ما هو نخاع العظم مكوناته وأنواعه

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو نخاع العظم مكوناته وأنواعه

 

 

ما هو نخاع العظم مكوناته وأنواعه
 

نخاع العظم: هو نسيج اسفنجي هلامي ناعم يملأ تجاويف النخاع ومراكز العظام وداخل بعض عظام الجسم بما في ذلك عظام الورك والفخذ. هناك نوعان من النخاع العظم هما نخاع العظم الأحمر والمعروف باسم النسيج النخاعي والنخاع الأصفر أو الأنسجة الدهنية يحتوي نخاع العظام على خلايا غير ناضجة تسمى الخلايا الجذعية، كلا النوعين من نخاع العظم غني بالأوعية الدموية والشعيرات الدموية وينتج نخاع العظام أكثر من 200 مليار خلية دم جديدة كل يوم وتتطور معظم خلايا الدم في الجسم من خلايا النخاع العظمي.

مكونات نخاع العظم
 

يحتوي النخاع العظمي على نوعين من الخلايا الجذعية اللحمة المتوسطة والمكونة للدم. يتكون نخاع العظم الأحمر من نسيج ليفي رقيق وعائي للغاية يحتوي على الخلايا الجذعية المكونة للدم. يحتوي نخاع العظم الأصفر على خلايا جذعية من اللحمة المتوسطة تُعرف أيضًا باسم خلايا النخاع اللحمية هذه تنتج الدهون والغضاريف والعظام.


يعتمد العديد من الأشخاص المصابين بسرطانات الدم مثل سرطان الدم والأورام اللمفاوية وفقر الدم المنجلي والأمراض الأخرى التي تهدد الحياة على نخاع العظام أو زرع دم الحبل السري للبقاء على قيد الحياة.
 

الخلايا الجذعية لنخاع العظم
 

الخلايا الجذعية: هي خلايا غير ناضجة يمكن أن تتحول إلى عدد من الأنواع المختلفة من الخلايا. تؤدي الخلايا الجذعية المكونة للدم في نخاع العظم إلى ظهور نوعين رئيسيين من الخلايا: النخاع النخاعي والأنسجة اللمفاوية. وتشمل هذه الخلايا الوحيدات والبلاعم والعدلات والخلايا القاعدية والخلايا الحمضية والخلايا التغصنية والخلايا الضخمة أو الصفائح الدموية وكذلك الخلايا التائية والخلايا البائية والخلايا القاتلة الطبيعية.


تختلف الأنواع المختلفة للخلايا الجذعية المكونة للدم في قدرتها التجديدية وقوتها بعضها متعدد القوّة أو قُلبيّة أو أحادي القوّة وفقًا لعدد أنواع الخلايا التي يمكن إنشاؤها تتمتع الخلايا الجذعية المكونة للدم متعددة القدرات بالخواص التالية:


1- التجديد: يمكنهم إعادة إنتاج خلية أخرى مماثلة لأنفسهم.


2- التمايز: يمكن أن تولد مجموعة فرعية أو أكثر من الخلايا الأكثر نضجًا.


تنقسم الخلايا الجذعية باستمرار وتنتج خلايا جديدة. تبقى بعض الخلايا الجديدة كخلايا جذعية والبعض الآخر يمر بسلسلة من مراحل النضج كسلائف أو خلايا متفجرة قبل أن تتشكل أو تنضج خلايا الدم. تتكاثر الخلايا الجذعية بسرعة لتكوين الملايين من خلايا الدم كل يوم. خلايا الدم الحمراء لها عمر محدود هذا حوالي 100-120 يومًا، يتم استبدالها باستمرار. تعمل الأوعية الدموية كحاجز لمنع خلايا الدم غير الناضجة من مغادرة النخاع العظمي.


تحتوي خلايا الدم الناضجة فقط على بروتينات الغشاء المطلوبة للالتصاق بتمرير الأوعية الدموية وتمريرها ومع ذلك يمكن للخلايا الجذعية المكونة للدم أن تعبر حاجز النخاع العظمي ويمكن حصادها من الدم المحيطي أو المتداول.
 

 

أنواع النخاع العظم
 

  • نخاع العظام الأحمر: ينتج نخاع العظام الأحمر جميع خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية لدى البالغين البالغين وحوالي 60 إلى 70 بالمائة من الخلايا الليمفاوية تبدأ الخلايا الليمفاوية الأخرى الحياة في النخاع العظمي الأحمر وتتشكل بشكل كامل في الأنسجة اللمفاوية بما في ذلك الغدة الزعترية والطحال والغدد الليمفاوية. إلى جانب الكبد والطحال يلعب نخاع العظام الأحمر أيضًا دورًا في التخلص من خلايا الدم الحمراء القديمة.
     
  • نخاع العظم الأصفر أو الدهني: يعمل نخاع العظم الأصفر بشكل رئيسي كمخزن للدهون يساعد على توفير القوت والحفاظ على البيئة الصحيحة للعظم ليعمل بالشكل الصحيح ومع ذلك في ظروف معينة مثل فقدان الدم الشديد أو الحمى. قد يعود النخاع الأصفر إلى النخاع الأحمر. يميل النخاع الأصفر إلى أن يكون موجودًا في التجاويف المركزية للعظام الطويلة ويحيط به عمومًا طبقة من النخاع الأحمر ذات حزم طويلة تشبه الشعاع داخل إطار شبكي.
     

تطور النخاع العظم
 

قبل الولادة يتطور النخاع العظم أولاً في الترقوة مع نهاية نمو الجنين تصبح نشطة بعد حوالي 3 أسابيع يتولى نخاع العظام من الكبد دور العضو الرئيسي في تكوين الدم، في فترة تتراوح من 32 إلى 36 أسبوعًا من الحمل يبقى نخاع العظم أحمر حتى حوالي 7 سنوات حيث أن الحاجة إلى تكوين دم جديد مستمرة مرتفعة. مع تقدم العمر يتم استبدال النخاع الأحمر تدريجياً بأنسجة دهنية صفراء. يبلغ متوسط ​​نقي العظم للبالغين حوالي 2.6 كجم ونصفها تقريبًا أحمر.


في البالغين يكون أعلى تركيز للنخاع الأحمر في عظام الفقرات والوركين وعظم الصدر والأضلاع والجمجمة وفي الأطراف للعظام الطويلة للذراع عظم العضد والساق عظم الفخذ والظنبوب. جميع العظام الأخرى الاسفنجية أوالتجاويف المركزية للعظام الطويلة مليئة بالنخاع الأصفر.
 

وظيفة نخاع العظم
 

تتكون معظم خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية ومعظم خلايا الدم البيضاء في النخاع الأحمر وينتج نخاع العظم الأصفر الدهون والغضاريف والعظم. تعيش خلايا الدم البيضاء من بضع ساعات إلى بضعة أيام والصفائح الدموية لمدة 10 أيام وخلايا الدم الحمراء لمدة 120 يومًا. يجب استبدال هذه الخلايا باستمرار بنخاع العظام لأن كل خلية دم لها متوسط ​​العمر المتوقع.


قد تؤدي حالات معينة إلى إنتاج إضافي لخلايا الدم قد يحدث هذا عندما يكون محتوى الأكسجين في أنسجة الجسم منخفضًا إذا كان هناك فقدان للدم أو فقر الدم أو إذا انخفض عدد خلايا الدم الحمراء في حال حدوث ذلك فإن الكلى تنتج وتطلق الإريثروبويتين وهو هرمون يحفز النخاع العظم لإنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء.


ينتج النخاع العظم أيضًا خلايا الدم البيضاء ويطلقها استجابةً للعدوى والمزيد من الصفائح الدموية استجابة للنزيف إذا كان الشخص يعاني من فقدان دم خطير يمكن تنشيط نخاع العظم الأصفر وتحويله إلى نخاع عظمي أحمر.
 

زرع النخاع العظم
 

تشمل أنواع زرع النخاع العظمي ما يلي:
 

  • الزرع الذاتي: يتلقى المرضى الخلايا الجذعية الخاصة بهم المأخوذة من دمهم المحيطي أو الحبل السري لتجديد النخاع العظم.
     
  • Syngeneic transplant: يتلقى المرضى الخلايا الجذعية من التوائم المتطابقة.
     
  • Allogeneic transplant: يتلقى المرضى خلايا جذعية متطابقة من أشقائهم أو آبائهم أو متبرع غير ذي صلة.
     
  • Haploidentical transplantation: خيار علاج لحوالي 70 ٪ من المرضى الذين ليس لديهم متبرع مطابق لـ HLA.
     
  • دم الحبل السري: نوع من عمليات Allogeneic transplant. تتم إزالة الخلايا الجذعية من الحبل السري لطفل حديث الولادة مباشرة بعد الولادة. يتم تجميد الخلايا الجذعية وتخزينها حتى تكون هناك حاجة لعملية الزرع خلايا دم الحبل السري غير ناضجة للغاية لذلك هناك حاجة أقل للمطابقة لكن تعداد الدم يستغرق وقتًا أطول للتعافي.


    يعد ضخ نخاع العظام أو الدم المحيطي عملية بسيطة نسبيًا يتم إجراؤها على جانب السرير يتم غرس منتج النخاع العظمي من خلال الوريد المركزي من خلال أنبوب IV على مدى عدة ساعات غالبًا ما يتم الاحتفاظ بالمنتجات ذاتية المنشأ تقريبًا يتم إذابتها على جانب السرير وتغرس بسرعة على مدى عدة دقائق

 

شارك المقالة:
86 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook