ما هي آثار التلوث على الحياة البحرية

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي آثار التلوث على الحياة البحرية

 

 


 

ما هي آثار التلوث على الحياة البحرية
 

  • نفايات البلاستيك تقتل الحيوانات: عندما تبتلع الطيور البحرية والسلاحف البحرية والحيوانات الأخرى البلاستيك فإن النفايات تسد معدتها، مما يتسبب في موتها جوعاً، وحوالي 60 ٪ من جميع أنواع الطيور البحرية قد ابتلعت قطعًا من البلاستيك ويتوقع العلماء أن يرتفع الرقم إلى 99 ٪ بحلول عام 2050.
     
  • البلاستيك يعطل الحياة البحرية: هناك ما يقدر بنحو 13 مليون طن متري من البلاستيك يتم التخلص منها في المحيط كل عام، ونتيجة لذلك تتشابك الأسماك والطيور البحرية والسلاحف البحرية والحيوانات البحرية الأخرى في الأنقاض، حيث أن أولئك الذين يبتلعون حطام البلاستيك يختنقون أيضًا ويتضورون جوعاً ويغرقون حتى الموت.
     
  • نحن نأكل نفايات البلاستيك أيضا: لا يتحلل البلاستيك بالكامل حتى بعد مئات السنين، لهذا السبب ينتهي المطاف ببعض المواد البلاستيكية التي تتناولها الأسماك والثدييات البحرية الأخرى التي نتناولها على موائدنا، لذلك ينتهي بنا المطاف بأكل الحطام البلاستيكي الذي ألقينا به في المحيطات.
     
  • نمو مسببات الأمراض: تؤدي النفايات البلاستيكية إلى تسريع نمو مسببات الأمراض في المحيط، إذا لامست مسببات الأمراض الشعاب المرجانية فهناك فرصة بنسبة 89٪ للإصابة بالأمراض المرجانية مقارنة باحتمال 4٪ للشعاب المرجانية التي لا تصيبها.
     
  • التلوث الضوضائي يعطل الحياة الطبيعية للحيوانات البحرية: تنتقل بعض الأسماك والثدييات البحرية إلى مصادر الصوت أو بعيدًا عنها، وبالتالي فإن التلوث الضوضائي يغير أنماط النطق والغوص والسباحة للحيوانات والأسماك المذكورة، نتيجة لذلك يمكن أن تتضرر بعض الحيوانات بسبب التغيرات السلوكية.
     
  • يمكن أن يتسبب التلوث الضوضائي أيضًا في موت الحياة البحرية: كما ذكرنا سابقًا ستهاجر بعض الحيوانات إلى مناطق جديدة، حيث تتعطل حياتها الطبيعية بسبب التلوث الضوضائي، أيضًا يمكن للضوضاء الصاخبة أن تخفي الاتصالات والملاحة المناسبة لبعض الحيوانات البحرية، وبسبب هذا فإنها ستصبح فريسة للحيوانات البحرية الأخرى وقد تجعلها سهلة للصيد من قبل الصيادين.
     
  • مقالب المحيط الأوكسجين المستنفدة: من المرجح أن تطفو القمامة التي يتم إلقاؤها في مياه المحيط على الماء وتقطع إمداد الأكسجين بالمياه، وهذا يعني أن الأكسجين الموجود في الماء سوف ينضب مما يؤدي إلى تدهور صحة الحياة البحرية.


    والنتيجة هي أن المخلوقات البحرية مثل الفقمات وطيور البطريق والأسماك والدلافين والرنجة والحيتان وأسماك القرش وغيرها من الحيوانات سوف تموت من نقص الأكسجين.
     
  • تؤثر الانسكابات النفطية إلى حد كبير على دورة الحياة البحرية: تشكل الانسكابات النفطية خطورة بالغة على الحياة البحرية والشعاب المرجانية، يسد النفط خياشيم الأسماك ويسد جهازها التنفسي مما يؤدي إلى موتها، أيضًا يطفو النفط على الماء ويخلق طبقة تمنع أشعة الشمس من اختراق الماء.


    في مثل هذه الحالات تموت النباتات البحرية؛ لأنها لا تستطيع صنع الغذاء من خلال عملية التمثيل الضوئي التي تتطلب ضوء الشمس.
     

بعض الحلول لاستنزاف الحياة البحرية:
 

  • إعادة التدوير بشكل صحيح وخاصة البلاستيك: لا تتحلل المواد البلاستيكية بسهولة ولذا يجب إعادة تدويرها بشكل صحيح، في الوقت الحالي يتم إعادة تدوير حوالي 9٪ فقط من إجمالي البلاستيك في العالم، مما يعني أن النسبة الأكبر منه تجد طريقها في النهاية إلى مياه المحيط.


    يجب علينا البحث عن الشركات والمراكز والمؤسسات القريبة منا والمكرسة لإعادة تدوير النفايات البلاستيكية حتى نتخلص من كمية النفايات المتوجهة إلى المحيطات.
     
  • تنظيم أو المشاركة في عمليات تنظيف الشاطئ والنهر: هناك عدد لا يحصى من المنظمات والمجموعات والأفراد الذين يشاركون أو يسعون بقوة لتنظيف المحيطات بما في ذلك تنظيف الشواطئ، حيث يمكننا الانضمام إليهم والمساعدة في منع دخول المزيد من النفايات إلى المياه لا سيما أنها طريقة مباشرة ومجزية لمكافحة التلوث البلاستيكي.
     
  • دعم المنظمات التي تكافح التلوث البلاستيكي: بالإضافة إلى ذلك يمكننا دعم المنظمات والشركات والمجموعات والأفراد المكرسين لمكافحة التلوث البلاستيكي، حيث أنهم يعتمدون على التبرعات ويمكننا أن نتعهد بتبرعاتنا وبذلك تحدث فرقًا.
     
  • دعم الحظر: هناك عدد من الدول والبلديات في جميع أنحاء العالم التي تسن تشريعات تهدف إلى حظر استخدام البلاستيك بما في ذلك الحاويات والأكياس والزجاجات، حيث تدعم مثل هذه التشريعات المساعدة في اعتمادها في جميع أنحاء العالم على حماية مثل هذه المواد من الوصول إلى المحيطات مرة أخرى.
     
  • تقليل الانبعاثات: تعد انبعاثات الاحتباس الحراري مساهماً هائلاً في الاحتباس الحراري وتغير المناخ وتشكل تهديدًا هائلاً للحياة البحرية، يجب على العالم أن يدافع عن طاقة أكثر اخضرارًا مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ويجب على الشركات وعمالقة التصنيع التحول إلى الطاقة المتجددة ويجب أن تتعامل المصانع مع نفاياتها وخاصة النفايات التي تذهب مباشرة إلى الغلاف الجوي.


    كما يجب على الأفراد أيضًا نشر الكلمة حول تأثيرات غازات الدفيئة على البيئة والمساعدة في تقليل هذه الانبعاثات.
     
  • معاقبة المؤسسات التي بنيت بجوار المسطحات المائية التي تتدفق مباشرة في المحيطات أو المجاري المائية: لا تلوث جميع المؤسسات التي أقيمت بالقرب من المسطحات المائية هذه المياه، ومع ذلك فإن الغالبية توجه نفاياتها إلى المياه مما يلحق أضرارًا بالغة بالحياة البحرية، تحتاج هذه المؤسسات إلى معاقبة شديدة حتى تتمكن من إدارة نفاياتها بطرق أفضل وبالتالي تأمين الحياة البحرية.
     
  • تنظيف مصارف مياه الأمطار: هناك الكثير من القمامة ملقاة في الشوارع وينتهي بها الأمر في مصارف مياه الأمطار، عندما تمطر يمكن غسل القمامة في الأنهار والمحيطات، مما يعني أن نفايات الشوارع ستؤثر في النهاية على الحياة البحرية، حيث يجب علينا تنظيف الشوارع ومصارف مياه الأمطار والقضاء على احتمالية دخول أعقاب السجائر والزيت من السيارات وأي قمامة أخرى إلى المياه.
     
  • معهد تشريع أكثر صرامة: ينتج بعض التلوث البحري عن حوادث أو أحداث طبيعية يمكن أن تضر بالمنشآت من قبل بعض الشركات مثل خطوط أنابيب النفط، بعد هذه الحوادث ينسكب النفط في الماء ويؤثر على الحياة البحرية، يجب تحميل مثل هذه الشركات المسؤولية وتغريمها بشدة لضمان تحمل مسؤولية تنظيف مثل هذه الفوضى، ويجب أيضًا استخدام مثل هذه التشريعات الصارمة عند التعامل مع الأشخاص والشركات الذين  يقومون بإلقاء النفايات مباشرة في المسطحات المائية.
     
  • على المستوى الفردي استمر في نشر الكلمة: تقع على عاتقنا مسؤولية توعية المزيد من الناس بآثار التلوث على الحياة البحرية، حيث يجب أن نجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات الجديدة وننشرها للآخرين مما يجعلهم يتخذون قرارات أكثر عقلانية، ويجب أيضاً أن نثقف الأصدقاء والعائلة والمجتمعات والدول وأن نجعلهم جزءًا من الحل وليس جزءًا من المشكلة.
     

في النهاية فإن دورنا الفردي هو تقليل دخول القمامة إلى المياه ويمكن إيقافه عن طريق القيام بشيء بسيط مثل تقليل استخدامنا للمواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، سواء كانت زجاجات مياه أو أكواب أو أكياس تنظيف جاف أو شفاطات أو أكياس بلاستيكية أو أواني أو حاويات تستخدم للخارج أو علب تستخدم مرة واحدة فقط ثم يتم التخلص منها بشكل صحيح بعد الاستخدام.


يجب أن نرفض استخدامها خاصة إذا كان بإمكاننا العيش بدونها، وبدلاً من ذلك نستخدم إصدارات قابلة لإعادة الاستخدام من نفس النوع مثل الأكياس القابلة لإعادة التدوير والزجاجات والأواني الأخرى.

شارك المقالة:
26 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook