ما هو مستقبل صناعة وحدات البناء الخرسانية وما أمتيازاتها

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو مستقبل صناعة وحدات البناء الخرسانية وما أمتيازاتها

 

 

ما هو مستقبل صناعة وحدات البناء الخرسانية وما أمتيازاتها
 

يُعرف البناء المعياري شعبياً باسم التصنيع المسبق (أو الجاهزة)، وهو عبارة عن آلية يتم فيها تشييد المبنى في بيئة مصنع تحت ظروف خاضعة للرقابة، مع رموز ومعايير التصميم المطلوبة، والتي يتم تجميعها لاحقًا في الموقع. حيث يتم بناء المرفق في وحدات لها تصميم ومواصفات متطابقة ويستغرق ما يقرب من نصف الوقت الذي يستغرقه الهيكل التقليدي.
 

تطورت صناعة البناء بشكل ملحوظ على مر السنين، ويعتقد أن دور التكنولوجيا هو العامل الرئيسي وراء هذا التحول. كما يتم استخدام الواقع المعزز والافتراضي وتقنيات المعلومات والطائرات بدون طيار وما إلى ذلك بشكل جيد في العديد من مشاريع البناء في جميع أنحاء العالم.
 

ومن المتوقع أيضًا أن يصل حجم سوق صناعة البرمجيات الإنشائية إلى 2.71 مليار دولار بحلول عام 2023. ولكن أكبر مغير لقواعد اللعبة في السنوات القادمة يمكن أن يكون أحد المفاهيم المبكرة لهذه الصناعة (البناء المعياري). حيث تتجه صناعة البناء نحو التقنيات التي تسهل البناء بشكل أسرع. ومن خلال تسليم المشاريع في الوقت المحدد، لا يجلب البناة المزيد من المزايا فحسب، بل يكسبون ثقة المستثمر.
 

 

تستكشف التقنيات القادمة مثل البناء الحجمي الجاهز الجاهز (PPVC) وتصميم نهج التصنيع (DFMA) في سوق البناء المعياري فرصًا لتعزيز نقاط القوة في التصنيع المسبق. حيث يتخلف النظام التقليدي عن الركب في جوانب مثل الوقت وقابلية التوسع والاتساق والإنتاجية عند مقارنته بالبناء المعياري.
 

1- السيناريو العالمي لمستقبل صناعة وحدات البناء الخرسانية:
 

تشير تقارير متعددة إلى أنه من المتوقع حدوث نمو كبير في الصناعة المعيارية في السنوات القادمة. ومن المتوقع أن ينمو حجم السوق إلى 107.9 مليار دولار في عام 2025 و 130 مليار دولار في عام 2030. حيث ستؤدي قيود المساحة المتزايدة والحاجة إلى إنشاءات ميسورة التكلفة إلى زيادة الطلب في هذه الصناعة.
 

يعدّ برج إيفل في باريس أحد أكثر المباني شهرة في العالم، وهو عبارة عن هيكل مسبق الصنع. حيث تم تجميع الهيكل الحديدي الذي يبلغ ارتفاعه 300 متر في غضون 22 شهرًا بواسطة 150 إلى 300 عامل. وكان أول مبنى شاهق جاهز عبارة عن برج مكون من 32 طابقًا اسمه 461 دين في بروكلين في عام 2016.
 

حاليًا، يعدّ بناء (Clement Canopy) الذي يبلغ ارتفاعه 140 مترًا أطول مبنى نموذجي في العالم (2019). حيث تم بناء البرجين المصنوعين من وحدات خرسانية مسبقة الصنع في غضون 30 شهرًا ويقفان شاملين في سنغافورة. كما يتم تطوير زوج آخر من المباني الجاهزة المكونة من 56 طابقًا. وإذا تم تنفيذه واستكماله، سيصبح البرج البالغ ارتفاعه 200 متر أطول مبنى جاهز في العالم.
 

2- امتيازات وحدات البناء الخرسانية:
 

غالبًا ما يتم استيفاء طريقة البناء التقليدية بتجاوزات التكلفة والوقت. في المتوسط ​، 90% من مشاريع صناعة البناء العالمية البالغة قيمتها 10 تريليون دولار قد تأخرت أو تجاوزت الميزانية. وهذا لن تساعد طريقة البناء المعيارية في التغلب على قيود الوقت والميزانية فحسب، بل ستوفر أيضًا مزايا تتجاوز هذه القيود. حيث أنه مع استخدام التكنولوجيا المتطورة، يمكن أن يكون لمشاريع البناء المعيارية اليد العليا في الإنتاجية أثناء حالة الطوارئ.
 

الجدول الزمني المحسن لوحدات البناء الخرسانية:
 

في البناء المعياري، يستمر العمل في نفس الوقت في الموقع وكذلك في المصنع. وهذا يسهل الإنجاز المبكر للمشروع بنسبة 30% إلى 50% من الطريقة التقليدية للبناء. كما تم القضاء على التأخيرات الناجمة عن عدم اليقين في الطقس إلى حد كبير.
 

عمالة أقل ومخاطر أقل أثناء تركيب وحدات البناء الخرسانية:
 

من خلال اعتماد طريقة البناء المعيارية، يتم تقليل الحاجة إلى العمالة بنسبة 65 إلى 80%. وهذا يكفي حوالي 500 إلى 600 عامل للقيام بأعمال التجميع والتركيبات الضرورية الأخرى. حيث نظرًا لأن الموقع به عدد أقل من العمال، هناك انخفاض في معدل المخاطر الناجمة عن الحوادث.
 

مراقبة المواد لوحدات البناء الخرسانية:
 

غالبًا ما يستخدم البناة نفس المواد لكل مشروع. بحيث يمكن شراء المواد بكميات كبيرة بدلاً من القيام بعمليات شراء متعددة لمشاريع فردية. ويمكن التحكم في المخزون حيث يتم فقد مواد أقل في الموقع بسبب السرقة أو التلف. كما يتم أيضًا تقليل مخاطر سلسلة التوريد حيث تصل الكمية الدقيقة للمواد إلى مباني المصنع في الوقت المحدد.
 

جودة أفضل لوحدات البناء الخرسانية:
 

يعتبر التحكم في الجودة أسهل بكثير في بيئة المصنع منه في موقع البناء. حيث أن جميع الوحدات مصنوعة بطريقة تلبّي أو تتجاوز قوانين ومعايير البناء المؤكدة. كما ستعمل الروبوتات والتقنيات الأخرى على تحسين الدقة.
 

الفوائد البيئية لوحدات البناء الخرسانية:
 

إنّ طريقة البناء المعيارية هي عملية يتحكم فيها المصنع، وتحافظ على النفايات قيد الفحص. وبالتالي، فإنّ المواد المطلوبة أقل وتساعد في تقليل البصمة الكربونية الكلية وتؤكد الاستدامة.
 

انخفاض التكاليف لوحدات البناء الخرسانية:
 

اقتصاديات الحجم هي أحد المحركات الرئيسية لتوفير التكاليف. حيث يتم الإنتاج، الذي يشكل جزءًا كبيرًا من البناء، خارج الموقع في ورشة العمل أو المصنع. علاوة على ذلك، فإنّ نموذج التصنيع خارج الموقع يدفع اليقين من حيث التكلفة للمشروع مع تحقيق كفاءة أعلى.

شارك المقالة:
46 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook