ما هي أسباب الانحرافات المُفرطة في بلاطات الخرسانة المسلّحة

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي أسباب الانحرافات المُفرطة في بلاطات الخرسانة المسلّحة

 

 

ما هي أسباب الانحرافات المُفرطة في بلاطات الخرسانة المسلّحة
 

إنّ انحراف الألواح الخرسانية المسلّحة مقبول إلى حد معين محدد بواسطة الرموز المعمول بها مثل رموز معهد الخرسانة الأمريكي و رموز الكود البريطاني والاوروبي. هذه الأكواد تحدد مقدار الانحراف المقبول. عندما يتم تجاوز حدود الانحراف، فمن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى العديد من المشكلات، على سبيل المثال المشكلات الجمالية، لن يكون الركّاب مرتاحين للحياة في المبنى، وقد تتطور الشقوق في الحواجز، وقد تتسبب أحيانًا في حدوث خلل في الأبواب والنوافذ.
 

من المحتمل أن تؤدي الانحرافات المفرطة في الألواح الخرسانية المسلحّة إلى انحراف الشرفة المجاورة إلى الداخل. هذه مشكلة خطيرة وغير مقبولة لأن مياه الأمطار المتساقطة على الشرفة ستتحرك داخل المبنى ويمكن أن تُلحق الضرر بمحتوى المبنى. هذا هو أحد العوامل الحاسمة التي تجعل منع الانحراف المفرط للبلاطة الخرسانية المسلّحة أمرًا مهمًا إلى حد كبير.
 

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انحرافات مفرطة في الألواح الخرسانية المسلّحة، ومن الممكن أن يؤدي عامل واحد أو مجموعة منها إلى انحراف يتجاوز الحدود. أفضل طريقة لتجنب الانحراف المفرط هي فهم سبب المشاكل الذي سيتم شرحه في الأقسام التالية وبعد ذلك فقط تحديد الحلول المناسبة.
 

 

أسباب الانحرافات المفرطة في بلاطات الخرسانة المسلّحة:
 

فيما يلي الأسباب المختلفة المسؤولة عن الانحرافات المفرطة في ألواح الخرسانة المسلّحة:
 

  1. تصميم البلاطات الخرسانية المسلّحة.
     
  2. خصائص المواد المستخدمة في بلاطة الخرسانة المسلّحة.
     
  3. بناء البلاطة الخرسانية المسلّحة.
     
  4. تغيير وظيفة البلاطة الخرسانية المسلّحة.
     
  5. الظروف البيئية.
     

1- تصميم البلاطات الخرسانية المسلّحة:
 

بشكل عام، يعتبر كل من سُمك بلاطة الخرسانة المسلّحة ونسبة تقوية البلاطة من الأسباب الشائعة التي قد تؤدي إلى انحراف مفرط. يمكن أن يكون اختيار سماكة اللوح الصغيرة مناسبًا من حيث القوة ولكن في مُعظم الحالات يؤدي إلى انحراف مفرط وبسبب هذه المشكلة توصي الرموز المعمول بها مثل رموز معهد الخرسانة الأمريكي بالحد الأدنى من سماكة اللوح لاحتواء الانحراف في حدود مقبولة. وبالمثل، إذا كانت نسبة التعزيز المحسوبة صغيرة، فإنّها ستنتج قريبًا جدًا، وبالتالي تقل صلابة الانحناء للبلاطة بشكل كبير، وفي النهاية سيكون انحراف اللوح كبيرًا جدًا.
 

2- خصائص المواد المستخدمة في بلاطة الخرسانة المسلّحة:
 

يُذكر أنه في حالة حدوث انكماش غير طبيعي وزحف بسبب المواد المستخدمة في بناء البلاطة، فسيكون ذلك أحد العوامل التي تسبب انحرافًا هائلاً. في بعض الأحيان يتم إنشاء انكماش كبير عند استخدام الخرسانة عالية القوة ومن المحتمل أن يشترك هذا في جزء من الانحراف الكبير. يجب أن يقال أن تفاعلات الركام القلوي فرضت أيضًا تأثيرًا ضارًا على انحراف البلاطة الخرسانية المسلّحة لأنها تؤدي إلى بدء الشقوق التي تؤدي في النهاية إلى انخفاض صلابة الانحناء وبالتالي زيادة الانحراف.
 

3- بناء البلاطة الخرسانية المسلّحة:
 

هناك العديد من جوانب البناء التي قد تُسبب انحرافًا مفرطًا إذا تم بناؤها بطريقة خاطئة. على سبيل المثال، عندما لا يتم تحديب الألواح الكبيرة والكتل بشكل صحيح أثناء البناء، فإنّها ستعاني من انحرافات كبيرة. إذا لم يتم إجراء المعالجة بشكل كافٍ، فلن تتمكن البلاطة من اكتساب القوة المطلوبة وبالتالي تنحرف بشكل كبير. من المحتمل أن يتم دفع التعزيزات العلوية في البلاطة أثناء البناء إلى الأسفل بواسطة العمال.
 

هذا يُقلّل من العمق الفعال وبالتالي تحسين صلابة الانحناء التي توفرها استمرارية التعزيز عند الدعامات سوف تنخفض بشكل كبير. قد يتشقق لوح الخرسانة المسلّحة بألياف الكربون في بداياته بشكل كبير وتقل صلابته إلى حد كبير بسبب أحمال البناء التي تفرضها مواد التخزين أو الدعامة. إذا تم دعم اللوح بواسطة دعامات أثناء البناء وتم تثبيت الدعامة على لوح بمساحة غير كافية لمنع استقرار الأرض، فإنّ حركة الدعامة نحو الأرض تنتج انحرافًا في اللوحة.
 

يجدر الإشارة إلى أن الانحراف الناجم عن انخفاض العمق الفعال للتعزيز العلوي أمر معتاد إلى حد كبير، وقد ورد أن تقليل العمق الفعال من 20 سم إلى 17 سم يمكن أن يُقلّل من صلابة الانحناء بنسبة أكبر من 20%. لذلك، من المهم الانتباه إلى أحمال البناء لأنها قد تؤثر على انحراف العنصر بشكل كبير إذا لم يتم التعامل معه بشكل صحيح.
 

4- تغيير وظيفة البلاطة الخرسانية المسلّحة:
 

عادةً ما يتم تصميم بلاطة الخرسانة المسلّحة لغرض محدد والوظيفة التي يتم من خلالها التحقق من قوة العناصر وقابليتها للخدمة. ومع ذلك، عند تغيير وظيفة اللوح وزيادة الأحمال المفروضة على وجه التحديد، يمكن أن تنحرف اللوح بشكل كبير.
 

5- الظروف البيئية للبلاطات الخرسانية المسلّحة:
 

إذا تعرّضت بلاطة الخرسانة المسلّحة لظروف بيئية مثل التغيرات في درجات الحرارة التي قد تؤدي إلى تدرج درجة الحرارة، فمن المحتمل أن ينحرف اللوح بطريقة غير متوقعة.

شارك المقالة:
120 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook