فهو الوجود المفرط للمغذيات في المسطحات المائية، ويؤدي هذا إلى تكوين تكاثر الطحالب التي تستنفد مستويات الأكسجين وتضر بالحياة المائية، ومن الواضح أن هذا من شأنه أن يحل محل الأنواع المختلفة من النباتات والحيوانات ويعرضها للخطر.
     
  • وأخيرًا تأتي بعض زيوت الطهي هذه في عبوات غير قابلة للتحلل بسهولة، مما قد يؤدي في إلحاق ضرر كبير بالبيئة.
     

هل الزيوت ضارة بالبيئة؟
 

هل الزيت النباتي ضار بالبيئة؟
 

غالبًا ما يتم استبدال الزيت النباتي كبديل عملي لزيت النخيل، ومع ذلك وجد الباحثون أن الزيت النباتي سيكون له تأثير أكبر على البيئة من زيت النخيل، حيث سيكون لزراعتها تأثير سلبي على البيئة، وعلاوة على ذلك فإن الاستخراج الميكانيكي والعمليات الأخرى التي تخضع لها تشكل أيضًا تهديدًا كبيرًا على البيئة.


باختصار وبشكل عام قد تؤثر الزيوت النباتية المختلفة على البيئة بطرق مختلفة، حيث تشمل بعض التأثيرات المختلفة للزيوت النباتية إزالة الغابات وتلوث المياه وانبعاث غازات الاحتباس الحراري وما إلى ذلك، كما تتسبب مزارع الزيوت النباتية في تلوث التربة بسبب استخدام الأسمدة والمبيدات.
 

هل زيت الكانولا ضار بالبيئة؟
 

زيت الكانولا هو نوع غير عضوي من الزيوت، وفي معظم الحالات يتم تعديلها وراثيًا للزراعة، وإلى جانب ذلك غالبًا ما يقوم المزارعون برش الأسمدة والمبيدات الحشرية على زيت الكانولا غير العضوي، وهذا يمكن أن يجرفه المطر في البيئة البحرية ويضر بالحياة المائية. لذا نعم أن زيت الكانولا ليس جيدًا للبيئة.
 

هل زيت الزيتون ضار بالبيئة؟
 

يعتبر زيت الزيتون ملك زيوت الطبخ، وليس هناك شك في الفوائد الطبية لزيت الزيتون، ولكن من ناحية أخرى قد يؤدي إلى تدهور البيئة، حيث نما إنتاج زيت الزيتون بسرعة في العقود القليلة الماضية، وإن إنتاج زيت الزيتون ليس صديقًا للبيئة وله آثار سلبية على الطبيعة:


أولاً يتطلب الحفاظ على زراعة زيت الزيتون على نطاق واسع الكثير من الماء كل يوم، وهذا يزيد الطلب على المياه النادرة المتاحة بالفعل، والنتيجة الواضحة هي أنه مع استمرار الحاجة إلى زيت الزيتون في الارتفاع يزداد الضغط على المياه في منطقة المزرعة ومحلياتها، وإذا استمر هذا لفترة طويلة فقد يتسبب في حدوث جفاف في المناطق المضطربة.


ثانياً يمكن أن تلوث زراعة زيت الزيتون المياه السطحية بسبب جريان الأسمدة، كما تؤدي زراعة الزيتون إلى تلوث المياه الجوفية نتيجة ترشيح النيتروجين، كما تؤدي زراعة زيت الزيتون إلى ندرة المياه بسبب ارتفاع الطلب على المياه، وبالإضافة إلى ذلك فإن استخلاص زيت الزيتون من الزيتون غير فعال.
 

هل زيت جوز الهند ضار للبيئة؟
 

من المعروف أن زيت جوز الهند له فوائد صحية كبيرة بسبب تركيبته الفريدة من الأحماض الدهنية، ومن المعروف أنه يعزز فقدان الدهون وصحة القلب ووظائف المخ، ويعتبر التأثير البيئي لزيت جوز الهند منخفضًا مقارنة بزيوت الطهي الأخرى ولكنه ليس مهملاً، بل أن آثاره منخفضة لأنه يستخدم كمية أقل من المبيدات.


يقدم الناس زيت جوز الهند أفضل من معظم زيوت الطهي الأخرى، ومع ذلك لا يزال هذا لا يعني أنه ليس له تأثير على البيئة، حيث ربط الكثيرون زراعة جوز الهند بانقراض العديد من الحيوانات مثل طائر ماريان ذو العين البيضاء وثعلب أونتونغ جافا الطائر، ومرة أخرى نظرًا لأن نبات جوز الهند يُزرع بشكل كبير في الجزر الاستوائية فقد ربط الباحثون ذلك بالإضرار بالحفاظ على التنوع البيولوجي.


نظرًا لوجود طفرة في الطلب على زيت جوز الهند يتم تطهير الأرض في جميع أنحاء العالم من محاصيل جوز الهند الأحادية منخفضة التنوع البيولوجي وتستنزف جودة التربة، حيث يتم اتباع عدة خطوات في عملية الحصول على زيت جوز الهند، فيتم تجفيف جوز الهند أولاً، ومن ثم تكريره باستخدام مواد كيميائية ضارة بالبيئة مثل الهكسان لأنها تسبب تلوث الهواء، أيضًا تُزرع أشجار جوز الهند في المناطق الاستوائية التي تعد موطنًا للعديد من الأنواع الرائعة. 
 

ما هو زيت الطهي الأفضل للبيئة؟
 

في المقام الأول قد لا تكون هناك إجابة مطلقة على هذا السؤال، وهذا لأن العديد من العوامل تلعب دورًا عند تحديد أفضل زيت طهي صديق للبيئة، لذلك يعتمد ذلك على النظر في عامل الإنتاج والتعبئة والفائدة الصحية قبل اختيار أي نوع من أنواع الزيوت، وبشكل عام يبدو أن زيت الطهي العضوي هو الخيار الأفضل لنا وللبيئة، حيث أننا لا نحمي البيئة فحسب بل نستمتع أيضًا بزيت طهي عالي الجودة.
 

الآن بعد أن تعرفنا على آثار زيت الطهي على البيئة نأمل أن نفعل كل ما في وسعنا للحد من تأثيره على البيئة، ومع ذلك لا نتوقف عند هذا فقط، بل سيكون من الأفضل أن نأخذ الرسالة وننقلها إلى عائلتنا وأصدقائنا لتعريفهم بمشاكل وأضرار الزيوت على بيئتنا.

شارك المقالة:
43 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook