ما هي أجمل الاماكن في مرسى علم

الكاتب: نور الياس -
ما هي أجمل الاماكن في مرسى علم

ما هي أجمل الاماكن في مرسى علم.

 

 

أجمل الاماكن في مرسى علم من المحميات الطبيعية ورحلات السفاري ، أن ترى مدينة مرسى علم بالصور شيء وأن تستمتع بزيارة واحدة من أهم وأشهر محمياتها بنفسك شيءٌ آخر فمرسى علم هى مدينة تابعه لمحافظة البحر الأحمر وهي من المدن الحديثة التى تم إنشائها منذ عام 1995وأصبحت الآن مرسى علم من ضمن أكثر الأماكن الجذابة للسياح فهي تتمتع بالكثير من الاماكن التى يمكن للزائز مشاهدتها والتمتع بها كما أنه تعتبر مدينة عاملية للصيد والغوص والرحلات البحرية كما يوجد بها مطار دولي ومارينا لليخوت ومركز للمؤتمرات بجانب المنتجعات والفنادق الفاخرة، وتنشط بصحرائها أعمال التنقب عن الذهب بمنجم السكري.

 

أجمل الاماكن في مرسى علم من المحميات الطبيعية ورحلات السفاري

 

أجمل الاماكن في مرسى علم

فهي تحتوي مرسى علم على الكثير من الاماكن والمعالم والأنشطة السياحية الجذابة التى يذهب الآلاف من السياح إليها ومن أجمل هذه الاماكن في مرسى علم ما سنعرضه لكم:

شجرة القلعان

هذه الشجرة من أكثر الاماكن المدهشة للزائرين في مرسى علم فهي من اجمل المعالم الموجودة فهذه الشجرة تنمو في منطقة مياه حنكوراب على بعد 65 كم من مدينة مرسى علم وتنمو في وسط مياه البحر وتتبع محمية وادي الجمال تحيطها الحبال التي يمنع اجتيازها من كل مكان وتنتشر في محيطها عشرات الفصائل من الأسماك الملونة والشعاب المرجانية الخلابة يمكن القيام بالكثير من الأنشطة في هذا المكان مثل التخييم والعوم وشراء الإكسسوارات يدوية الصنع التي يصنعها أهالي المنطقة ويفضل زيارتها قبل الغروب بساعتين لتحمل درجة حرارة الشمس وللتمتع بالمناظر الطبيعية الجميلة وتنفرد القلعان بطبيعة خلابة.

بورت غالب

بورت غالب هو واحد من أشهر وأكبر المنتجعات الموجودة في مرسى على فهو يقع على مساحة 8 مليون متر مربع فهو من أكثر الأماكن الموجودة في مرسى علم جذباً لأنظار السياح للاستمتاع بأفضل أجواء الترفية والمرح ويتميز المنتجيضم بأنه مجموعة من أفضل مواقع الغوص بين الأسماك النادرة والشعاب المرجانية الخلابة مع سباقات الزوارق التي تُقام فيه من وقت لآخر، وبدأت شهرة المنتجع بالتوسع على الأفق العالمي حين اختارته جريدة صنداي إكسبريس البريطانية كأول منتجع للترفيه والمتعة في البحر الأحمر.

محمية صامداي “بيت الدولفين”

محمية صامداي الموجودة في جنوب المدينة أو كما يدعونها بيت الدلافين فهي تعد موطنا لنحو 5 آلف دولفين من الفصائل المختلفة والذي يتحرك في أسراب كل سرب حوالي 200 دولفين وهذه المحمية لها شكل حدوة حصان وتم تقسيمها إلى 3 مناطق منطقة خاصة منطقة خاصة بالغطس ممنوع سير المراكب فيها،وعلى جانبين الجزيرة مرسى للمراكب وأخرى خاصة بالدلافين غير مسموح فيها بأي أنشطة أخرى تُعيق حركة الدلافين وتفصل بالونات ملونة بين كل منطقة وأخرى حيث بدأت السياحة تنشط بمرسى علم بعدما عرف الزائرين بتواجد الدلافين داخل شعاب صمداي وفي عام 2003 زاد عدد المراكب الزائرة للمنطقة إلى حوالى 30 مركب وأكثر من 1500.

حُطام أبو غصون

من أجمل الاماكن الموجودة في مرسى علم للغوص حيث موقع السفينة التي غرقت عام 1993 إثر عاصفة أدت لاصطدامها بحاجز صخري شقها لنصفين لتتحول فيما بعد لموطن لعشرات الأسماك والمخلوقات البحرية النادرة التي تتميّز بها المنطقة.

 

مرسى فُجيرة

من أشهر أماكن الغطس الموجودة في مرسى علم وهي لا تحتاج إلى خبرة بالغطس فهي مناسبة لكل المستويات سواء كان السائح محترفاً في الغطس أو مبتدأ فهي مناسبة جداً للجميع، وتقع شمالها على أطراف وادي الجمال.

خليج أبو دباب أو الأطوم

من أكثر الاماكن التى تلجأ إليها الكثير من السائحين في مرسى علم من كل مكان للاستمتاع برحلة غوص مثيرة بين الحشائش والشعاب المرجانية وأسراب السمك والمخلوقات البحرية الخلابة والناردة مثل السلاحف البحرية وعروس البحر.

ضريح أبو الحسن الشاذلي

من أشهر معالم مرسى علم الدينية بالقرب من جبل الحميثرة جنوب المدينة حيثما توفي صاحب الضريح أبو الحسن الشاذلي شيخ المذهب الصوفي الشاذلي وهو في طريقه لأداء فريضة الحج فبني المسجد والضريح تخليدًا لسيرته ليصبح فيما بعد مزارًا سياحيًا وتبلغ مساحة المسجد 4 آلاف متر.

مرسى مبارك

مرسى مبارك من أجمل وأنظف المرسى الموجودة فالجلوس عنده في وقت العصر مختلف وجميل جداً فهو مكان بسيط ولكنه غني بمحتوياته تحت الماء فيمكن مشاهدة الكثير من الطيور البحرية وممارسة رياضة الغوص ومشاهدة عجل البحر وسلاحف البحر ويمكن الإقتراب منهم ونوصي أن يكون معك كاميرا للتصوير تحت الماء حتى تلتقط الصور الرائعة تحت الماء وتستمع بمكان من أفضل أماكن الخروج في مرسى علم.

محمية وادي الجمال

هي من أكبر المحميات الطبيعية من حيث المساحة ويرجع تسمية الوادي بهذا الاسم لوجود نبات بتلك المنطقة مستساغ للجمال ,ولذلك كانت قبائل العبابدة المتواجدة في المنطقة تعثرعلى جمالها الشاردة في هذه المحمية , فهي تتكون من جزء بحري مساحته 10 كم والجزء البري بمسافة 50 كم ويوجد في بداية المحمية منبع مياه عذبة متدفق يمتزج مع مياه البحر ويشكل مستنقع منخفض الملوحة  كما يوجد بها جبل حطامة وهو من أغنى الأودية الموجود بها الكثير من الكائنات الحية مثل النسور والغزلان والصقور وهم من الفصائل النادرة وكما يوجد بالجزء البحري مجموعة من الجزر تحتوي على أجمل الشعاب المرجانية والتجمعات النباتية فتشمل 141 نوع منها أشجار المانجروف، أعشاب المستنقعات، نخيل دوم .

 

رحلات السفاري والسهرات البدوية

في المساء يمكن الذهاب للسفاري والتمتع بالسهرات البدوية وتناول العشاء والشاي البدوي والتمتع بركوب الجمال والخيل فهي من أجمل السهرات.

شواطئ مرسى علم

تتميز مرسى علم بشواطئها الخلابة والجميلة وذات المياه الفيروزية ونقاء رمالها ذات اللون الذهبي والأسماك الملونة والشعاب المرجانية الجميلة والتي يمكن الغوص فيها فيأتي لها الآلاف من السياح من مختلف أنحاء العالم للاستمتاع بجمال مرسى علم وشواطئها.

بحيرة النيزك                   

يطلق على هذه البحيرة هذا الأسم بسبب اعتقاد أهبى المنطقة بأن أحد النيازك السمارية سقطت في هذا المكان وأدت لحفر فهذه البحيرة بهذا الشكل فهي تقع على بعد 14 كم من مرسى علم ويمكن التمتع بالعوم بهذه البحيرة فهي مثل حمام السباحة لأن عمقها لا يزيد عن 8 أمتار ولكن يصعب الوصول لهذا المكان إلا من خلال السؤال عنه في مكان إقامتك إلا أنه يعد من أجمل أماكن الخروج في مرسى علم.

منجم السكري

هو إحدى المناطق المصرية الغنية باحتياطيات خام الذهب الموجود في مرسى علم وهو موجود في الصحراء الشرقية الذي يعد ضمن قائمة أكبر 10 مناجم منتجة للذهب عالمياً وتم إنشاء شركة لمعليات التنقيب هنام في مايوم 2005 في جنوب غرب مدينة مرسى علم بحوالي 25 كم.

نرجوا أن نكون قد وفقاً في تقديم رؤية واضحة عن أجمل اماكن الخروج والفسح في مرسى علم لتختار منها ما يناسبك للإستمتاع برحلة سعيدة إلى مرسى علم.

 

 

شارك المقالة:
73 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook