ما هو مفهوم العزل المائي:

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو مفهوم العزل المائي:

 

 

ما هو مفهوم العزل المائي:
 

العزل المائي هو في الأساس عملية مصممة لمنع الماء من اختراق الهيكل، عادةً ما يتم إجراء العزل المائي في طبقات ومراحل مختلفة لإنشاء حواجز متعددة بحيث لا يتمكن الماء من اختراق الهيكل.
 

ما هي تقنية النانو في العزل المائي؟
 

في السنوات الأخيرة، كانت هناك زيادة في أبحاث تكنولوجيا النانو، وقد تم دمج تقنية النانو في العديد من التطبيقات في الحياة اليومية.
 

لم تُعد تقنية النانو مجرد مجال بحث واعد، حيث شقت العديد من حلول تكنولوجيا النانو طريقها إلى الحياة اليومية، ومن أبرزها استخدام طلاء السيراميك في العزل المائي، طلاء النانو عبارة عن طبقة سطحية طاردة للماء، تستخدم الطلاءات شديدة المقاومة للماء في تطبيق السطح الجاف، تحدث هذه بشكل طبيعي في بعض أوراق النبات، مثل: أوراق اللوتس وبعض أجنحة الحشرات طلاء النانو عبارة عن طبقة سطحية طاردة للماء.
 

 

يمكن تطبيق طلاء نانو صديق للبيئة عالي المقاومة للماء على الأجسام لجعلها مقاومة للماء على المدى الطويل، حيث أن المنتج مضاد للتآكل أو الأكسدة ومضاد للتجمد ومقاوم للأشعة فوق البنفسجية ومقاوم لدرجات الحرارة العالية ومقاوم أيضًا للمركبات الكيميائية، تتمتع بإمكانيات التنظيف الذاتي عند هطول الأمطار ويمكن استخدامها على مجموعة متنوعة من الأسطح، طلاء النانو لا يغير لون السطح الذي يتم تطبيقه عليه، حيث أن طلاء النانو غير مرئي بالعين المجردة.
 

لقد استوحى خبراء تقنية النانو في Nanex حاليًا الإلهام من الطبيعة لإنشاء طلاء جديد للعزل المائي، الطلاء الذي تم إنشاؤه بواسطة Nanex مستوحى من خصائص نبات اللوتس، تنمو نباتات اللوتس في بيئات موحلة وشبه مائية، ولكن لديها قدرة متأصلة على البقاء خالية من الأوساخ لأن أوراقها مقاومة للماء ولها أسطح ذاتية التنظيف. 
 

عندما تسقط قطرة ماء على سطح ورقة لوتس، فإنها تتحول إلى كرة مثالية تقريبًا وتتدحرج بسهولة عن الورقة، عندما يتدحرج الماء من الورقة، فإنه يلتقط ويحمل أي أوساخ أو غبار، مما ينتج عنه سطح ذاتي التنظيف، تعمل طلاءات Nanex بطريقة مشابهة لأوراق اللوتس.


يغطي الطلاء كل ألياف النسيج الأصلي ويشكل بنى نانوية على سطح القماش، عندما يسقط الماء على السطح، يتم احتجاز الهواء بواسطة الهياكل النانوية، وبما أن قوى الجذب بين جزيئات الماء أكبر من قوى الجذب بين السطح والماء، تتشكل قطرة تنزلق من على السطح، وتأخذ معها أي أوساخ وهذا موجود حقا.

شارك المقالة:
37 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook