ما هو مجلس النواب الوطني وما هو تاريخه

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو مجلس النواب الوطني وما هو تاريخه

 

 

ما هو مجلس النواب الوطني وما هو تاريخه
 

مبنى البرلمان الوطني، (بالبنغالية: Jatiyô Sôngsôd Bhôbôn) وهو مقر البرلمان البنغلاديشي، ويقع في (Sher-e-Bangla Nagar) في العاصمة البنغلاديشية دكا. حيث تم تصميم المجمع بينما كانت الدولة لا تزال جزءًا من باكستان من قبل المهندس المعماري لويس خان، وهو أحد أكبر المجمعات التشريعية في العالم، ويضم 200 فدان (800000 متر مربع).
 

ظهر المبنى بشكل بارز في فيلم (My Architect) لعام 2003، والذي يشرح بالتفصيل المهنة والإرث العائلي لمهندسه المعماري لويس كان. كما وصف روبرت مكارتر، مؤلف كتاب لويس آي كان، البرلمان الوطني لبنجلاديش بأنه أحد أهم المباني في القرن العشرين.
 

تاريخ مجلس النواب الوطني:
 

قبل اكتماله، استخدم البرلمانان الأول والثاني سانغساد بهابان القديمة، التي تعمل حاليًا كمكتب لرئيس الوزراء. حيث بدأ البناء في عام 1961 عندما كانت بنغلاديش شرق باكستان، وذلك بقيادة أيوب خان من غرب باكستان عاصمة إسلام أباد. كجزء من جهوده لتقليل التباين والميول الانفصالية في شرق باكستان، حيث كان خان يهدف إلى جعل دكا عاصمة ثانية، مع التسهيلات المناسبة للتجمع.
 

 

حيث تم تصميم جاتيا سانغساد من قبل لويس خان. وطلبت الحكومة المساعدة من الناشط والمهندس المعماري الجنوب آسيوي مزهر الإسلام الذي أوصى بإحضار أفضل المهندسين المعماريين في العالم للمشروع. كما حاول في البداية إحضار ألفار آلتو ولو كوربوزييه، اللذين لم يكنا متاحين في ذلك الوقت. ثم جند الإسلام مدرسه السابق في جامعة ييل، لويس خان.
 

فقد توقف البناء خلال حرب تحرير بنجلاديش عام 1971 واكتمل في 28 يناير 1982. وتوفي خان عندما اكتمل المشروع ما يقرب من ثلاثة أرباع واستمر تحت حكم ديفيد ويزدوم، الذي عمل لصالح خان.
 

تاريخ الاستخدام من قبل البرلمان:
 

–استخدمت تسعة برلمانات مبنى جاتيا سانغساد بهابان كمبنى للتجمع:
 

  • البرلمان الثاني: سنتان و 11 شهرًا (2 أبريل 1979 – 24 مارس 1982).
     
  • البرلمان الثالث: عام واحد و 5 شهور (10 يوليو 1986 – 6 ديسمبر 1987).
     
  • البرلمان الرابع: سنتان و 7 أشهر (15 أبريل 1988 – 6 ديسمبر 1990).
     
  • البرلمان الخامس: 4 سنوات و 8 أشهر (5 أبريل 1991 – 24 نوفمبر 1995).
     
  • البرلمان السادس: 12 يومًا (19 مارس 1996 – 30 مارس 1996).
     
  • البرلمان السابع: 5 سنوات (14 تموز 1996-13 تموز 2001).
     
  • البرلمان الثامن: 5 سنوات (28 أكتوبر 2001 – 27 أكتوبر 2006).
     
  • البرلمان التاسع: 5 سنوات (أبريل 2009 – 4 مايو 2014).
     
  • البرلمان العاشر: قيد التشغيل.
     

الهندسة المعمارية والتصميم:
 

صمم لويس كان مجمع جاتيا سانغساد بالكامل، والذي يتضمن مروجًا وبحيرة ومساكن لأعضاء البرلمان (النواب). حيث كانت فلسفة التصميم الرئيسية للمهندس هي تمثيل الثقافة والتراث البنغاليين، مع تحسين استخدام المساحة في نفس الوقت. فقد كان المظهر الخارجي للمبنى مذهل في بساطته، مع جدران ضخمة متداخلة بعمق بواسطة أروقة وفتحات كبيرة ذات أشكال هندسية منتظمة. كما أن المبنى الرئيسي، والذي يقع في وسط المجمع، ينقسم إلى ثلاثة أجزاء: الساحة الرئيسية والساحة الجنوبية وساحة الرئاسة. حيث تحيط بحيرة صناعية بثلاثة جوانب من المبنى الرئيسي لـ (Jatiya Sangsad Bhaban)، وتمتد إلى مجمع نزل أعضاء البرلمان. فهذا الاستخدام الماهر للمياه لتصوير جمال نهر البنغال يضيف إلى القيمة الجمالية للموقع.
 

فلسفة التصميم:
 


تعمل فلسفة التصميم الرئيسية للمهندس المعماري خان (Kahn) على تحسين استخدام الفضاء مع تمثيل التراث والثقافة البنغالية. حيث تتداخل الخطوط الخارجية بعمق بواسطة أروقة ذات فتحات ضخمة من الأشكال الهندسية المنتظمة على الجزء الخارجي منها، وذلك لتشكيل التأثير البصري العام للمبنى.
 

وبكلمات المهندس المعماري لويس كان: “في التجميع، قمت بإدخال عنصر إعطاء الضوء إلى الجزء الداخلي من الخطة. فإذا رأيت سلسلة من الأعمدة، فيمكنك القول إن اختيار الأعمدة هو اختيار في الضوء. حيث تشكل الأعمدة كمادة صلبة مساحات الضوء. فالآن فكر في الأمر بشكل عكسي واعتقد أن الأعمدة مجوفة وأكبر بكثير وأن جدرانها يمكن أن تعطي الضوء بنفسها، ثم الفراغات عبارة عن غرف، والعمود هو صانع الضوء ويمكن أن يتخذ أشكالًا معقدة ويكون الداعم للمساحات ويعطي الضوء للمساحات. حيث أعمل على تطوير العنصر لدرجة أنه يصبح كيانًا شعريًا له جماله الخاص خارج مكانه في التكوين. وبهذه الطريقة يصبح مشابهًا للعمود الصلب الذي ذكرته أعلاه كمانح للضوء”.
 

لم يكن الاعتقاد، وليس التصميم، وليس النمط، بل الجوهر هو الذي يمكن أن تنبثق منه المؤسسة. حيث تضيف البحيرة الموجودة على جوانب (Bhaban) الثلاثة، والتي تمتد حتى نزل الأعضاء إلى جماليات الموقع وتصور أيضًا جمال النهر في بنغلاديش. كما حصل مبنى التجميع على جائزة الآغا خان للعمارة في عام 1989.

شارك المقالة:
112 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook