ما هو فحص السكر العشوائي وكيفيته

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو فحص السكر العشوائي وكيفيته

 

 

ما هو فحص السكر العشوائي وكيفيته

 

يتمُّ استخدام فحص السكر العشوائي في الدم لتشخيص مرض السكري. ويقيس الفحص مستوى السكر في الدم، وإذا كان مستوى السكر في الدم لديك 200 ملغ / ديسيلتر أو أعلى وكان لديك الأعراض الكلاسيكية لارتفاع نسبة السكر في الدم (العطش الشديد، التبول في الليل، عدم وضوح الرؤية، وفقدان الوزن في بعض الحالات)، قد يتمّ تشخيصك من الطبيب بمرض السكري. إذا لم يكن لديك أيُّ أعراض لارتفاع نسبة السكر في الدم، فمن المُحتمل أنَّ الطبيب سيُجري فحصاً آخر للحصول على دليل إضافيٍّ على مرض السكري.

عادة، يمكن أن يكون ارتفاع نسبة السكر في الدم علامة على أنَّ الجسم لا يعمل بشكل طبيعي، وأنهُ قد يكون لديك مرض السكري. إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة السكر في الدم ولم يتمّ علاجه، فقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات صحية خطيرة. ومع ذلك، فإنَّ معرفة نسبة السكر في الدم مرتفعة هي معلومة مهمة يمكنك استخدامها للحفاظ على صحة نفسك. إذا كنت تعرف أن نسبة السكر في الدم مرتفعة، فيمكنك اتّخاذ خطوات لخفضه، من خلال فقدان الوزن (إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة)، وممارسة نشاط بدنيٍّ معتدل بانتظام، وتناول دواء يخفض نسبة السكر في الدم.
 

لماذا يتم قياس نسبة السكر في الدم؟

تتطلب أجسامنا الطاقة لتعمل بشكل صحيح ونحصل على تلك الطاقة من الأطعمة التي نتناولها ويحتوي النظام الغذائي (كل ما نأكله ونشربه) على ثلاثة مصادر رئيسة للطَّاقة (تُعرف أيضاً باسم السعرات الحرارية): البروتين والدهون والكربوهيدرات (السكريات والنشويات والألياف). عندما يهضم الجسم معظم مصادر الكربوهيدرات، فإنه يتحول عن طريق الهضم إلى مصدر مهمٍّ للطَّاقة الفورية، وهو شكل من السكر يسمَّى السكر، وتعتمد أجسامنا على عمل عدد من المواد الكيميائية المختلفة في الجسم الطبيعية والتي تسمّى الهرمونات، بما في ذلك الأنسولين والأميلين والأنتريتين والجلوكاجون، والعمل معاً جنباً إلى جنب، للتَّحكم في كيفية استخدامنا للسكر في مرض السكري من النوع 2، ولم تعد هذه الهرمونات تعمل بالطريقة التي ينبغي لها، وهذا يؤدَّي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.
 

 

كيف يتم فحص السكر في الدم بشكل عشوائي؟

يتطلب فحص السكر العشوائي في الدم أخذ عينة من الدم. على عكس فحص السكر في الدم السريع، ليس هناك حاجة للصيام قبل أخذ عينة الدم.
 

ماذا تعني نتائج فحص سكر الدم العشوائي؟

سوف تتغيَّر مستويات السكر في الدم على نطاق واسع خلال اليوم حسب وقت تناول الطعام وما تأكله. لذلك، ستعتمد نتائج فحص السكر العشوائي في الدم على موعد إجراء الفحص خلال اليوم، وعادة، يجب أن يكون مستوى السكر في الدم للشخص أقل من 125 ملغ / ديسيلتر. ويمكن أن يكون مستوى السكر في الدم أقل من 100 ملغ / ديسيلتر في الصباح قبل الإفطار، وقد يرتفع مستوى السكر في الدم لديك إلى 140 ملغ / ديسيلتر بعد حوالي ساعتين من تناول الوجبات أثناء اليوم، ويُظهر الجدول أدناه قيم نموذجية من التغيرات في مستويات السكر في الدم للشخص المصاب بمرض السكري، وشخص لا يعاني من مرض السكري.
 

وقت إجراء الفحص المعدل الطبيعي لشخص غير مصاب بالسكري المعدل الطبيعي لشخص مصاب بالسكري
قبل الإفطار (الصيام) أقل من 100 mg/ dl بين 70- 130 mg/ dl
قبل الوجبات (الغداء والعشاء والوجبات الخفيفة) أقل من 110 mg/ dl بين 70- 130 mg/ dl
2 ساعة بعد الوجبات أقل من 140 mg/ dl أقل من 180 mg/ dl
وقت النوم أقل من 120 mg/ dl بين 90- 150 mg/ dl
نتائج السكر التراكمي A1C أقل من 6% أقل من 7%

 

أعراض ارتفاع مستويات السكر في الدم:

ارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن تسبّب المضاعفات التي تظهر مع مرض السكري مع مرور الوقت. وتشمل أعراض ارتفاع مستويات السكر في الدم الحاد:
 

  • زيادة العطش.
     
  • زيادة التبول ليلاً.
     
  • الشفاء البطيء من الجروح.
     
  • رؤية ضبابية.
     

بالنسبة للبالغين الذين لا يعانون من مرض السكري، تتمّ إدارة مستويات السكر من خلال إجراءات الأنسولين الداخلي واستخدام الجسم للسكر في الطاقة، وإذا تلقّوا فحوصات السكر العشوائية طوال اليوم فإن مستويات السكر لديهم ستبقى مُستقرَّة نسبياً. وسيكون هذا صحيحاً حتى لو:

  • تنوع النظام الغذائي.
     
  • الإجهاد.
     
  • الأكل في أوقات مختلفة من اليوم.
     

في الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، يمكن أن تتفاوت مستويات السكر بشكل كبير على مدار اليوم. وسوف تختلف نتائج الفحص العشوائي على نطاق واسع. قد تكون نتائج الفحص عالية باستمرار.

شارك المقالة:
134 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook