ما هي أسباب الإصابة متلازمة بالير جيرولد Baller Gerold Syndrome

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي أسباب الإصابة متلازمة بالير جيرولد Baller Gerold Syndrome

 

 

ما هي أسباب الإصابة متلازمة بالير جيرولد Baller Gerold Syndrome
 

متلازمة بالير جيرولد (Baller Gerold Syndrome): هي حالة نادرة تتميز بالانصهار المبكر لعظام معينة في الجمجمة (تعظم الدروز الباكر) وحدوث تشوهات العظام في الذراعين واليدين.


يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة بالير جيرولد باندماج عظام الجمجمة قبل الأوان، غالبًا على طول الدرز الإكليلي (coronal suture)، وهو الخيط المستعرض في الجمجمة الذي يفصل بين العظم الأمامي والعظام الجدارية، قد يتم دمج الغرز الأخرى في الجمجمة أيضًا في بعض الحالات.


تؤدي هذه التغييرات إلى وجود رأس غير طبيعي، جبهة بارزة، انتفاخ العين مع مآخذ ضحلة للعين (جحوظ العين) لدى الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب. يمكن أن تتضمن ملامح الوجه المميزة الأخرى عيون متباعدة على نطاق واسع (hypertelorism) وفم صغير وأنف على شكل سرج أو متخلف.


تشوهات العظام في اليدين تشمل فقدان الأصابع (oligodactyly) والإبهام المشوه أو الغائب. الغياب الجزئي أو الكامل للعظام في الساعد شائع أيضًا، تسمّى تشوهات اليد والذراع معًا باسم (radial ray malformations).


قد يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة بالير جيرولد مجموعة متنوعة من العلامات والأعراض الإضافية بما في ذلك النمو البطيء الذي يبدأ في مرحلة الطفولة والقامة الصغيرة. غالبًا ما يظهر طفح جلدي على الذراعين والساقين بعد أشهر قليلة من ولادة الشخص المصاب.


ينتشر هذا الطفح الجلدي بمرور الوقت، مما يتسبب في تغيرات غير منتظمة في تلوين الجلد ومناطق رقيقة من الجلد (atrophy)، مجموعات صغيرة من الأوعية الدموية تحت الجلد مباشرة (telangiectases). تُعرف هذه المشاكل الجلدية المزمنة بشكل جماعي بجلطة الجلد.


تتداخل العلامات والأعراض المتنوعة لمتلازمة بالير جيرولد مع ميزات الاضطرابات الأخرى، التي تشمل متلازمة روثموند ثومسون (Rothmund Thomson) ومتلازمة رابادلينو (RAPADILINO).


تتميز هذه المتلازمة التي تتداخل أعراضها مع أعراض متلازمة بالير جيرولد أيضًا بعيوب الأشعة الشعاعية، تشوهات الهيكل العظمي وبطء النمو. يمكن أن تحدث كل هذه الحالات بسبب طفرات في نفس الجين. بناءً على أوجه التشابه هذه، يحقق الباحثون فيما إذا كانت متلازمة بالير جيرولد ومتلازمة روثموند ثومسون ومتلازمة رابادلينو هي اضطرابات منفصلة أو جزء من متلازمة واحدة مع علامات وأعراض متداخلة.
 

سبب الإصابة بمتلازمة بالير جيرولد Baller Gerold Syndrome
 

تسبب الطفرات التي تحدث في الجين (RECQL4) الذي يقع على الكروموسوم رقم 8 بعض حالات متلازمة بالير جيرولد. يوفر هذا الجين تعليمات لصنع عضو واحد من عائلة بروتينية يسمّى HelQases.


(Helicases): هي إنزيمات ترتبط بالحمض النووي (DNA) وتزيل مؤقتًا الشريطين اللولبيين (Double Helix) لجزيء الحمض النووي. هذا الفك ضروري لنسخ (Replicating) الحمض النووي استعدادًا لتقسيم الخلية وإصلاح الحمض النووي التالف.


يساعد بروتين (RECQL4) على استقرار المعلومات الوراثية في خلايا جسم الإنسان ويلعب دورًا في تكرار وإصلاح الحمض النووي (DNA).
 

الطفرات التي تحدث في الجين (RECQL4) تمنع الخلايا من إنتاج أي كمية من البروتين (RECQL4) أو تغير الطريقة التي يتم بها تجميع البروتين معًا، مما يعطل وظيفته المعتادة. قد يمنع نقص هذا البروتين تكرار الحمض النووي (DNA) الطبيعي وإصلاحه، مما يتسبب في تلف واسع النطاق للمعلومات الجينية للشخص المصاب مع مرور الوقت.


من غير الواضح كيف يؤدي فقدان نشاط هذا البروتين إلى العلامات والأعراض المرتبطة بمتلازمة بالير جيرولد. ارتبطت متلازمة بالير جيرولد بالتعرض قبل الولادة لدواء يسمى فالبروات الصوديوم (sodium valproate) في بعض الحالات. يستخدم هذا الدواء لعلاج الصرع وبعض الاضطرابات النفسية.


ولد بعض الرضّع الذين أخذت أمهاتهم دواء فالبروات الصوديوم أثناء الحمل تظهر عليهم السمات المميزة لمتلازمة بالير جيرولد، مثل شكل جمجمة غير عادي، خصائص وجه مميزة وتشوهات في عظام الذراعين واليدين.


ومع ذلك، من غير الواضح ما إذا كان اخذ الدواء فالبروات الصوديوم (sodium valproate) يتسبب فعلياً بالإصابة بمتلازمة بالير جيرولد، ما زال هذا الموضوع تحت الدراسة.
 

 

كيف يتم توريث الإصابة بمتلازمة بالير جيرولد Baller Gerold Syndrome
 

متلازمة بالير جيرولد هي حالة موروثة في نمط وراثي جسمي متنحي، مما يعني أن وجود نسختين من الجين المصاب في كل خلية يؤدي إلى ظهور أعراض هذا الاضطراب. يحمل والدا الفرد المصاب بمتلازمة بالير جيرولد بحالة وراثية جسدية متنحية نسخة واحدة من الجين المصاب، لكنهما لا يظهران عادةً علامات وأعراض متلازمة بالير جيرولد.

شارك المقالة:
44 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook