ما هي أساليب تنمية الثروة الحيوانية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: رامي -
ما هي أساليب تنمية الثروة الحيوانية في المملكة العربية السعودية
ما هي أساليب تنمية الثروة الحيوانية في السعودية؟، سؤال هام للغاية. حيث تعد الثروة الحيوانية ثروة اقتصادية، كما يجب الحفاظ عليها وتطويرها في وقتنا الحالي. وبعد انتشار الوعي الصحي لدى المستهلكين ازداد الطلب على المنتجات الحيوانية بأشكالها المختلفة.

حيث تقوم المنتجات الحيوانية بجميع أنواعها بإمداد الجسم بمركبات حيوية عالية القيمة الغذائية. علاوة على ذلك، فهي تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان، وهي غير موجودة في البروتين النباتي.

يعد البروتين الحيواني بروتين نوعي وأهميته كبيرة للجسم، باعتباره يدخل في تركيب الجسم وعضلاته وفي بنية الشعر والأظافر وغيرها.

أهمية تنمية الثروة الحيوانية في السعودية
تسعى الدول في يومنا هذا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي عن طريق تأمين جميع المتطلبات الغذائية للسكان وخاصة من المنتجات الحيوانية. ولذلك تؤمن الحكومة السعودية في يومنا هذا كافة احتياجات السوق المحلي من الغذاء وتحقق صادرات جيدة لدعم الاقتصاد السعودي.
يشكل الإنتاج الحيواني أساسًا هامًا لمعظم الصناعات الغذائية في معامل الأغذية كصناعة الحليب وكافة منتجاته. وبالتالي الإنتاج الحيواني الجيد يعني بالمقابل منتج صناعي عالي الجودة.
بالنسبة لقطاع الدواجن، يدخل البيض في أغلب الصناعات الغذائية والتجميلية وكذلك الصناعات الغير غذائية كصناعة الطلاء وغيرها.
يملك الإنتاج الحيواني أهمية كبيرة في عملية صناعة ودباغة جلود الحيوانات وصناعة الملابس والأثاث وغيرها. بالإضافة إلى ذلك الصناعات الناتجة من صوف وشعر الحيوانات.
يجب الإشارة إلى أهمية الثروة السمكية والفوائد الغذائية الهامة للحوم الأسماك منتجاتها الأخرى.
سياسة المملكة في مواجهة معوقات الثروة الحيوانية


تشكل الثروة الحيوانية أحد أهم الموارد الاقتصادية التي تعتمد عليها الدول حول العالم. وتشمل الإنتاج الحيواني بشتّى أنواعه كلحوم الدواجن، ومنتجات الأسماك، ولحوم المواشي بمختلف أنواعها. كما أصبح توجّه الحكومة ومؤسساتها كافة يصب في قطّاع الإنتاج الحيواني وسبل تطويره. ويبقى السؤال ما هي أساليب تنمية الثروة الحيوانية في السعودية؟

قبل كل شيء يجب تحديد المعوقات التي تواجه المربين كالظروف الجويّة وتدهور المراعي بالجفاف أو التصحّر وعزوف المستثمرين عن التربية. لذا قامت الحكومة بدعم المربين عن طريق تقديم القروض الزراعية لإنشاء الحظائر المغلقة المتطورة تكنلوجيًا. يمكنك زيارة صندوق التنمية الزراعية الذي يدعم المشاريع المرخصة من قبل وزارة البيئة والمياه والزراعة على الموقع التالي: https://adf.gov.sa.

بالإضافة إلى ذلك أصدرت الحكومة قرارات تخص حماية المراعي الطبيعية والمحافظة عليها. وأيضًا تقديم الدعم العلمي بإقامة الدورات التي تتبع أحدث الأسس العلمية في مجال تنمية الثروة الحيوانية تربية الحيوان وتطوير الإنتاج الحيواني.
شارك المقالة:
45 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook