ما هي آلام المعدة الخاوية

الكاتب: نور الياس -
ما هي آلام المعدة الخاوية

ما هي آلام المعدة الخاوية.

 

 

آلام المعدة الخاوية

 

كيف تشعر بالألم في معدتك بينما هي خاوية ؟ الإجابة سهلة جداً والسبب هو أن معدتك دائماً تحتوى على أشياء. فليس من الضروري أن يكون بها طعام أو شراب ولكن هناك عضلات المعدة، والإنزيمات والأحماض والنهايات العصبية، كل ذلك موجود بالمعدة حتى وهى خالية من الطعام والشراب.

فهل يجب أن تشعر بالقلق من آلام المعدة ؟ مما لا شك فيه أن جميعنا يشعر باضطرابات في معدته من وقت لآخر، ومعظم هذه الاضطرابات تكون بسيطة ومؤقتة وسرعان ما تزول ويُنسى الأمر. لذا فلا تسارع إلى الطبيب بمجرد شعورك بوخز أو ألم بسيط في معدتك. أما عندما تشعر بحالات من الأم الشديد فعليك بالهدوء وسؤال نفسك عن أسباب ما تشعر به وقرر ما إذا كان الأمر يستدعى الاتصال بطبيبك.

ولكن سارع إلى استشارة الطبيب إذا استمر هذا الألم والاضطراب لمدة طويلة وكان مصحوباً بأعراض أخرى ؛ لأنه من الأفضل أن تسرع إلى الطبيب على أن تموت.

 

الآلام الناتجة عن أحماض المعدة

 

عندما تشعر بالألم في معدتك وهى خاوية فإن ذلك دائماً يكون نتيجة للأحماض المعدية أو نتيجة لدواء تناولته أو أي مهيج آخر. وقد تحدثنا

في السابق عن الأحماض القوية التي تفرزها المعدة وذكرنا أيضاً أهمية الغشاء المبطن لجدار المعدة الذى يحميها من هذه الأحماض

وقد تؤدى هذه الأحماض إلى حدوث آلام في المعدة نفسها اذا كانت المعدة تعانى من مرض أو خلل ما، لذا فتذكر دائماً أن آلام المعدة قد تكون عرضاً لما هو أخطر.

 

الآلام المعدية الناتجة عن تناول الأدوية

 

مما لا شك فيه أن عدداً كبيراً من الأدوية يسبب آلاماً في المعدة الخاوية. ويعد الأسبرين واحداً من أكثر الأشياء التي قد تضر بالمعدة لأنه عندما تناولك قرصاً من الأسبرين وعندما يستقر في المعدة فإنه يثقب جزءاً من الغشاء المبطن لجدار المعدة مما يسبب لك الألم. ولا يكون هذا الثقب عميقاً ويلتئم  " داتريل " وله القدرة على القضاء على الآلام ولكن رغم ذلك فإن قرص الأسبرين لا غنى عنه.

والجدير بالذكر أن كل مسكنات الآلام يقتصر دورها على تخدير مراكز الشعور بالألم في المخ فتتوقف عن عملها  لبعض الوقت لكن الألم ذاته لايزال موجوداً ولكنك لا تشعر به.

وهناك عدد من مخففات الآلام مثل مادة " الإيبوبروفين "  الموجودة في عقاري " أدوفيل " و " نوبرفين " ويعتبر " الإيبروبروفين  " من مخففات الآلام الجيدة ولا يؤدى إلى اضطراب المعدة بالمقارنة بالأسبرين.

وهناك عدد من مخففات الآلام الأخرى مثل " النابروسين " والإندموسين " و " الأنابروكس "

ومن الملاحظ أن المضادات الحيوية تسبب آلام المعدة أيضاً. وإذا ما صادف وشعرت بأي آلام مصاحبة لتناولك أياً من المضادات الحيوية فسارع باستشارة الطبيب ليصف لك مضاداً آخر أفضل تأثيراً على المعدة.

هل هناك أشياء أخرى تسبب لك آلام المعدة ؟ هناك الكثير من الأشياء الأخرى التي تسبب آلام المعدة مثل أقراص الحديد والبوتاسيوم والكحوليات والكافيين والنيكوتين.

لذا فأول ما تفعله إذا شعرت بألم في المعدة هو التفكير  ملياً فيما تناولته وتسبب لك في هذا الألم.

 

شارك المقالة:
103 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook