ما هي أسباب الأضرار الخرسانية في الهياكل؟

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي أسباب الأضرار الخرسانية في الهياكل؟

 

 

ما هي أسباب الأضرار الخرسانية في الهياكل؟
 

يجب الاشتباه في الأسباب المتعددة لتلف الخرسانة في الهياكل عند اكتشاف تلف في الخرسانة. تستفيد الخرسانة من استخدام مواد إضافية متنوعة وتكنولوجيا مواد الخرسانة المتقدمة. يجب ألّا تتلف هذه الخرسانة بالعديد من الأسباب المذكورة هنا. إذا حدث تدهور أو تلف للخرسانة، فمن المحتمل أن تكون مجموعة من الأسباب سارية المفعول. من المرجّح أن يؤدي الفشل في التعرف على جميع أسباب الضرر والتخفيف منها إلى ضعف إمكانية خدمة الإصلاح.
 

تعاني الخرسانة في بعض الاحيان من تكسير رد فعل الركام القلوي الذي أدّى أيضًا إلى تسريع تدهور ذوبان الجليد على السطح. كما أنه يتضرر بسبب التصميم الخاطئ أو تقنيات البناء التي حددت المواسير الكهربائية بالقرب من السطح الخارجي للخرسانة. أدّى الاستخدام المناسب لمضافات تجفيف الهواء في الخرسانة الحديثة إلى زيادة مقاومة الخرسانة لتلف التجميد والذوبان. باستثناء حالات التعرض الشديدة بشكل غير عادي، يجب ألّا يحدث تدهور تجميد الذوبان.
 

على الرغم من ذلك، غالبًا ما يتم إلقاء اللوم على تدهور حالة التجمد والذوبان باعتباره سببًا في تلف وتشقق الخرسانة الحديثة. قبل إلقاء اللوم على ظروف التجميد والذوبان، من الأفضل أولاً تحديد سبب عدم توفير خليط امتصاص الهواء حماية فعالة. قد تشير سجلات الخلط ونتائج اختبار الجودة الإجمالية إلى أن الخرسانة كانت متناسبة بشكل سيئ أو أن الركام المتاح كان ذا جودة منخفضة. قد تشير سجلات التفتيش على البناء إلى أن تقنيات الرسوم والتشطيب لم تكن كافية.
 

 

قد يكشف الفحص الصخري للخرسانة المصابة أن تفاعل الركام القلوي أو التعرض للكبريتات أو الكلوريدات المستحثة قد أضعف الخرسانة وسمح بحدوث تلف التجميد والذوبان. قد تشير كل هذه النتائج إلى أن المشكلة أكبر بكثير ممّا كان يعتقد في البداية وتتطلّب إجراءات وقائية أو تصحيحية أكثر شمولاً من الاستبدال البسيط للخرسانة المتدهورة حاليًا.
 

إنّ استخدام الماء المخلوط المفرط، والنوع غير المناسب من الأسمنت البورتلاندي وممارسات البناء السيئة وتناسب الخليط غير المناسب والركام المتسخ أو منخفض الجودة وعدم كفاية المعالجة كلها عوامل تساهم في انخفاض المتانة في الخرسانة. قد يكون لهذه الخرسانة مقاومة منخفضة للعوامل الجوية العادية أو لمخاطر أخرى. يعتمد اختيار الطرق والمواد المناسبة لإصلاح الخرسانة المتضررة من أسباب متعددة على تحديد سبب الضعف والسبب المتسارع.
 

بمجرد فهم سبب الضعف تمامًا، من الضروري بشكل عام اتخاذ تدابير وقائية لحماية الخرسانة الأصلية المتبقية من التلف الإضافي. قد يكون تطبيق مركّبات الختم الخرسانية أو تراكب الخرسانة البوليمر الرقيق مفيدًا في هذا الصدد. إذا لم يتم الحكّم على مثل هذه التدابير الوقائية بأنها قابلة للاستخدام، فيمكن إجراء إصلاح للخرسانة التالفة بالطرق المناسبة، ولكن يجب توقع عمر خدمة إصلاح قصير ووقوع أضرار في المستقبل. الشقوق، المناطق الغارقة، التشققات المخيفة، لا يحب أيّ مقاول رؤية هذه الأشياء عندما يسير في موقع العمل.
 

لسوء الحظ، يمكن أن تؤدي عمليات المعالجة غير الصحيحة وقضايا الرطوبة والقوى الخارجية الأخرى إلى تلف الخرسانة في أرضيات المستودعات ومكاتب الشركات على حدٍ سواء. إذا كنت قد تم تكليفك بتلميع أرضية خرسانية ووصلت لتجد الموقع متضررًا بشدة، فإنّ وظيفتك أصبحت أكثر صعوبة. لكن تقييم سطح الخرسانة قبل محاولة صقله ضروري لضمان سلامة النتيجة النهائية. ماذا عن هذه العوامل المختلفة التي تتسبب في تلف الخرسانة.
 

ما الذي يؤدي إلى تلف الخرسانة؟
 

1- تآكل حديد التسليح في الخرسانة:
 


توفر الأرضيات الخرسانية المسلّحة مستوى عاليًا من الاستقرار الهيكلي، لكن القضبان الفولاذية المثبتة في الأرضية يمكن أن تسبب مشاكلها الخاصة. بينما توفر الخرسانة عادةً طبقة من الحماية التي تحمي الفولاذ من الصدأ، فإنّ أيونات الكلوريد من مواد مثل أملاح التذويب يمكن أن تخترق الشقوق والمسام. عندما يتآكل الفولاذ نتيجة لذلك، يمكن أن تتعرّض الخرسانة المحيطة للتشقق. يعد التآكل أحد أكبر أسباب تدهور الخرسانة، لذلك من الضروري تركيب الخرسانة المسلّحة وصيانتها بشكل صحيح لتقليل مخاطر التلف.

 

2- تأثير دورة التجميد والذوبان على الخرسانة:
 

إذا كانت الأرضية الخرسانية موجودة في الخارج، فإنّها تتعرّض للعوامل الجوية باستمرار. هذا يعني المطر والرياح ودورة التجميد والذوبان التي لا نهاية لها، على سبيل المثال لا الحصر من القوى الطبيعية. مثل التآكل، تعتبر الرطوبة سببًا رئيسيًا آخر لتلف الخرسانة. عندما تتجمّد الرطوبة الزائدة في الخرسانة الخاصة بك، فإنّها تتمدد، ممّا يؤدي إلى الضغط على التجاويف داخل المادة. مع الوقت والضغط الكافيين، سوف تتمزق تلك التجاويف. ستؤدي دورات التجميد والذوبان المستمرة إلى تكسير الخرسانة ببطء، ممّا يترك سطحًا متشققًا ومتقشرًا. لحسن الحظ، فإنّ الخرسانة ذات النفاذية المنخفضة (أي نسبة منخفضة من الماء إلى الأسمنت) تتحمّل بشكل أفضل في ظل ظروف التجميد والذوبان.
 

3- تأثير الحريق والحرارة الشديدة على الخرسانة:
 

يمكن أن يؤدي الحريق وغيره من مصادر الحرارة الشديدة إلى إتلاف الخرسانة بشكل لا يمكن إصلاحه. في حين أن المادة نفسها لن تحترق فعليًا، إلّا أن اللهب يمكن أن يؤثر على السلامة الهيكلية للخرسانة، ممّا يدمّر مرونتها وقوة الانثناء والضغط. قد ترى حتى تشقق الخرسانة نتيجة للرطوبة التي تحولت إلى بخار ماء عند تسخينها.
 

4- التثبيت غير المناسب للخرسانة:
 

الوصلات التي تم إنشاؤها بشكل غير صحيح والرطوبة الزائدة أثناء المعالجة أو في المزيج والختم المبكّر هي مجرد أمثلة قليلة محتملة على فشل التثبيت. إذا كان المقاول الذي يقوم بتركيب الأرضيات الخرسانية في عجلة من أمره لإكمال المهمة، فمن المحتمل أن تجد جنونًا وتقطيرًا وبثورًا وعلامات أخرى للضرر تتطلّب الإصلاح قبل أن تتمكن من التلميع.
 

حماية الخرسانة من التلف:
 

تعتبر الوقاية والصيانة الاستباقية أمرًا ضروريًا للحفاظ على الأرضيات الخرسانية من التلف في المقام الأول. يُعَد التركيب الصحيح للخرسانة أمرًا ضروريًا، كما أن وظيفة التلميع عالية الجودة علاوة على ذلك ستقطع شوطًا طويلاً في حماية الأسطح من التلف والتدهور. إذا كنت تقوم بتثبيت طبقة من الأسمنت، على سبيل المثال، فتأكد من أن الطبقة السفلية نظيفة وخالية من الزيت والمواد المانعة للتسرب والمواد المتصلّبة ومركّبات المعالجة وأي مواد أخرى يمكن أن تمنع الالتصاق وتضعف التركيب.
 

ثم تجهيز السطح، سواء عن طريق التفجير أو الطحن، والتأكد من تحقيق الشكل المثالي للخرسانة قبل المتابعة. قبل كل شي، يجب دائمًا فحص الأرضية الخرسانية الموجودة قبل البدء في التلميع. يمكن أن تساعد المعلومات المتعلّقة بعمر وجودة الأرضية في تحديد ما إذا كان من الممكن تلميعها بأمان أم لا، أو ما إذا كانت هناك حاجة إلى مواد جديدة. إذا كانت هناك مشكلات أساسية مهمة، فستحتاج إلى استبدال الأرضية بالكامل قبل البدء. ولكن إذا وجدت ضررًا ضئيلًا، فقد تتمكن من المضي قدمًا ببساطة عن طريق ملء الشقوق الصغيرة وتقوية المفاصل بحشو مفصل.

شارك المقالة:
31 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook