ما هو متحف الفن الحديث؟

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو متحف الفن الحديث؟

 

 

ما هو متحف الفن الحديث؟
 

متحف الفن الحديث (MoMA) هو متحف فني يقع في وسط مانهاتن، في مدينة نيويورك، في شارع 53 بين الجادة الخامسة والسادسة.
 

حيث يلعب دورًا رئيسيًا في تطوير الفن الحديث وجمعه، وغالبًا ما يتم تحديده كواحد من أكبر المتاحف وأكثرها تأثيرًا للفن الحديث في العالم. وتقدم مجموعة (MoMA) لمحة عامة عن الفن الحديث والمعاصر، بما في ذلك أعمال الهندسة المعمارية والتصميم والرسم والنحت والتصوير والمطبوعات والكتب المصورة وكتب الفنانين والأفلام والوسائط الإلكترونية.
 

وتضم مكتبة (MoMA) ما يقرب من 300000 كتاب وكتالوج للمعارض، وأكثر من 1000 عنوان دوري، وأكثر من 40.000 ملف من الزائرين حول الفنانين والمجموعات الفردية. كما تحتوي الأرشيفات على مواد أولية ذات صلة بتاريخ الفن الحديث والمعاصر.
 

 

تاريخ متحف الفن الحديث:
 

هيكشر ومباني أخرى (1929-1939):
 

تم تطوير فكرة متحف الفن الحديث في عام 1929 من قبل آبي ألدريتش روكفلر (زوجة جون دي روكفلر جونيور) واثنين من صديقاتها وهم: ليلي بي بليس وماري كوين سوليفان. حيث أصبحوا معروفين بشكل مختلف باسم “السيدات” أو “السيدات الأدامنتيني”. واستأجروا أماكن متواضعة للمتحف الجديد في مبنى هيكشر في 730 فيفث أفينيو في مانهاتن، وافتتح للجمهور في 7 نوفمبر 1929، بعد تسعة أيام من انهيار وول ستريت. كما كان آبي روكفلر قد دعا كونجر جوديير، الرئيس السابق لمجلس أمناء معرض أولبرايت للفنون في بوفالو في نيويورك، ليصبح رئيسًا للمتحف الجديد.


كما أصبح آبي أمين الصندوق. وفي ذلك الوقت، كان المتحف الأول في أمريكا المخصص حصريًا للفن الحديث، والأول من نوعه في مانهاتن لعرض الحداثة الأوروبية. كما كان المصور الياباني الأمريكي الشهير (Soichi Sunami) من أوائل المجندين في (Rockefeller) لموظفي المتحف (اشتهر في ذلك الوقت بصورته لرائدة الرقص الحديث مارثا غراهام)، والذي خدم المتحف كمصور وثائقي رسمي من عام 1930 حتى عام 1968.
 

جند جوديير (Paul J. Sachs) و (Frank Crowninshield) للانضمام إليه كأوصياء مؤسسين. حيث كان يُشار إلى ساكس المدير المساعد وأمين المطبوعات والرسومات في متحف فوج بجامعة هارفارد في تلك الأيام باسم “جامع القيمين”. حيث طلب منه جوديير أن يوصي بمخرج واقترح ساكس ألفريد إتش بار الابن، وهو شاب واعد. وبتوجيه من بار، وتوسعت مقتنيات المتحف بسرعة من هدية أولية مكونة من ثماني مطبوعات ورسم واحد. وكان أول معرض إقراض ناجح لها في نوفمبر 1929 ، حيث عرض لوحات لفان جوخ وغوغان وسيزان وسيورات.
 

تم تشييد المتحف لأول مرة في ست غرف من صالات العرض والمكاتب في الطابق الثاني عشر من مبنى هيكشر في مانهاتن على زاوية الجادة الخامسة والشارع 57، وانتقل المتحف إلى ثلاثة مواقع مؤقتة أخرى في غضون السنوات العشر القادمة. حيث كان زوج آبي روكفلر، جون دي روكفلر جونيور، يعارض بشدة المتحف (وكذلك الفن الحديث نفسه) ورفض الإفراج عن أموال للمشروع، والتي كان يجب الحصول عليها من مصادر أخرى وأدت إلى التحولات المتكررة من الموقع. ومع ذلك، فقد تبرع في النهاية بالأرض للموقع الحالي للمتحف، بالإضافة إلى الهدايا الأخرى بمرور الوقت، وبالتالي أصبح في الواقع أحد أكبر المتبرعين له.
 

وخلال ذلك الوقت، بدأ المتحف العديد من المعارض لفنانين مشهورين، مثل معرض لون فنسنت فان جوخ في 4 نوفمبر 1935. حيث يحتوي على ستة وستين زيوتًا غير مسبوقة وخمسين رسماً من هولندا، بالإضافة إلى مقتطفات مؤثرة من رسائل الفنان، ولقد كان نجاحًا عامًا كبيرًا بسبب ترتيب بار للمعرض، وأصبح “تمهيدًا لما احتفظ به فان جوخ حتى يومنا هذا على الخيال المعاصر”.

شارك المقالة:
160 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook