ما هي أسباب الإصابة بمرض فينل كيتونيوريا؟

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي أسباب الإصابة بمرض فينل كيتونيوريا؟

 

 

ما هي أسباب الإصابة بمرض فينل كيتونيوريا؟
 

فينيل كيتونوريا (Phenylketonuria)، المعروف أيضاً باسم (PKU): هو اضطراب وراثي يزيد من مستويات مادة تسمى فينيل ألانين (Phenylalanine) في الدم. فينيل ألانين: هو لبنة بروتينات (حمض أميني) يتم الحصول عليها من خلال النظام الغذائي. يوجد الفينيل ألانين في جميع البروتينات وفي بعض المُحلّيات الاصطناعية.


إذا لم يتم علاج بيلة الفينيل كيتونيوريا (PKU)، يمكن أن يتطور الفينيل ألانين إلى مستويات ضارة في الجسم، مما يتسبب في إعاقة ذهنية ومشاكل صحية خطيرة أخرى. تختلف علامات وأعراض بيلة الفينيل كيتون من خفيفة إلى شديدة. يُعرف أشد أشكال هذا الاضطراب باسم فينيل كيتونيوريا الكلاسيكي (PKU).


يظهر الرضع المصابون ببيلة الفينيل كيتون الكلاسيكية (PKU) بشكل طبيعي حتى يبلغوا بضعة أشهر من العمر. بدون تناول العلاج، يعاني هؤلاء الأطفال من إعاقة ذهنية دائمة. كما أن النوبات والتأخر في النمو والمشكلات السلوكية والاضطرابات النفسية شائعة أيضًا.


قد يكون لدى الأفراد غير المعالجين رائحة عفنة أو تشبه الفأر كأثر جانبي لنسبة الفينيل ألانين الزائد في الجسم. يميل الأطفال المصابون ببيلة الفينيل كيتونيوريا الكلاسيكية (PKU) إلى الحصول على لون بشرة وشعر أفتح من أفراد الأسرة غير المتأثرين ومن المحتمل أيضًا أن يكونوا مصابين باضطرابات جلدية مثل الأكزيما.


الأشكال الأقل شدة من بيلة الفينيل كيتونيوريا (PKU) الكلاسيكية، والتي تسمى أحيانًا فينيل كيتونيوريا المتغير وفرط فينيل ألانين الدم، لديها خطر أقل من تلف الدماغ. قد لا يحتاج الأشخاص الذين يعانون من حالات خفيفة جدًا إلى العلاج بنظام غذائي منخفض الفينيل ألانين.


إنّ الأطفال الذين يولدون لأمهات مصابات ببيلة الفينيل كيتونيوريا (PKU) ومستويات الفينيل ألانين (Phenylalanine) غير المنضبط (النساء اللاتي لم يعدن يتبعن نظام غذائي منخفض الفينيل ألانين (Phenylalanine)) لديهم خطر كبير للإعاقة الذهنية لأنهم يتعرضون لمستويات عالية جدًا من الفينيل ألانين قبل الولادة.


قد يكون لدى هؤلاء الرضع أيضًا وزن منخفض عند الولادة وينموون ببطء أكثر من الأطفال الآخرين. تشمل المشاكل الطبية المميزة الأخرى عيوب القلب أو مشاكل القلب الأخرى، وحجم الرأس الصغير بشكل غير طبيعي، والمشاكل السلوكية. النساء المصابات ببيلة الفينيل كيتونيوريا (PKU) ومستويات الفينيل ألانين (Phenylalanine) غير المنضبطات لديهن أيضًا خطر متزايد لفقدان الحمل.
 

سبب الإصابة بمرض فينل كيتونيوريا؟
 

الطفرات في الجين (PAH) الواقع على الكروموسوم رقم 12 تسبب الإصابة ببيلة الفينيل كيتونيوريا (PKU). يوفر الجين (PAH) تعليمات لصنع إنزيم يسمى هيدروكسيلاز فينيل ألانين (phenylalanine hydroxylase). يحول هذا الإنزيم الأحماض الأمينية فينيل ألانين (phenylalanine amino acids) إلى مركبات مهمة أخرى في الجسم.


إذا قللت الطفرات الجينية نشاط فينيل ألانين هيدروكسيلاز (phenylalanine hydroxylase)، فلا يتم معالجة فينيل ألانين (phenylalanine) من النظام الغذائي بشكل فعال. نتيجة لذلك، يمكن أن تتراكم هذه الأحماض الأمينية إلى مستويات سامّة في الدم والأنسجة الأخرى. لأن الخلايا العصبية في الدماغ حساسة بشكل خاص لمستويات الفينيل ألانين (phenylalanine)، فإن الكميات الزائدة من هذه المادة يمكن أن تسبب تلفًا في الدماغ.



يحدث مرض فينل كيونيوريا (PKU) الكلاسيكي، وهو أشد أشكال هذا الاضطراب، عندما ينخفض ​​نشاط فينيل ألانين هيدروكسيلاز (phenylalanine hydroxylase) بشدة أو غائبًا. الأشخاص الذين يعانون من بيلة الفينيل كيتونيوريا الكلاسيكية (PKU) غير المعالجة لديهم مستويات من الفينيل ألانين (phenylalanine) عالية بما يكفي لتسبب تلفًا حادًا في الدماغ ومشاكل صحية خطيرة أخرى.


تؤدي الطفرات في الجين (PAH) التي تسمح للأنزيم بالاحتفاظ ببعض النشاط إلى حالات أخف حدّة من هذه الحالة، مثل فينل كيتونيوريا المتغير أو فرط فينيل ألانين الدم. قد تؤثر التغييرات في الجينات الأخرى على شدة الإصابة بمرض فينل كيتونيوريا (PKU)، ولكن لا يُعرف إلا القليل عن هذه العوامل الجينية الإضافية.
 

 

كيف يتم توريث الإصابة بمرض فينل كيتونيوريا؟
 

تعتبر الإصابة بمرض فينل كيتونيوريا (Phenylketonuria) حالة موروثة في نمط وراثي جسمي متنحي، مما يعني أن الشخص المصاب بمرض فينل كيتونيوريا (PKU) يملك نسختين من الجين المصاب بالطفرة في كل خلية لديه. يحمل والدا الفرد المصاب بمرض فينل كيتونيوريا بحالة وراثية جسدية متنحية نسخة واحدة من الجين المصاب بالطفرة، لكنهما لا يظهران عادةً علامات وأعراض الحالة لأن المرض بحاجة إلى وجود نسختين مصابتين لكي تظهر أعراضه على الشخص.

شارك المقالة:
64 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook