ما هي أشهر طرق لإعادة تدوير المياه

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي أشهر طرق لإعادة تدوير المياه

 

 

ما هي أشهر طرق لإعادة تدوير المياه
 

هي عبارة عن استعادة أو استصلاح المياه من مياه الصرف الصحي للاستخدام الصالح للشرب (يستطيع أن يستخدمه الإنسان) أو للاستخدام غير الصالح للشرب (يمكن استخدامه لري المحاصيل والنباتات)، والتي يمكن إعادتها إلى نظام المياه إما بشكل مباشر أو غير مباشر.


يتم إعادة تدوير كل المياه وإعادة استخدامها كجزء من عمليات المياه الطبيعية مثل الدورة الهيدرولوجية، حيث تركز إعادة تدوير المياه من صنع الإنسان والمعروفة أيضًا باسم استصلاح المياه أو إعادة استخدام المياه على استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة. تأتي معظم المياه المعاد تدويرها من مياه الصرف الصحي البلدية المعالجة أو مياه الصرف الصحي أو المياه الرمادية المنزلية.


يتم استخدام المياه المعاد تدويرها لري المحاصيل وتحسين التيار والأراضي الرطبة وللعمليات الصناعية ولتنظيف المرحاض واستخدام المياه الرمادية ويمكن استخدامها كحاجز لحماية إمدادات المياه الجوفية من تسرب مياه البحر ولتغذية المياه الجوفية ولإنشاء موائل الأراضي الرطبة واستعادتها وصيانتها.
 

أشهر الطرق المتبعة لإعادة تدوير المياه في المنازل:
 

من الواضح أن الماء هو مورد طبيعي ثمين، وهذا المورد مناسب لاحتياجاتنا، وحتى مع زيادة التلوث واستنزاف هذا المورد فإننا لا نسطيع الاستغناء عن الماء، وبالتالي هناك حاجة للحفاظ على المياه التي لدينا حاليًا، والتي يمكن القيام بها من خلال إعادة التدوير، حيث ستساعد إعادة تدوير المياه في الحفاظ على البيئة وكذلك الحفاظ على مخازن المياه، كما يمكن إعادة تدوير المياه في أماكن مختلفة من المدارس إلى مكان العمل والمنزل وكل مكان آخر. فيما يلي بعض الطرق المتبعة لإعادة تدوير المياه في المنازل:
 

  • يمكن تصريف الماء والصابون المستخدم في تنظيف السيارات في الشجيرات أو المروج: عادة لا يؤذي الماء والصابون نباتات الشجيرة والعشب، وبالتالي عندما يغسل الشخص سياراته يمكنه إيقاف السيارات بالقرب من المروج والشجيرات، وعند غسل السيارات يتدفق الماء إلى الأرضيات، ومن ثم يتم تصريفه في العملية إلى النباتات القريبة أو يتم امتصاصه.
     
  • بدلاً من استخدام غسالة الأطباق لتنظيف الأواني، يمكن استخدام حوض بلاستيكي من الماء: إن بعض غسالات الصحون عندما تكون محملة بالكامل فإنها قد تستهلك الكثير من الماء. هنا يمكننا الأستفادة من هذه المياه من خلال استخدام المياه المغسولة لإجراء عدد من الأنشطة مثل: الأحواض النظيفة والأرضيات والمراحيض وأواني الزهور المائية والنباتات المنزلية وغيرها.


    هناك بعض من الأوقات التي يكون فيها الماء به شحوم، ففي هذه الحالة يمكن إضافة بضع قطرات من صابون الأطباق بالليمون لجعله خاليًا من الدهون، وفي حالات أخرى يمكن استخدام شامبو الأطفال لجعله خاليًا من الدهون. بشكل عام سيتم إعادة استخدام المياه في أنشطة أخرى بدلاً من التخلص منها.
     
  • يمكن للمرء تثبيت برميل المطر: عادة عندما تمطر تنتقل المياه مباشرة إلى نظام الصرف الصحي لدينا، وعلى الرغم من هذا فأن هذه المياه نظيفة وخالية من المواد الكيميائية، كما يمكن للمرء استخدامها بشكل جيد. يمكن جمع مياه الأمطار هذه في براميل وغليها للشرب، حيث يمكن أيضًا استخدام المياه لتنظيف المنزل والأحواض والمراحيض والأطباق.


    بالنسبة للمناطق التي تسقط فيها أمطار غزيرة يمكن للمرء تثبيت أنظمة حصاد المطر، حيث يمكن استخدام المياه المخزنة لإطعام الماشية وخاصة لمن يقومون بتربية الماشية في منازلهم، كما تحتوي هذه البراميل في معظم الأحيان على حنفيات تساعد في التحكم في كمية المياه المستخدمة لأغراض / أنشطة أخرى.
     
  • تجميع مياه الأمطار من خلال المزاريب: أيضاً عندما تمطر تتدفق المياه من أسطح المنازل إلى الأرض (عن طريق المزاريب)، وفي هذه العملية تفقد هذه المياه نظافتها. يمكن إعادة استخدام هذه المياه في سقي الزهور في الأواني والنباتات في الحديقة وحول المنازل، كما يمكن استخدامه أيضًا لغسل الخضار وطهي الطعام وغليه قبل شربه.


    هناك بعض المجالات التي يكون فيها الوصول إلى هذه السلعة الثمينة أمرًا صعبًا للغاية، وهناك حاجة للبحث عن طرق أخرى أو جمعها عندما تكون متاحة، حيث يتم تخزين هذه المياه مرة واحدة واستخدامها عند الحاجة.
     
  • يتم استهلاك الكثير من الماء عند استخدام الدش مقارنة باستخدام دلاء من الماء: في هذا الحساب يجب استخدام الجالونات عند الاستحمام لأنها توفر الكثير من الماء، وفي حالة ما إذا قرر الشخص استخدام الدش فيمكنه جمع المياه باستخدام الدلاء عندما يكون الماء لا يزال دافئًا، حيث يمكن استخدام هذه المياه المجمعة في تنظيف الحمامات والمراحيض وحتى الأرضيات.
     
  • يمكن إعادة استخدام المياه المستخدمة في تنظيف اليدين عند تحضير الطعام في المطبخ بدلاً من التخلص منها: على الرغم من أن هذه المياه قد تكون متسخة إلا أنه يمكن استخدامها لري النباتات أو الأعشاب أو الشجيرات، كما يمكن أيضًا استخدام المياه لتنظيف الأرضيات والمراحيض أو حتى الحمامات، ويمكن أيضًا وضعها في أوعية التنظيف واستخدامها لاحقًا بدلاً من تناول المياه النظيفة.
     
  • يمكن حفظ مياه المعكرونة أو الماء المستخدم في تنظيف الخضار: يمكن إعادة استخدام هذا النوع من المياه في حدائق المطبخ لسقي نباتاتنا وأعشابنا وشجيراتنا، حيث يمكن استخدام الماء الذي تم استخدامه لغلي ماء المعكرونة في تحضير الحساء لأنه محلول نشوي، كما يمكن أيضًا استخدام الماء المتبقي من الخضار المغلية لصنع مرق الحساء.


    بدلاً من استخدام بعض المياه النظيفة المحفوظة لتحضير الحساء يمكن إعادة استخدام المياه المستخدمة والمخزنة لصنع الحساء بدلاً من ذلك، علاوة على ذلك بدلاً من شطف الخضار تحت الماء الجاري يمكن شطفها في وعاء من الماء، وحتى لو كانت هذه المياه تحتوي على بعض حبات الخضار أو قطع من الطين فهي لا تزال صالحة للاستخدام الخارجي.
     
  • تركيب نظام إعادة تدوير المياه الرمادية: يوفر هذا النظام ما يصل إلى حوالي 35٪ من المياه التي قد يتدفق بها المرء في البالوعة، وهي متصلة بنظام السباكة المنزلية، كما يعمل بطريقة تعالج تلقائيًا المياه المستعملة من الحمام والمطبخ وغرف الغسيل لإعادة استخدامها.


    على سبيل المثال يمكن للمرء أن يلائم منفذ حوضه إما بنظام إعادة تدوير المياه في الهواء الطلق أو داخلي، ومن خلال هذا بمجرد انتهاء الشخص من الاستحمام يمكنه تشغيل نظام إعادة التدوير هذا لتصريف المياه من الحوض لاحتياجات أخرى.
     
  • يمكن إعادة جمع المياه المستخدمة لغسيل الملابس واستخدامها في تنظيف الأرضيات بدلاً من تناول المياه النظيفة: المياه في هذه الحالة ليست قذرة لاستخدامها في تنظيف الأرضيات، وبالتالي لا يمكن أخذ المياه النظيفة بدلاً من ذلك، كما يمكن أيضًا استخدام هذه المياه في تنظيف المراحيض والحمامات وحتى الممرات، علاوة على ذلك يمكن استخدام المياه لسقي الأعشاب والشجيرات أو النباتات الأخرى في المجمع أو في الحديقة.
     
  • يمكن إعادة استخدام المياه التي تستنزف من أواني الزهور: بصرف النظر عن حجم الأواني يمكن وضع دلو أو ورق بلاستيكي أسفل الإناء حتى تتم إعادة استخدام أي ماء يتدفق من هذا القدر في حدائق المطبخ، حيث لا يجب ترك المياه الزائدة لتصريفها عندما يمكن إعادة استخدامها في أنشطة أخرى.
     
  • يمكن إعادة استخدام مياه المطبخ: يمكن إعادة استخدام المياه المستخدمة في تنظيف الأطباق عن طريق وضعها في وعاء المرحاض لغسلها، وفي هذه الحالة لا يتعين على المرء استخدام المياه النظيفة لغسل مراحيضه بل يمكن إعادة استخدام هذه المياه بطريقة أكثر فائدة، كما يمكن أيضًا استخدام مياه المطبخ لزهور النباتات.
     
  • يمكن إنشاء حديقة مطرية داخل مجمع المنزل: وهذا يعمل من خلال الاستفادة من جريان المياه الطبيعي للأرض لتغذية النباتات التي تعيش هناك، وبدلاً من أن تجمع هذه المياه في مكان معين يمكن أن يسبب بتشكيل مواقع تكاثر للبعوض الذي يسبب الملاريا فيمكن استخدامه لري النباتات.
شارك المقالة:
47 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook