ما هو نظام التوجيه وكيفية فحص سائل التوجيه

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو نظام التوجيه وكيفية فحص سائل التوجيه

 

 

ما هو نظام التوجيه وكيفية فحص سائل التوجيه
 

يُعد نظام التوجيه من الأنظمة المهمة في السيارة، عندما يريد السائق الانعطاف بالسيارة، فإن على نظام التوجيه أن يقوم بتدوير العجلات بسهولة، لكن لابد من عودة العجلات إلى الاستقامة الأمامية بعد الانتهاء من الانعطاف، كما يؤمن عزل السائق عن الصدمات وتقليل جهده المبذول خلال الانعطاف.


لقد تبيّن أن سلامة وأمان السيارة يعتمد إلى حد كبير على نظام التوجيه، يوجد نظام التوجيه في معظم السيارات عدا السيارات الكهربائية أو الهجينة، حيث أن نظام التوجيه الهيدروليكي يوفر للسائق القدرة على تحريك عجلة القيادة دون بذل جهد كبير.
 

كيفية فحص سائل التوجيه المعزز وإضافته في السيارة:
 

  • البحث عن اسطوانة الخزان، إذا كنا نواجه صعوبة في قلب عجلة القيادة أو مشاكل ضوضاء عالية من عجلة القيادة عند تدويرها، فمن المحتمل أن يكون سائل التوجيه المعزز في السيارة منخفضاً، يمكن العثور على سائل التوجيه المعزز في خزان اسطواني بالقرب من مضخة التوجيه المعزز أو قد يكون بعيد عن المضخة وموصول بخراطيم فيها ويجب أن يتم تمييزه بوضوح، قد تكون الاسطوانة مصنوعة من البلاستيك أو المعدن.
     
  • إذا لم نتمكن من العثور على الاسطوانة، فمن الأفضل أن نطلع على دليل المالك الخاص بالسيارة لمعرفة موقع الاسطوانة، بينما يقع خزان التوجيه المعزز عادة في نفس المساحة في معظم السيارات، قد يضعه صانعو السيارات الحديثة في مكان آخر من أجل الاقتصاد أو حسب المكان.
     
  • التحقق من مستوى سائل التوجيه المعزز، تتوفر اسطوانات الخزان بأكثر من شكل، في بعض السيارات تكون اسطوانة خزان سائل التوجيه مصنوعة من البلاستيك المرئي، فقد نتمكن من رؤية كمية السائل داخل الاسطوانة.


    وإذا كانت اسطوانة الخزان مصنوعة من المعدن أو إذا لم يكن البلاستيك شفافاً بشكل كافي، فسوف نتحقق من مستوى السائل باستخدام عصا القياس والذي عادةً ما يكون متصلاً بالغطاء، في بعض السيارات، لا يمكن فحص مستوى سائل التوجيه المعزز بدقة إلا بعد تشغيل المحرك لفترة وجيزة وفي بعض الأحيان يجب علينا أيضاً إدارة عجلة القيادة في أي من الاتجاهين عدة مرات أثناء تباطؤ السيارة.
     
  • في السيارات الأخرى توجد تدرجات على عصا المقياس أو الاسطوانة لكل من المستوى الساخن بعد تشغيل المحرك والمستوى البارد بعد إيقاف تشغيل المحرك لفترة من الوقت، في بعض السيارات، قد يكون هناك خطوط “Min” و”Max” لمستويات السوائل، يجب التأكد من وصول مستوى سائل التوجيه المعزز إلى العلامة الصحيحة.
     
  • التحقق من سائل التوجيه، إذا كنا نستخدم المقياس لاختبار مستوى سائل التوجيه المعزز، فنقوم أولاً بمسح السائل الموجود على المقياس عند إخراجه أولاً من الاسطوانة، ثم إعادة إدخاله لأعمق ما يمكنه الوصول ونسحبه للخارج مرة أخرى.
     
  • فحص لون سائل التوجيه المعزز، ينبغي أن يكون سائل التوجيه المعزز الجيد نظيفاً أو كهرماني اللون أو ذو لون زهري، إذا كان سائل التوجيه المعزز بني أو أسود، فقد تلوث بقطع من المطاط من خراطيم التوصيل أو الأختام أو الحلقات، في هذه الحالة يجب نقل السيارة إلى ميكانيكي لمعرفة ما إذا كان يلزم استبدال أي من أجزاء نظام التوجيه المعزز مع السائل.
     
  • إضافة سائل التوجيه المعزز حسب الحاجة إلى مستوى التعبئة الصحيح، إذا كانت السيارة بها تدرجات على الاسطوانة، فيمكن إضافة السائل بثبات حتى تصل إلى مستوى التعبئة “الساخن” أو “البارد” الصحيح؛ وإذا قمنا بفحص المستوى باستخدام مقياس السائل، نقوم بإضافة السائل بشكل تدريجي لتجنب الملئ الزائد للخزان، يجب التأكد من استخدام سائل التوجيه المعزز الموصى به للسيارة فقط، حيث ستكون اللزوجة الصحيحة (السماكة) لنظام التوجيه المعزز الخاص بالسيارة.
     
  • تنصح الشركات المصنعة بعدم استعمال سائل ناقل الحركة (سائل القير) بدلاً من سائل التوجيه المعزز، حيث يوجد الكثير من أنواع السوائل المختلفة، إذا تم استعمال السائل الخاطئ، فقد يتسبب ذلك في تلف نظام التوجيه المعزز وموانع التسرب الخاصة به، يجب الحرص على عدم ملئ وحدة التوجيه المعزز بالسوائل.


    ربما يكون من الأفضل ملئ النظام بكمية قليلة؛ وذلك لأن سائل التوجيه يتمدد مع ارتفاع درجة حرارته ويمارس عمله، إذا قمنا بملء الوحدة بالكامل إلى الأعلى ثم قمنا بقيادة السيارة، فقد يبدأ الضغط الموسع في التسبب في مشاكل وقد يتطلب إصلاحات باهظة الثمن.
     
  • تركيب غطاء اسطوانة سائل التوجيه، اعتماداً على نوع السيارة، قد نضطر إلى دفع الغطاء أو لفه في مكانه، يجب التأكد من تثبيته بإحكام، في حال كان الغطاء تالف يجب استبداله.
شارك المقالة:
52 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook