ما هي أساسيات تغذية لبناء الأجسام

الكاتب: باسكال خوري -
ما هي أساسيات تغذية لبناء الأجسام

ما هي أساسيات تغذية لبناء الأجسام.

 

 

 

الأطعمة التي تحتوي على البروتين

يعتبر البروتين من الأطعمة الضرورية لبناء العضلات، ويمكن العثور عليه في الأسماك، والدجاج، والبيض، والحليب، ومنتجات الألبان، وبعض المكسرات والخضراوات، ويوصي معظم الخبراء بتناول ما لا يقل عن 1 غرام من البروتين لكلّ نصف كيلو من وزن الجسم للحصول على أفضل النتائج، كما أنّ تناول الأطعمة التي تحتوي على بروتين في الصباح يساعد على بناء العضلات من خلال رياضة كمال الأجسام.

 

الدهون الصحية

تعتبر الدهون الصحية من العوامل الضرورية لنمو العضلات، حيث تلعب دوراً أساسياً في إنتاج هرمون التستوستيرون وهرمونات النمو اللذين يساعدان على نمو العضلات، واكتساب القوة، أمّا الدهون المشبعة فهي دهون مفيدة أيضاً، مثل: سمك السلمون، والأسماك الأخرى، والمكسرات، والخضار، والزيوت، مثل بذور الكتان، والأفوكادو، وهي غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 وأوميغا 6.

 

الكربوهيدرات

يصدر البنكرياس هرمون الإنسولين عند تناول الكربوهيدات، وتعتبر الكربوهيدرات مصدراً رئيسياً للطاقة في الجسم، كما أنّ تناول الأطعمة التي تحتوي عليها مهم جداً، حيث تعطي الكربوهيدرات المعقدة طاقةً فوريةً للجسم، مثل: دقيق الشوفان، والبطاطا الحلوة، والأرز، والبازيلاء، والأطعمة الغنية بالألياف، مثل: البروكلي، والجزر، والقرنبيط، والفاصوليا الخضراء، والسبانخ، وأيضاً الأطعمة التي تشمل على الكربوهيدرات البسيطة، مثل: التفاح، والموز، والجريب فروت، والعنب، والبرتقال، ولكنّ استهلاك الكثير من الكربوهيدرات يمكن أن يسبب إفراز كمياتٍ ضخمةٍ من الإنسولين وبالتالي تؤدي إلى تخزين الدهون في الجسم.

 

أساسيات تغذية كمال الأجسام

هناك أساسيات يجب مراعاتها في تغذية كمال الأجسام، ومنها ما يأتي:

  • تعتمد كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم على الطول، والوزن، وعملية الأيض، وأيضاً على نوع الجنس، حيث يجب أن تستهلك المرأة من 1600-2400 سعرة حرارية في اليوم، أمّا الرجل يجب أن يستهلك من 2000-3000 سعرة حرارية.
  • تناول وجباتٍ صغيرةٍ على مدار اليوم، بدلاً من الوجبات الكبيرة، فعند زيادة عدد مرات الأكل في اليوم تزيد عمليات الأيض، ممّا يؤدي إلى حرق المزيد من الدهون.
  • يجب أن يحتوي النظام الغذائي اليومي على 50-60% من إجمالي السعرات الحرارية من الكربوهيدرات، و12-20 % من البروتين و30% من الدهون.

 

شارك المقالة:
75 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook