ما هو نوع الإشعاع المستخدم في المطارات ومخاطره

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو نوع الإشعاع المستخدم في المطارات ومخاطره

 

 

ما هو نوع الإشعاع المستخدم في المطارات ومخاطره
 

أجهزة الكشف عن المعادن:
 

أجهزة الكشف عن المعادن هي أدوات تولد وتقيس مجالًا مغناطيسيًا منخفض القوة، وذلك عندما يمر هذا المجال بالقرب من جسم معدني (ربما مفاتيح في الجيب)، يتم تغيير المجال المغناطيسي ويتم الكشف عن ذلك بواسطة أجهزة الاستشعار في الجهاز، كما تّعدّ المجالات المغناطيسية إشعاعاتٍ غير مؤينة، حيث أنّ التعرّض لهذه الحقول المغناطيسية منخفضة المستوى ولا يسبب ضررًا بيولوجيًا.
 

فحص الأمتعة:
 

في المطارات يتم فحص الأمتعة باستخدام ماسحات الأشعة السينية، حيث تمر الأمتعة المحمولة عبر ماسحات الأشعة السينية عند نقطة التفتيش الأمنية، بينما تمر الأمتعة المفحوصة عبر الأشعة السينية أو CT (التصوير المقطعي) في المناطق المؤمنة بالمطار.
 

 يتم استخدام الأشعة السينية في هذه الماسحات الضوئية لإنشاء صور لما بداخل الأكياس، حيث تتيح الفلاتر في النظام إلى ترميز الصور بالألوان بناءاً على كثافة محتويات الأمتعة (المواد العضوية (على سبيل المثال، التفاح) يمكن تلوينها بشكل مختلف عن الزجاج أو المعادن).


على الرغم من أنّ هذه الماسحات الضوئية تستخدم الأشعة السينية، وهي نوع من الإشعاعات المؤينة التي يمكن أن تسبب تلفًا للخلايا التي تؤدي إلى السرطان، إلاّ أنّ الماسحات الضوئية محمية جيدًا، وفي الواقع يتم حماية الماسحات الضوئية بشكلٍ جيد لدرجة أن لا تتطلب من مشغلي الماسحات الضوئية للأشعة السينية للأمتعة مقاييس الجرعات.
 

 

فحص الجسم بالكامل:
 

أصبح فحص المسافرين باستخدام الماسحات الضوئية لكامل الجسم أكثر شيوعًا في المطارات، ويتم إجراؤه للكشف عن الأشياء بما في ذلك الأسلحة والمتفجرات التي يمكن إخفاؤها تحت الملابس ،وهناك نوعان من الماسحات الضوئية لكامل الجسم قيد الاستخدام حاليًا في جميع أنحاء العالم.
 

أنواع الماسحات الضوئية في المطارات:
 

ماسحات التشتت الخلفي وماسحات الموجات المليمترية: ترسل الماسحات الضوئية المرتدة أشعة سينية منخفضة الطاقة تجاه الشخص الذي يتم مسحه ضوئيًا، وترتد الأشعة السينية على جلد الشخص والأشياء تحت ملابسه، حيث يتم اكتشافها بواسطة الماسح الضوئي واستخدامها لإنشاء صورة للسطح الذي ارتدت منه.
 

نظرًا لأن هذه الأشعة السينية ذات الطاقة المنخفضة جدًا ترتد عن الجلد بدلاً من المرور من قبل الشخص أو امتصاصها، فقد يتلقى الشخص جرعة صغيرة جدًا من الفحص وهناك القليل من المخاطر الصحية المرتبطة بذلك الفحص.
 

تعمل الماسحات الضوئية بالموجات المليمترية بطريقة مماثلة، ولكنّها تستخدم موجات الترددات اللاسلكية (RF) بدلاً من الأشعة السينية؛ نظرًا لأن الموجات المليمترية غير مؤينة وذات كثافة منخفضة فلا توجد مخاطر صحية مرتبطة بهذه المسح، مثلاَ في كندا يتم استخدام الماسحات الضوئية للموجات الملليمترية فقط.

شارك المقالة:
162 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook