ما هو يوم البيئة العالمي ومتى أنشىء

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو يوم البيئة العالمي ومتى أنشىء

 

 

ما هو يوم البيئة العالمي ومتى أنشىء
 

يصادف الخامس من يونيو من كل عام يوم البيئة العالمي، وفي هذا اليوم تعمل المجتمعات والأفراد في جميع أنحاء العالم على زيادة الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة والتأثير العالمي الإيجابي للأنظمة والضوابط البيئية والمشاركة في الأنشطة التي تعمل على تثقيف وتحسين بيئتهم محليًا، كما نشأ عن جهود رواد البيئة الذين أدركوا الحاجة إلى وجود تركيز عالمي منسق البدء في الحفاظ على البيئة وعلى مواردنا الطبيعية.
 

من أنشأ يوم البيئة العالمي؟
 

يوم البيئة العالمي هو جزء من برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) لخلق الوعي والعمل في جميع أنحاء العالم من أجل البيئة، حيث يتألف برنامج الأمم المتحدة للبيئة من أعضاء اللجان المنتخبين من مختلف البلدان الذين يعملون معًا لتعزيز القضايا البيئية من خلال إنشاء بعض معاهدات وأنظمة للدول للتوقيع عليها، والتي تستند عادةً إلى القانون  البيئي ومبادرات الصحة البيئية والاستدامة البيئية.
 

ما هي أنشطة يوم البيئة العالمي؟
 

هناك العديد من الأنشطة المختلفة التي يمكننا القيام بها كجزء من يوم البيئة العالمي، وفيما يلي بعض هذه الأنشطة:
 

 
  • استخدام الأعشاب وتسميد الأشجار والحدائق العامة.
     
  • جمع القمامة في المجتمع.
     
  • ابتكار خطط يمكن أن تساعدنا في توفير الطاقة وتقليل فواتير الكهرباء الشهرية.
     
  • عقد منتدى تعليمي حول القضايا البيئية العالمية ودعوة المتحدثين.
     
  • التخلص من النفايات الخطرة مثل البطاريات وعلب الطلاء والإلكترونيات القديمة في مراكز إعادة التدوير، لأنها قد تكون كارثية عند التخلص منها علانية.
     
  • ترك السيارات والقيام بالمشي أو ركوب الدراجة.
     
  • زراعة قطعة أرض جديدة في حديقة مجتمعية بها صفوف مختلفة تحمل نباتات من بلدان مختلفة.
     
  • تبني مدينة أو قرية “شقيقة” والعمل معهم لتحسين الصحة البيئية في كلا الموقعين.
     
  • تنظيف القمامة من الطرق.
     
  • التعرف على كيفية عمل التسميد، حيث يمكن أن تكون النفايات العضوية التي ينتهي بها المطاف في مكبات النفايات مصدرًا رائعًا للمغذيات للنباتات التي يمكن أن تساعدها على النمو والتألق.
     
  • المناقشة مع الأشخاص وطرح الأفكار حول كيفية تقليل البصمة الكربونية وأن نكون أصدقاء للبيئة.
     
  • ارتداء ملابس خضراء، لكي نظهر للعالم أننا مهتمين بالأرض.
     
  • البحث أكثر عن قضايا البيئة (الهواء والماء وتلوث الأرض)، والتوصل إلى أفكار للسيطرة عليها.
     
  • صنع مشغولات يدوية جميلة من مواد معاد تدويرها وتقديمها لأصدقائنا أو أقاربنا.
     

ما أهمية يوم البيئة العالمي؟
 

بدون الوعي العام بأهمية البيئة على نطاق عالمي لن تهتم السياسة بتغيير التشريعات التي تحكم الممارسات التي قد تضر بالبيئة، وهذا التزام على مدار العام للدعوة والعمل في منطقتنا المحلية، وعلى نطاق عالمي لتعزيز وتشجيع المسؤولية البيئية والحفاظ على الموارد الطبيعية، في حين أن الجدل قد يستمر حول أنواع الوقود البديلة وإعادة التدوير.


هناك حاجة ملحة للحفاظ على البيئة وحمايتها، حيث أن السبب في أن البيئة في حالة من الفوضى اليوم هو أنه في بعض الأحيان كان البشر يسيئون استخدام الموارد ويلحقون بها أضرارًا لا يمكن إصلاحها، ومع ذلك في مواجهة المحنة الحالية يبدو أن البشر لا يزالون غافلين عن الخطر الوشيك الذي يمكن أن يجلبه تدمير البيئة على وجودها.


وعلى الرغم من هذا الامتداد الشاسع من الدمار، فمن الضروري أن نضع في اعتبارنا أنه يجب حماية البيئة، حيث تحافظ البيئة على الحياة على الأرض، وبدونها لا يمكن أن توجد أي شكل من أشكال الحياة، ومن ثم فمن الضروري بشكل متزايد الحفاظ على البيئة بسبب كل النعم التي تظهرها على البشر.
 

لماذا يتم الاحتفال بيوم البيئة العالمي؟
 

من الضروري معالجة القضايا البيئية مثل إزالة الغابات وزيادة الاحتباس الحراري والهدر وفقدان الغذاء والتلوث وما إلى ذلك، ففي جميع أنحاء العالم يتم تنظيم العديد من الحملات بموضوع وشعار معين لتحقيق الفعالية في جميع أنحاء العالم، حيث يتم الاحتفال بهذا اليوم للنجاح في الحصول على حيادية الكربون وتقليل آثار الاحتباس الحراري والتركيز على إدارة الغابات والزراعة في الأراضي المتدهورة وإنتاج الطاقة من خلال مصادر الطاقة الشمسية وتعزيز الشعاب المرجانية وأشجار المانغروف وتطوير نظام تصريف جديد.
 

ما هي أهداف الاحتفال بيوم البيئة العالمي؟
 

  • تشجيع الناس العاديين من المجتمعات المختلفة على المشاركة بنشاط في الاحتفال، وكذلك بأن يصبحوا عاملين فاعلين في تطوير تدابير السلامة البيئية.
     
  • تشجيع الناس على جعل محيطهم القريب آمنًا ونظيفًا للتمتع بمستقبل أكثر أمانًا ونظافة وازدهارًا.
     
  • نشر الوعي بين العديد من الناس حول التدهور البيئي، وذلك من خلال حث الناس في جميع أنحاء العالم على المشاركة في تجديد البيئة وحمايتها، وتشجيع الناس على نشر الوعي بين أوساطهم الاجتماعية حول الحاجة الملحة لحماية البيئة والحفاظ عليها.
شارك المقالة:
45 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook