ما هو عداد الطاقة ميزاته ومخاطره

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو عداد الطاقة ميزاته ومخاطره

 

 

ما هو عداد الطاقة ميزاته ومخاطره
 

هو قطعة ميكانيكية تحسب مقدار الطاقة الكهربائية المستهلكة أو المنتجة للمنازل والمتاجر والآلات والأحمال الكهربائية بشكلٍ عام. تقسم عدادات الطاقة إلى عدة أنواع ومنها: عداد ميكانيكي، عداد رقمي، عداد قياس مقارنة، عداد قياس تماثلي ذات مؤشر وعداد قياس تماثلي لرسم الاهتزازات.
 

مكونات عداد الطاقة:
 

يتكون عداد الطاقة من حلقة دائرية يتم صنعها من مادة الألمنيوم، كما يدخل في تكوين عداد الطاقة قطعة مهمة تسمى ملف الجهد الكهربائي، حيث يتم توصيل ملف الجهد عادةً على أطراف التفريعات، كما يدخل في صنع عداد الطاقة_الكهرباء مجموعة من القطع مثل لوحة توصيل كيبلات الكهرباء وأرقام تظهر مقدار الاستهلاك والجسم العام للعداد لحمايتة من أي أضرار خارجية، إلى جانب استخدام المغناطيس الدائم وعتلة ضبط الدوران وقلب ملف التيار وقلب ملف التوتر بالإضافة إلى عيار الأحمال الصغيرة والكبيرة.


والجدير بالذكر هو أن جميع عدادات الطاقة الكهربائية المستخدمة في المنازل والمتاجر هي عدادات أحادية الطور يتم من خلالها ضبط القيمة المستهلكة، إلا أن هناك نوع آخر من العدادات يسمى عداد ثلاثي الطور، حيث أن هذا النوع لا يستخدم إلا في المنشآت الصناعية أو الأماكن التي تتطلب جهد كهربائي عالي جداً.


أما عن أهمية عداد الطاقة فهي أساس عمليات القياس بشكلٍ قانوني، فمن خلالها يتم تحديد الرابط بين شركات الكهرباء_الطاقة وبين المستهلك، كما يوجد أنواعاً متنوعة، حيث تُعتبر العدادات التحريضية أكثر هذه الأنواع انتشاراً، والتي يتم استخدامها في التيار المتناوب ومن ثم عدادات الطاقة الكهروديناميكية ويليها عدادات الطاقة التي يتم استخدامها في التيار المتناوب.
 

ميزات ومخاطر عداد الطاقة:
 

تمتاز العدادات الرقمية بأنها تسمح للمستهلك من متابعة قيمة استهلاكه بنفسه، حيث تتم الرقابة للاستهلاك من الكهرباء بواسطة شاشة تكون موضوعة داخل عداد الطاقة_الكهرباء توضح له قيمة الاستهلاك، وتعد هذة ميزة لمراقبة ما إذا كان هناك خلل في توصيل الكهرباء خوفاً من أي تهريبات أو أحمال زائدة.


أما عن عيوب عداد الطاقة_الكهرباء الرقمي فهو يفصل الكهرباء عن جميع الأجهزة عند زيادة الأحمال عن الحد المسموح به، كما أنه يفصل التيار الكهربائي عن جميع الأجهزة في حال تم التلاعب بالعداد.

شارك المقالة:
40 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook