ما هي آلام المعدة الممتلئة

الكاتب: نور الياس -
ما هي آلام المعدة الممتلئة

ما هي آلام المعدة الممتلئة.

 

 

آلام المعدة الممتلئة

 

هب أنك تحتفل اليوم بعيد ميلادك على العشاء حيث يوجد أمامك 3 أصناف من الطعام الشهي المفضل لديك وكمية كبيرة من المشهيات وزجاجات من العصير وكمية كبيرة من مربى الفراولة المصنوعة بالمنزل وعدد من أطباق الحلوى. تخيل ماذا سيحدث لك بعد تناولك لهذا الكم الهائل من الطعام ؟

بعد هذه الوجبة الانتحارية سوف تنهض من على منضدة الطعام ممسكاً ببطنك وأنت تترنح في الغرفة وتتمدد على ظهرك على الأريكة.

وتقول لزوجتك : " أنا أعانى من ألم بالمعدة ".

إن السبب الرئيسي لألم المعدة سواء أثناء الأكل أو بعد الانتهاء منه هو ببساطة ( تخمة الطعام ). فعندما تأكل الكثير من الأطعمة يتمدد كيس المعدة إلى أقصى ممكن لاحتواء كل ما تلقى به فيه من أطعمة ومشروبات، وأثناء تناولك الطعام تدخل إلى المعدة فقاقيع الهواء التي تشغل حيزاً داخل المعدة بجانب هذا الكم الهائل من الطعام.

كما أنك كنت مستمتعاً وسعيداً بعشاء عيد ميلادك والهدايا الرائعة التي تلقيتها، ولذلك فلم تقم بمضغ الطعام جيداً فيستقر في معدتك كتلاً كبيرة مما يعنى أن المعدة سوف تكون مضطرة لإفراز المزيد من الإنزيمات والأحماض لهضم هذه الأجزاء الضخمة من الطعام غير الممضوغ جيداً. يالك من مسكين.

من المعروف أن السبب الرئيسي لألم المعدة هو تخمة الطعام والإفراط في تناوله وأن المعدة تحتاج على الأقل إلى 20 دقيقة قبل أن تبعث برسالة إلى المخ بأنها قد امتلأت فيأمرك المخ بالتوقف عن الطعام بسرعة.

كيف تتغلب على الشعور بالتخمة ؟ ببساطة تناول كمية قليلة وكافية من الطعام. كما يفضل أن تتناول طعماك ببطء، وامضغ طعامك جيداً وابلع بهدوء، وليس بسرعة حتى لا يدخل الهواء إلى المعدة. فكلما مضغت طعامك بهدوء كلم أكلت أقل وهو ما يؤدى إلى التقليل من سوائل المعدة التي تحتاجها لهضم الطعام مما يقلل بدورة من شعورك بالتخمة " امتلاء المعدة "

ومع الأسف لا يوجد دواء يساعدك على التغلب على تخمة المعدة. فكل ما تحتاجه هو الوقت، فبعد مضى ساعتين سوف تشعر بتحسن وستزول التخمة.

 

شارك المقالة:
86 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook