المحتوى

ما هي أسباب حدوث التسمم عند تجاوز الجرعات المسموح بها للدواء ؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ما هي أسباب حدوث التسمم عند تجاوز الجرعات المسموح بها للدواء ؟

 

تحدث سمية الدواء عندما يتراكم الكثير من الدواء في مجرى الدم، مما يؤدي إلى تأثيرات ضارة على الجسم، فقد تحدث سمية الدواء عندما تكون الجرعة المتناولة كبيرة جداً أو لا يتمكن الكبد أو الكليتان من إزالة الدواء من مجرى الدم، مما يسمح له بالتراكم في الجسم.
 
 
 
ويمكن أن تحدث سمية الدواء نتيجة الإفراط في تناول الدواء (تناول الكثير من الدواء في نظام الشخص في وقت واحد). ويمكن أن يحدث هذا إذا تجاوزت الجرعة المتخذة الجرعة الموصوفة، سواء عن قصد أو عن طريق الخطأ، ومع ذلك، في بعض الأدوية، يمكن أن تحدث سمية الدواء أيضاً كرد فعل ضار للأدوية، وفي هذه الحالة، يمكن أن تسبب الجرعة العلاجية المعطاة آثاراً جانبية غير مقصودة وضارة وغير مرغوب فيها.
 
في بعض الحالات، كما هو الحال مع الليثيوم المخدرات، فإن العتبة بين ما هي جرعة فعالة وما هي جرعة سامة ضيقة للغاية، فقد تكون الجرعة العلاجية لشخص واحد سامة لشخص آخر، ويمكن أن تتراكم الأدوية ذات العمر النصفي الأطول في مجرى الدم للشخص وتزداد بمرور الوقت. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لعوامل مثل العمر ووظائف الكلى والماء أن تؤثر على مدى سرعة الجسم في إزالة الدواء من الجسم، وهذا هو السبب في أن الأدوية مثل الليثيوم تتطلب اختبارات دم متكررة لتتبع مستويات الدواء في مجرى الدم.
 
شارك المقالة:
25 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook