المحتوى

ما هي أبرز أضرار الكحول؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ما هي أبرز أضرار الكحول؟

 

- الإفراط في تناول الكحولات يؤدي إلى تنشيط غير طبيعي للأنزيمات الهاضمة التي يقوم البنكرياس بإفرازها , وتراكمها يؤدي إلى حدوث إلتهاب بالبنكرياس , والذي بدوره يسبب مضاعفات كثيرة .
 
- يعد الكبد العضو الرئيسي والذي يعمل على ازالة المواد الضارة من الجسم وتحطيمها , بما في ذلك الكحول , والإفراط في تناوله يؤدي إلى خلل في هذه العملية , كما أنه يزيد من التهابات الكبد المزمنة وظهور أمراض الكبد , ومنها التليف والذي يشكل تمير للأنسجة فيصبح الكبد متضرراً مما يؤثر على وظيفته في إزالة السموم من الجسم .
 
- يعمل البنكرياس على إفراز الإنسولين , وينظم عملية الإستجابة للجلوكوز , بالتالي عندما يتأثر كل من البنكرياس والكبد بسبب الكحول فإنك ستواجه خطر الإصابة بنقص سكر الدم , بحيث أن البنكرياس التالف يؤدي إلى عدم كفاية في إنتاج الإنسولين والذي بدوره يؤدي إلى إرتفاع سكر الدم ايضاً .
 
- يعمل الكحول على تقليل التواصل بين كل من العقل والجسم , مما يجعل عملية الإستجابة والتنسيق صعبة , والناتج يكون صعوبة في موزانة الجسم , والفكرة تكم هنا بتأثيره على الجهاز العصبي المركزي , والإفراط به يسبب تلف في أجزاء من الدماغ والتي تؤثر على مجريات حياتك من عواطف وذاكرة ووظائف حيوية .
 
- قد يسبب الإفراط به عملية الإدمان , سواء عاطفياً او جسدياً , ويعتبر تخليه عن الكحول عملية صعبة وتهدد حياته .
 
-يؤثر على الجهاز الهضمي , حيث أن شربه يؤدي إلى تلف الأنسجة ويمنع إمتصاص الأمعاء للعناصر الغذائية والفيتامينات , مما يؤدي إلى حدوث سوء تغذية .
- تناوله بكثرة يؤدي إلى :
- الإنتفاخ 
- الشعور بالإمتلاء .
- الإسهال والتبرز بشكل مؤلم .
- قد يسبب الأمر نزيف داخلي .
-ظهور مشاكل في المعدة ومنها القرحة 
- السرطانات بإنواعها ! 
شارك المقالة:
47 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook