ما هو مرض التصلُّب المتعدد ومدى انتشاره

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو مرض التصلُّب المتعدد ومدى انتشاره

 

 

ما هو مرض التصلُّب المتعدد ومدى انتشاره
 

التصلُّب المتعدد (Multiple Sclerosis Disease): هو عبارة عن حالة تتميز بوجود مناطق التلف (الآفات) في الدماغ والحبل الشوكي. ترتبط هذه الآفات بتدمير الغطاء الذي يحمي الأعصاب ويعزز الانتقال الفعّال للنبضات العصبية (Myelin Sheath) وتلف الخلايا العصبية.


يعتبر التصلب المتعدد من اضطرابات المناعة الذاتية، تحدث اضطرابات المناعة الذاتية عندما يعطل الجهاز المناعي ويهاجم أنسجة وأعضاء الجسم نفسها، في هذه الحالة يهاجم الجهاز المناعي أنسجة الجهاز العصبي. عادةً ما يبدأ التصلب المتعدد في مرحلة البلوغ المبكرة، بين سن 20 و 40 عامًا.


تختلف الأعراض على نطاق واسع، وقد يعاني الأفراد المصابون بالتصلب المتعدد من تأثير واحد أو أكثر من آثار تلف الجهاز العصبي. غالبًا ما يسبب التصلب المتعدد اضطرابات حسية في الأطراف بما في ذلك الشعور بالوخز أو الوخز (تنمل)، خدر، ألم وحكة.


يعاني بعض الأشخاص من علامة تسمّى (Lhermitte)، وهي إحساس يشبه الصدمة الكهربائية يمتد إلى أسفل الظهر وإلى الأطراف، يحدث هذا الإحساس عادة عندما يكون الرأس منحنيًا للأمام.


مشاكل التحكم في العضلات شائعة لدى الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد. قد يعاني الأفراد المصابون بهزات أو تيبّس عضلي (تشنج) أو ردود فعل مبالغ فيها وضعف أو شلل جزئي في عضلات الأطراف وصعوبة في المشي أو ضعف السيطرة على المثانة.


يرتبط التصلُّب المتعدد أيضًا بمشاكل الرؤية، مثل عدم وضوح الرؤية أو ضعفها أو فقدان الرؤية الجزئي أو الكامل. هناك عدة أشكال من التصلب المتعدد:
 

  • التصلب المتعدد الانتكاسي.
     
  • التصلب المتعدد الثانوي التقدمي.
     
  • التصلب المتعدد التقدمي الأولي.
     
  • التصلب المتعدد الانتكاسي.
     

الأكثر شيوعًا هو الشكل المتكرر الانتكاسي، والذي يصيب حوالي 80 بالمائة من الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد. الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الحالة لديهم فترات يتعرضون خلالها لأعراض، تسمى الهجمات السريرية وتليها فترات دون أي أعراض تسمّى فترة السكون.


مسببات الهجمات والسكون السريرية غير معروفة. بعد حوالي 10 سنوات، يتطور مرض التصلب العصبي المتعدد المنتقل عادة إلى شكل آخر من الاضطراب يسمى مرض التصلب العصبي المتعدد التدريجي الثانوي. في هذا الشكل، لا توجد مرحلة السكون، وتتفاقم أعراض الحالة باستمرار.


التصلب المتعدد التقدمي الأساسي هو الشكل التالي الأكثر شيوعًا، ويؤثر على ما يقرب من 10 إلى 20 بالمائة من الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد. يتميز هذا النموذج بأعراض مستمرة تزداد سوءًا بمرور الوقت، مع عدم وجود هجمات سريرية أو مرحلة سكون. يبدأ التصلب العصبي المتعدد التقدمي الأساسي عادةً في وقت متأخر عن الأشكال الأخرى، حوالي سن 40.


التصلب المتعدد الانتكاسي المتكرر هو شكل نادر من التصلب المتعدد الذي يظهر في البداية مثل التصلب المتعدد التقدمي الأولي مع أعراض مستمرة. ومع ذلك فإنّ الأشخاص الذين يعانون من التصلب المتعدد الانتكاسي المتكرر يعانون أيضًا من النوبات السريرية لأعراض أكثر حدّة.
 

ما هو مدى انتشار الإصابة بمرض التصلب المتعدد؟
 

يعاني ما يقدّر بـ 1.1 إلى 2.5 مليون شخص في جميع أنحاء العالم من مرض التصلب المتعدد (Multiple Sclerosis). على الرغم من أن السبب غير واضح، فإن هذا الشرط أكثر شيوعًا في المناطق البعيدة عن خط الاستواء. في كندا وأجزاء من شمال الولايات المتحدة وغرب وشمال أوروبا وروسيا وجنوب شرق أستراليا، تؤثر الحالة على ما يقارب من شخص واحد من بين كل 2000 إلى 2400 شخص.


التصلب المتعدد أقل شيوعًا بالقرب من خط الاستواء، كما هو الحال في آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وأجزاء من أمريكا الجنوبية، حيث يتأثر حوالي شخص واحد من بين كل 20000 شخص. لأسباب غير معروفة، تؤثر معظم أشكال التصلب المتعدد على النساء مرتين مثل الرجال ومع ذلك، تتأثر النساء والرجال على قدم المساواة بالتصلب المتعدد التقدمي الأولي.
 

 

ما هو متوسط عمر الأشخاص المصابين بمرض التصلب المتعدد؟
 

متوسط العمر المتوقع للمصابين بالتصلب المتعدد أقصر بحوالي 7.5 سنوات مما هو متوقع. الخبر السار هو أن متوسط العمر المتوقع لدى الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد يزداد. يكاد يكون من المستحيل التنبؤ بكيفية تقدم مرض التصلب العصبي المتعدد في أي شخص.
 

يعاني حوالي 10 إلى 15 بالمائة من الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد من نوبات نادرة وحد أدنى من الإعاقة بعد 10 سنوات من التشخيص. يُفترض عمومًا أنهم لا يخضعون للعلاج أو الحقن. يُسمى هذا أحيانًا مرض التصلب العصبي المتعدد الحميد.
 

مع تطور العلاجات المعدلة للمرض تُظهر الدراسات نتائج واعدة بأن تطور المرض يمكن أن يتباطأ.

شارك المقالة:
42 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook