ما هي أسباب الإصابة بمتلازمة كليبل فيل Klippel Feil Syndrome

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي أسباب الإصابة بمتلازمة كليبل فيل Klippel Feil Syndrome

 

 

ما هي أسباب الإصابة بمتلازمة كليبل فيل Klippel Feil Syndrome
 

متلازمة كليبل فيل (Klippel Feil Syndrome): هي اضطراب عظمي يتميز بربط غير طبيعي (اندماج fusion) بين عظمتين أو أكثر في الرقبة (cervical vertebrae). اندماج الفقرات يكون موجوداً منذ الولادة لدى الشخص المصاب بمتلازمة كليبل فيل (Klippel Feil Syndrome).


تنجم ثلاث ميزات رئيسية عن هذا الانصهار الفقري وهي: عنق قصير، المظهر الناتج لخط شعر منخفض في مؤخرة الرأس ونطاق حركة محدود في الرقبة. معظم الأشخاص المتضررين لديهم واحد أو اثنين من هذه الميزات المميزة. أقل من نصف جميع الأفراد الذين يعانون من متلازمة كليبل فيل (Klippel Feil Syndrome) لديهم كل الميزات الثلاث الكلاسيكية لهذه الحالة.


عند الأشخاص الذين يعانون من متلازمة كليبل فيل (Klippel Feil Syndrome)، يمكن للفقرات المدمجة أن تحد من نطاق حركة الرقبة والظهر وكذلك تؤدي إلى الصداع المزمن وآلام العضلات في الرقبة والظهر والتي تتراوح شدتها.


غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من الحد الأدنى من إصابة العظام من مشاكل أقل مقارنة بالأشخاص الذين يعانون من العديد من الفقرات المصابة. يمكن أن يسبب تقصير الرقبة اختلافًا طفيفًا في حجم وشكل الجانبين الأيمن والأيسر من الوجه (facial asymmetry).


يمكن أن تؤدي صدمة العمود الفقري، مثل السقوط أو حادث سيارة، إلى تفاقم المشاكل في المنطقة المصهورة (المدموجة). يمكن أن يؤدي اندماج الفقرات إلى تلف الأعصاب في الرأس أو الرقبة أو الظهر. بمرور الوقت، يمكن للأفراد الذين يعانون من متلازمة كليبل فيل (Klippel Feil Syndrome) تطوير ضيق في القناة الشوكية (تضيق العمود الفقري spinal stenosis) في الرقبة، مما قد يؤدي إلى ضغط وتلف الحبل الشوكي.


في حالات نادرة، قد تسبب تشوهات العصب الفقري أحاسيس غير طبيعية أو حركات لا إرادية لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة كليبل فيل (Klippel Feil Syndrome). قد يصاب الأفراد المصابون باضطراب في المفاصل المؤلم يسمى هشاشة العظام حول مناطق العظام المنصهرة (المدموجة) أو يعانون من شد مؤلم لعضلات الرقبة (cervical dystonia).


بالإضافة إلى عظام العنق المنصهرة (المدموجة)، قد يعاني الأشخاص المصابون بهذه الحالة من تشوهات في فقرات أخرى. يعاني العديد من الأشخاص الذين يعانون من متلازمة كليبل فيل (Klippel Feil Syndrome) من انحراف غير طبيعي في العمود الفقري (الجنف) بسبب تشوه الفقرات. قد يحدث أيضًا اندماج فقرات إضافية أسفل العنق.


قد يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة كليبل فيل (Klippel Feil Syndrome) مجموعة متنوعة من الميزات الأخرى بالإضافة إلى تشوهات العمود الفقري. يعاني بعض الأشخاص المصابين بهذه الحالة من صعوبات في السمع أو تشوهات في العين أو فتحة في سقف الفم (cleft palate) أو مشاكل الجهاز البولي التناسلي مثل الكلى أو الأعضاء التناسلية أو تشوهات القلب أو عيوب الرئة التي يمكن أن تسبب مشاكل في التنفس.


قد يعاني الأفراد المتضررون من عيوب هيكلية أخرى بما في ذلك الذراعين أو الساقين بطول غير متساوٍ (limb length discrepancy)، مما قد يؤدي إلى اختلال في الوركين أو الركبتين. بالإضافة إلى ذلك، قد تكون شفرات الكتف متخلفة بحيث تكون مرتفعة بشكل غير طبيعي على الظهر وهي حالة تسمى تشوه (Sprengel).


نادرًا ما تحدث تشوهات دماغية هيكلية أو نوع من العيوب الخلقية التي تحدث أثناء تطور الدماغ والحبل الشوكي (neural tube defect) لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة كليبل فيل (Klippel Feil Syndrome).


في بعض الحالات، تحدث متلازمة كليبل فيل (Klippel Feil Syndrome) كميزة من اضطراب أو متلازمة أخرى، مثل متلازمة Wildervanck أو متلازمة hemifacial microsomia. في هذه الحالات، يعاني الأفراد المصابون من علامات وأعراض كل من متلازمة كليبل فيل (Klippel Feil Syndrome) والاضطرابات الأُخرى.
 

أسباب الإصابة بمتلازمة كليبل فيل Klippel Feil Syndrome
 

يمكن أن تسبب الطفرات على الجين (GDF6) الذي يقع على الكروموسوم رقم 8 أو الجين (GDF3) الذي يقع على الكروموسوم رقم 12 أو الجين (MEOX1) الذي يقع على الكروموسوم رقم 17 في الإصابة بمتلازمة كليبل فيل (Klippel Feil Syndrome).


تشارك هذه الجينات في نمو العظام السليم. البروتين الناتج من الجين (GDF6) ضروري لتشكيل العظام والمفاصل، بما في ذلك تلك الموجودة في العمود الفقري. في حين أن البروتين المنتج من الجين (GDF3) معروف بمشاركته في عملية نمو العظام، فإن دوره الدقيق غير واضح. ينظم البروتين المنتج من الجين (MEOX1)، المسمى بروتين (homeobox MOX-1)، العملية التي تبدأ في فصل الفقرات عن بعضها البعض أثناء التطور المبكر.
 

من المحتمل أن تؤدي طفرات الجين (GDF6) و (GDF3) التي تسبب متلازمة كليبل فيل (Klippel Feil Syndrome) إلى انخفاض وظيفة البروتينات المعنية. تؤدي الطفرات في الجين (MEOX1) إلى نقص كامل في بروتين (MOX-1).


على الرغم من أن البروتين (GDF6) والبروتين (GDF3) والبروتين (homeobox MOX-1) تشارك في نمو العظام، خاصة تكوين الفقرات، فإنه من غير الواضح كيف يؤدي نقص أحد هذه البروتينات إلى فصل غير كامل للفقرات العنقية في الأشخاص الذين يعانون من متلازمة كليبل فيل (Klippel Feil Syndrome).
 

 

عندما تكون متلازمة كليبل فيل (Klippel Feil Syndrome) سمة من سمات اضطراب آخر، فإنه ناتج عن طفرات في الجينات المشاركة في الاضطراب الآخر.
 

كيف يتم توريث الإصابة بمتلازمة كليبل فيل Klippel Feil Syndrome
 

عندما تحدث متلازمة كليبل فيل (Klippel Feil Syndrome) بسبب طفرات في الجينات (GDF6) أو (GDF3)، يتم توريثها في نمط وراثي جسمي سائد؛ مما يعني أن نسخة واحدة من الجين المعدل في كل خلية تكفي لإحداث الاضطراب.
 

عندما تحدث طفرات في الجين (MEOX1)، فإن متلازمة كليبل فيل (Klippel Feil Syndrome) موروثة في نمط وراثي جسمي متنحي، مما يعني أن وجود نسختين من الجين في كل خلية لديهم طفرات يؤدي إلى ظهور الإصابة بمتلازمة كليبل فيل (Klippel Feil Syndrome). يحمل والدا الفرد المصاب بحالة وراثية جسدية متنحية نسخة واحدة من الجين المتحور، لكنهما لا يظهران عادةً علامات وأعراض الحالة.
 

كميزة من اضطراب آخر، يتم توريث متلازمة كليبل فيل (Klippel Feil Syndrome) في أي نمط يتبعه الاضطراب الآخر.

شارك المقالة:
52 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook