ما هو مرض الورم العصبي الليفي من النوع الثاني

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو مرض الورم العصبي الليفي من النوع الثاني

 

 

ما هو مرض الورم العصبي الليفي من النوع الثاني
 

الورم العصبي الليفي من النوع الثاني (Neurofibromatosis Type-2): هو حالة اضطراب تتميز بنمو الأورام غير السرطانية في الجهاز العصبي، تسمى الأورام الأكثر شيوعًا المرتبطة بالورم الليفي العصبي من النوع الثاني الأورام الدهليزية (Schwannoma) أو الأورام العصبية الصوتية. يتطور نمو هذه الأورام على طول العصب الذي يحمل المعلومات من الأذن الداخلية إلى الدماغ (العصب السمعي) وعادةً ما توجد الأورام التي تحدث على أعصاب أخرى عند الأشخاص المصابين بالورم العصبي الليفي من النوع الثاني.

عادةً ما تظهر العلامات والأعراض المرتبطة بالورم الليفي العصبي من النوع الثاني على الأشخاص المصابين أثناء فترة المراهقة أو في أوائل العشرينات من العمر، على الرغم من أنها يمكن أن تبدأ في أي عمر آخر في بعض الحالات.

أكثر الأعراض المبكرة شيوعًا لتكوّن الأورام الدهليزية (Schwannoma) هي فقدان السمع، الرنين في الأذنين (الطنين) ومشاكل في التوازن، في معظم الحالات تحدث هذه الأورام في كلتا الأذنين بعمر يقارب الـ30 عامًا. إذا تطورت الأورام في مكان آخر في الجهاز العصبي سوف تختلف العلامات والأعراض الظاهرة على الشخص المصاب وفقًا لموقعها.

 

من الممكن أن تشمل مضاعفات نمو الورم تغيرات في الرؤية أو خدر أو ضعف في الذراعين أو الساقين أو تراكم السوائل في الدماغ، يصاب بعض الأشخاص المصابين بالورم الليفي العصبي من النوع الثاني أيضًا بإعتام عدسة العين في إحدى العينين أو كلتيهما، غالبًا ما يبدأ إعتام عدسة العين في مرحلة الطفولة من حياة الشخص المصاب.

 

أسماء أُخرى تُطلق على الورم العصبي الليفي من النوع الثاني
 

الورم العصبي الليفي من النوع الثاني معروف بعدّة أسماء مثل:
 

  • الورم العصبي الليفي الصوتي الثنائي.
     
  • الورم العصبي الليفي المركزي.
     
  • الأورام العصبية الصوتية.
     
  • الورم العصبي الليفي 2.
     
  • الورم العصبي الليفي من النوع الثاني.
     
  • (NF2).
     
  • (Schwannoma)، الصوتية، الثنائية.

     

ما الفرق بين الورم العصبي الليفي من النوع الثاني والورم العصبي الليفي من النوع الأول
 

هنالك بعض الفروقات بين الأعراض والعلامات الظاهرة على المصابين بالورم العصبي الليفي من النوع الأول وتلك الأعراض الظاهرة على الأشخاص االمصابين بالورم العصبي الليفي من النوع الثاني؛ يتميز الورم العصبي الليفي من النوع الأول بظهور بقع عديدة من الجلد البني وأورام ليفية عصبية على الجلد أو تحته، قد يحدث أيضًا تضخم وتشوّه في العظام وانحناء العمود الفقري.

أمّا بالنسبة للورم العصبي الليفي من النوع الثاني فهو أقل شيوعًا بكثير من الورم العصبي الليفي من النوع الأول ويتميز بأورام متعددة في الأعصاب القحفية والعمود الفقري وعادةً ما تكون هذه الأورام التي تؤثر على كل من الأعصاب السمعية وفقدان السمع في سن المراهقة أو أوائل العشرينات من الأعراض الأولى للورم العصبي الليفي من النوع الثاني.

 
 

 

شارك المقالة:
75 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook