ما هي أسباب الإصابة بمتلازمة شيرغ ستروس؟

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي أسباب الإصابة بمتلازمة شيرغ ستروس؟

 

 

ما هي أسباب الإصابة بمتلازمة شيرغ ستروس؟
 

متلازمة شيرغ ستروس (churg strauss syndrome): هي اضطراب نادر قد يؤثر على العديد من أجهزة الجسم، وخاصة الرئتين. تتميز متلازمة شيرغ ستروس بالتجمع غير الطبيعي لبعض خلايا الدم البيضاء في الدم والأنسجة، بالإضافة إلى التهاب الأوعية الدموية، وتطور آفات عقيدية التهابية تسمى الورم الحُبَيبي. معظم الأفراد المصابين بمتلازمة شيرغ ستروس لديهم تاريخ من الإصابة بالحساسية.
 

بالإضافة إلى ذلك غالبًا ما يسبق الربو وغيره من الشذوذ الرئوي المرتبط بهذا الاضطراب (أي الارتشاح الرئوي) ظهور الأعراض والنتائج العامة المعممة في متلازمة شورج ستراوس قبل ستة أشهر أو عقدين. الربو(asthma): هو اضطراب تنفسي مزمن، يتميز بالتهاب وتضيق الشعب الهوائية في الرئتين، مما يسبب صعوبات في التنفس (ضيق التنفس)، السعال، إنتاج صوت صفير عالي أثناء التنفس أو أعراض ونتائج أخرى.
 

عادةً ما تتضمن النتائج غير المحددة المرتبطة بالإصابة بمتلازمة شورج ستروس أعراضًا تشبه أعراض الأنفلونزا، مثل: الحمى، الشعور العام بالضعف والتعب (التوعك)، فقدان الشهية، فقدان الوزن وآلام في العضلات. قد تختلف الأعراض والنتائج الإضافية اعتمادًا على أنظمة الأعضاء المحددة المتأثرة، غالبًا ما تصيب الأعصاب الموجودة خارج الجهاز العصبي المركزي (الأعصاب الطرفية) أو الكلى أو الجهاز الهضمي.
 

 

بدون العلاج المناسب للإصابة لمتلازمة شيرغ ستروس قد ينتج عن ذلك تلف خطير في الأعضاء ومضاعفات قد تهدد الحياة. على الرغم من أن السبب الدقيق لمتلازمة شيرغ ستروس غير معروف، إلا أن العديد من الباحثين يشيرون إلى أنّ الأداء غير الطبيعي للجهاز المناعي يلعب دورًا مهمًا.
 

الأسباب الرئيسية للإصابة بمتلازمة شيرغ ستروس؟
 

السبب الدقيق لمتلازمة شيرغ ستروس (Churg Strauss Syndrome) غير معروف إلى الآن، يعتقد معظم الباحثين أن العديد من العوامل المختلفة (على سبيل المثال البيئية، المناعية والجينية) تلعب جميعها دورًا في تطور الاضطراب (متلازمة شيرغ ستروس).


تصنّف متلازمة شيرغ ستروس على أنها اضطراب في المناعة الذاتية، تحدث اضطرابات المناعة الذاتية عندما تبدأ دفاعات الجسم الطبيعية ضد الكائنات الغريبة أو الغازية في مهاجمة الأنسجة السليمة لأسباب غير معروفة، لا يعرف الباحثون ما الذي يطلق أو يثير استجابة الجهاز المناعي غير الطبيعية لدى الأفراد المصابين بمتلازمة شيرغ ستروس.


تظهر أعراض متلازمة شيرغ ستروس بسبب تراكم غير طبيعي لعدد كبير من الأجسام المضادة أو زيادة أعداد بعض خلايا الدم البيضاء مما يشير إلى استجابة التهابية أو حساسية؛ التهاب الأوردة والشعيرات الدموية والشرايين الصغيرة والمتوسطة، وبالتالي تطور آفات العقيدات الالتهابية (الورم الحُبَيبي) داخل بعض الأنسجة وجدران الأوعية الدموية.


على الرغم من أن الرئتين غالبًا هي الأكثر تأثراً، فمن المحتمل أن تكون هناك أجهزة عديدة في الجسم متأثرة بالإصابة بمتلازمة شيرغ ستروس، بما في ذلك الجلد والقلب والأعصاب خارج الدماغ والحبل الشوكي (الجهاز العصبي المحيطي).


في بعض الحالات ارتبطت الإصابة بمتلازمة شيرغ ستروس باستخدام (zafirlukast)، وهو دواء غير ستيرويد تمت الموافقة عليه في عام 1996 كعلاج للوقاية والعلاج من الربو لدى الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكثر. في يوليو 1997 أصدرت إدارة الغذاء والدواء (FDA) تقريرًا استشاريًا صحيًا يفيد بأن ستة أفراد مصابين بالربو أُصيبوا بمتلازمة شيرغ ستروس أثناء تلقي العلاج بدواء (zafirlukast).


في جميع الحالات المبلغ عنها، تم إيقاف العلاج بأدوية الربو الستيرويدية أو تم خفضه ببطء أثناء العلاج (zafirlukast). وفقا لادارة الاغذية والعقاقير، فإن البيانات لا تُظهر بشكل قاطع أنّ استخدام (zafirlukast) تسبب الإصابة بمتلازمة شيرغ ستروس.


بالإضافة إلى ذلك ، تحذر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من أن الأفراد الذين يتلقون أدوية الربو يجب ألا يوقفوا علاجهم دون استشارة أطبائهم. يشير المنتج الجديد لدواء (zafirlukast) إلى أنه يجب على الأطباء مراقبة الأفراد المتأثرين بعناية حيث يتم تخفيض جرعات الكورتيكوستيرويد أو إيقاف هذا العلاج.
 

ما هي عوامل خطر الإصابة بمتلازمة شيرغ ستروس؟
 

يمكن لأي شخص الإصابة بمتلازمة شيرغ ستروس (Churg Strauss Syndrome)، لكن هنالك عوامل تجعل الشخص معرضاً للإصابة بمتلازمة شيرغ ستروس أكثر من غيره، تشمل هذه العوامل ما يلي:
 

  • العمر: تتراوح أعمار الأشخاص المصابين بمتلازمة شيرغ ستروس بين 30 و 50 عامًا عند التشخيص.
     
  • الربو أو مشاكل الأنف: يعاني معظم الأشخاص المصابين بمتلازمة شيرغ ستروس من الربو المزمن أو الحساسية الأنفية أو التهاب الجيوب الأنفية المزمن.
شارك المقالة:
40 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook