ما هي أسباب مسمار القدم وما طرق علاجه

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي أسباب مسمار القدم وما طرق علاجه

 

 

ما هي أسباب مسمار القدم وما طرق علاجه

 

يُعرَّف مسمار القدم (بالإنجليزية: Callus)، أو مسمار اللحم، أو الجسأة، أو المسمار، أو الدشبذ، أو الثفن على أنَّه منطقة سميكة من الجلد تحدث نتيجة التعرُّض للضغط أو الاحتكاك، ويظهر عادةً على اليدين أو القدمين، إذ يحتوي هذا المسمار على جزء داخلي إمَّا أن يكون صلباً أو رخواً، إذ تظهر المسامير الرخوة بين أصابع القدم بينما تتكوَّن المسامير الصلبة في قمَّة أصابع القدم، وقد يسبِّب الشعور بالألم عند المشي أو ارتداء الأحذية، إلا أنَّه لا يحتاج إلى العلاج عادةً، ويُعدُّ مسمار القدم من الحالات الجلديَّة الشائعة والتي يمكن علاجها بسهولة، إذ يمكن الوقاية من ظهوره من خلال العناية الجيِّدة بالقدم وارتداء الأحذية المناسبة.

ولمعرفة المزيد عن مسمار القدم يمكن قراءة المقال الآتي: (ما هو مسمار اللحم).

 

أسباب ظهور مسمار القدم

في الحقيقة لا يُعدُّ مسمار القدم حالة مُعدية ولا يحدث بسبب التعرُّض لفيروس معيَّن، بل يُعزى ظهور مسمار القدم إلى تعرُّض منطقة من الجلد للضغط أو الاحتكاك المتكرِّر، إذ إنَّ هذا الضغط يؤدِّي إلى موت الجلد وتكوُّن سطح صلب وواقٍ، وقد يكون هذا الضغط المتكرِّر ناجماً عن ممارسة الرياضة كما هو الحال في مسمار القدم الذي يظهر في أسفل قدم العدَّاء، أو ناجماً عن تشوُّه في المشية، أو الإصابة بحالة ترتبط بهيكليَّة العظام، مثل: القدم المسطَّحة أو النتوء العظمي؛ وهو بروز عظمي صغير ينمو على طول المفاصل، وغالباً ما يتكوَّن مسمار القدم على الأصابع المطرقيَّة، أو التي تشبه المخالب، أو على الأورام الملتهبة، أو الانتفاخات الناجمة عن الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي (بالإنجليزية: Rheumatoid arthritis)‏، وتجدر الإشارة إلى أنَّ مسامير القدم الرخوة تتكوَّن بالطريقة نفسها السابق ذكرها، إلا أنَّه عند حبس العرق في منطقة ظهور المسمار يصبح الجزء الصلب منه رخواً وطريّاً، ويحدث ذلك عادةً في المناطق الواقعة بين أصابع القدم،وتوجد العديد من الأسباب لحدوث مسمار القدم، ومنها ما يأتي:

  • عدم ارتداء الأحذية المناسبة، إذ إنَّ ارتداء الأحذية الضيِّقة أو التي تحتوي على مناطق تسبِّب حتَّ جزء من الجلد يؤدِّي إلى حدوث الضغط، والاحتكاك، والتمزُّق، إذ يُعدُّ هذا السبب أكثر الأسباب شيوعاً لظهور مسامير القدم في مقدِّمة القدم، كما أنَّ النساء اللواتي يرتدين الأحذية ذات الكعب العالي بشكلٍ متكرِّر معرَّضات غالباً لظهور المسامير في مقدِّمة القدم، وذلك بسبب الضغط الواقع على هذه المنطقة عند المشي.
  • المشي، أو الوقوف، أو الجري لفترات زمنيَّة طويلة.
  • ارتداء الجوارب أو بطانات الأحذية التي تنزلَّق وتتجمَّع أسفل القدمين أثناء ارتداء الأحذية.
  • المشي بوضعيَّة غير مناسبة، كالمشي بتثاقل شديد على السطح الداخلي أو الخارجي للقدم.
  • ارتداء الأحذية والصنادل دون جوارب، إذ إنَّ ذلك يسبِّب الاحتكاك للأقدام، كما أنَّ ارتداء الجوارب غير المناسبة يسبِّب مشكلة أيضاً.

 

عوامل خطر ظهور مسمار القدم

توجد بعض العوامل التي تزيد من خطر تكوُّن مسامير القدم، وتتضمَّن هذه العوامل ما يأتي:

  • ظهور الورم الملتهب أو الوكعة (بالإنجليزية: Bunion)؛ وهو نتوء عظمي غير طبيعي يتكوَّن على المفصل الواقع في قاعدة إصبع القدم الكبير.
  • ‏الإصابة بإصبع القدم المطرقيَّة (بالإنجليزية: Hammer toe)؛ وهو تشوُّه يتمثَّل بثني الأصابع كالمخالب.
  • الإصابة بتشوُّهات القدم الأخرى، ففي بعض الحالات يمكن أن تتسبَّب النتوءات العظميَّة في حدوث الاحتكاك أو الفرك المستمرِّ داخل الحذاء.
  • تدخين السجائر.
  • الإصابة بحالات صحيَّة تتسبَّب في تغيير الاستقامة الطبيعيَّة للعظام في الأقدام، مثل: التهاب مفاصل (بالإنجليزية: Arthritis) القدم.
  • التقدُّم في العمر، ويُعزى ذلك غالباً إلى فقدان وسادة القدم الدهنيَّة التي تحمي القدم مع التقدُّم في العمر.
  • جفاف الجلد.

 

الوقاية من مسمار القدم

توجد بعض الطرق التي قد تساعد على الوقاية من ظهور مسمار القدم، ومن هذه الطرق يمكن ذكر ما يأتي:

  • ارتداء الأحذية التي تعطي مساحة كافية للأصابع، فإذا لم يستطع الشخص تحريك الأصابع داخل الحذاء، فإنَّ الحذاء يُعدُّ ضيِّقاً جدّاً، ويمكن طلب توسيع الحذاء من محلِّ بيع الأحذية في حال الشعور بالقرص أو الحتِّ.
  • استخدام أغطية الحماية، إذ يمكن ارتداء الوسائد غير الطبيَّة أو الضمادات لتغطية المناطق المعرَّضة للحتِّ من القدم، كما يمكن أيضاً وضع فواصل بين أصابع القدم، مثل: صوف الحيوانات.
  • تجفيف القدمين جيِّداً بعد غسلهما مباشرة، ووضع كريم الترطيب الخاصِّ بالقدم وليس كريم ترطيب الجسم.
  • استخدام حجر الخُفاف (بالإنجليزية: Pumice) بشكلٍ منتظم لإزالة الطبقة الصلبة من الجلد بلطف، وينبغي التنبيه إلى ضرورة التأكُّد من جفاف الحجر بشكلٍ كامل بين فترات الاستخدام، بحيث لا يكون موطناً لنموِّ البكتيريا.
  • مراجعة اختصاصي الأقدام (بالإنجليزية: Podiatrist) مباشرة، أو الطبيب العام الذي قد يحوِّل المريض إلى أخصائي الأقدام، وذلك عند الشعور بألم في القدمين وعدم تحمُّله كأنَّه شيء طبيعي، إذ يستطيع الأطبَّاء الكشف عن السبب الكامن وراء الشعور بألم القدمين.

 

شارك المقالة:
42 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook