المحتوى

ما هي أسباب مرض الصرع؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ما هي أسباب مرض الصرع؟

 

تختلف أسباب الصرع بشكل كبير ولكن تجتمع جميعها بحدوث ضرر أصاب الدماغ بشكل أو بآخر و يمكن تلخيصهم بالآتي :
 
- الأسباب الجينية والوراثية
 
يعتقد أن حدوث بعض الطفرات في الجينات تؤدي إلى إحدا خللٍ في مناطق معينة في الدماغ ، والخلل في هذه المناطق ، يؤدي الى إشعال نوبات الصرع التي تتصف بسيل من سيالات الكهربائية الغير منظمة و الغير هادفة .
 
ويعتقد أن هذه الطفرات يمكن أن تورث للأجيال القادمة و تؤدي إلى حدوث نفس الخلل .
 
 
-اصابات الحمل و الولادة
 
وتحدث هذه الإصابات نتيجة حوادث جرت في أثناء الولادة ، مثل إنخناق الجنين و انقطاع الدم و الأكسجين أثناء الولادة أو قبلها ، بالإضافة إلى العدوى البكتيرية و الفيروسية و غيرها التي تصيب الطفل في رحم أمه التي قد تؤثر على نموه و خاصةً نمو الدماغ ، مما قد يؤدي إلى حدوث ضرر يسبب أمراضاً مثل الصرع ، كما يمكن أن يحدث ذلك نتيجة نقص الفوليك أسيد من الأم  أثناء الحمل الذي قد يؤدي أيضا لحدوث ذلك .
 
 
- خلل أثناء نمو الطفل 
 
قد يحدث ‏هذا المرض نتيجة خلل في أثناء مرحلة النمو مثل نقص التغذية وعنده الأطفال المصابين ببعض الأمراض العقلية مثل مرض التوحد ، ‏وسرطانات الدماغية المتعلقة بالأطفال.
 
 
-اصابة في الرأس
 
قد تؤدي بعض إصابات الرأس مثل التي تحدث بحوادث السير و الدراجات النارية ، بالإضافة إلى تلك التي تحدث ببعض الألعاب التي يكثر بها الإحتكاك الجسدي ، مثل الملاكمة و كرة القدم الأمريكية و الرغبي من إحتمالية الضرر بمراكز الدماغ ، التي قد تؤدي إلى حدوث الصرع و النزف الدماغي و غيرها من الأمور الضارة.
 
 
-الأمراض الدماغية
 
قد تؤدي بعض الأمراض الدماغية كالسرطانات الدماغية و الضاغطة على بعض مراكزه ، و السكتات الدماغية ، بالإضافة لأمراض التشوهات الكهفية و الأوعية الدموية إلى حدوث مضاعفات ،مثل مرض الصرع و الشلل و غيره من الأمور.
 
 
-العدوى
 
قد تؤدي بعض الأمراض المعدية البكتيرية و الفيروسية كالإيدز و الهيربس إلى التهابات الدماغ التي بدورها قد تؤدي إلى خلل بالوظيفة الطبيعية للخلايا مما قد يؤدي بها إلى حدوث بعض الأعراض مثل الصرع و فقدان السمع و غيره من الأمور.
 
شارك المقالة:
132 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook