ما هي أصغر عضلة في جسم الإنسان

الكاتب: رامي -
ما هي أصغر عضلة في جسم الإنسان
"أصغر عضلة في جسم الإنسان

يحتوي جسم الإنسان على العديد من العضلات المُتباينة في الحجم، وتعدّ عضلة الرّكاب (بالإنجليزيّة: stapedius muscle) التي توجد في الأذن الوسطى أصغر عضلات جسم الإنسان؛ إذ يبلغ طولها أقل من مليمتر واحد،[1] وتنشأ عضلة الرّكاب من الجدار الخلفي لتجويف الأذن الوسطى، وتنغرز في عنق عظمة الرّكاب، وتتغذى عصبياََ من العصب الوجهي أو ما يُعرف بالعصب القحفي السّابع.[2]

وظيفة عضلة الرّكاب

تُنظِّم عضلة الرّكاب اهتزاز عظم الركاب،[1] كما أنّها تلعب دوراََ مهماََ في حماية الأذن الدّاخليّة من الأصوات المرتفعة، فعند تعرّض الأذن لصوت مرتفع تنقبض عضلة الرّكاب فتدفع بعيداََ عن النّافذة البيضويّة باتجاه الجوف الطّبلي (بالإنجليزيّة: cavum tympani)، مما يقلل من انتقال الأمواج الصّوتيّة باتجاه القوقعة.[3]

معلومات عامة عن عضلات جسم الإنسان

يحتوي جسم الإنسان على أكثر من 600 عضلة مُتباينة من حيث الحجم والوظيفة، وفي ما يأتي بعض المعلومات العامة عن عضلات جسم الإنسان:[1]

تُعدّ العضلة الألويّة الكبرى (بالإنجليزيّة: Gluteus maximus) التي توجد في الأرداف أكبر عضلة في جسم الإنسان.
تُعدّ العضلة الخياطية (بالإنجليزيّة: Sartorius muscle) أطول عضلة في جِسم الإنسان، ووظيفتها ثني الرّكبة وثني الورك وتقريبه من الجسم.
تُعدّ العضلة الظّهريّة العريضة (بالإنجليزيّة: Latissimus dorsi muscle) أعرض عضلة في جسم الإنسان، ولهذه العضلة دور في تحريك الكتف، وفي التّنفس العميق.
تُعدّ العضلة الماضغة (بالإنجليزيّة: Masseter Muscle) التي توجد على جانبيّ الفك أقوى عضلة في جسم الإنسان ووظيفتها رفع الفك السّفلي لإغلاق الفم.
تُعدّ عضلات العين العضلات الأكثر نشاطاََ في جسم الإنسان؛ فهي العضلات المسؤولة عن طرف العين 15-20 مرة في الدّقيقة، كما أنّها تساعد على ضبط موضع العين عند تحريك الرّأس.
تُعدّ عضلة القلب العضلة التي تتحمّل أكبر قدر من الجهد؛ فهي تنبض أكثر من 3 مليار مرة خلال حياة الإنسان، وفي كل نبضة يتمكّن القلب من ضخ ما يُقارب 9463.52 لتر من الدّم.
تُعدّ عضلة اللسان العضلة الوحيدة في جسم الإنسان التي لا تتصل بالعظام.
المراجع
^ أ ب ت Scott Frothingham (26-4-2019), ""What Is the Largest Muscle in the Body""، www.healthline.com, Retrieved 7-5-2019. Edited.
? ""STAPEDIUS"", www.meddean.luc.edu, Retrieved 7-5-2019. Edited.
? Max Hilz, Ulrich Hoppe, Sebastian Moeller,and others (28-9-2015), ""Can stapedius reflex testing objectively measure muscle function in Pompe patients?""، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 7-5-2019. Edited."
شارك المقالة:
76 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook