ما هي أضرار بكتيريا السلمونيلا

الكاتب: نور الياس -
ما هي أضرار بكتيريا السلمونيلا

ما هي أضرار بكتيريا السلمونيلا.

 

 

أمراض تنتقل عن طريق الغذاء

 

انتشرت الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء نتيجة تغير العادات الغذائية و زيادة الإقبال على تناول الوجبات في المطاعم و أماكن تقديم الوجبات السريعة، كما اتجهت العائلات و الأفراد إلى استخدام الوجبات سهلة التحضير ( مثل: الأغذية المطبوخة جزئياً، و الأغذية المجمدة، و الأغذية المبردة، و الأغذية المعلبة ـ ـ ـ ـ إلخ).
تعتبر التغذية الجماعية مثل التغذية في المدارس، و الجامعات و المستشفيات و خطوط الطيران ـ ـ ـ إلخ من أهم و أخطر أنواع تناول الوجبات؛ لأن عدم الالتزام بممارسات السلامة الغذائية قد يؤدي إلى كارثة صحية جماعية، لذلك يجب الاهتمام بأماكن إعداد الوجبات بحيث تكون مطابقة للمواصفات و التشريعات الصحية.
تنتقل الكثير من الميكروبات مثل: الفيروسات و البكتيريا و الفطريات و الأوليات و الديدان الإنسان من خلال طعامه، و سوف نناقش هنا: السلمونيلا، و داء القطط و السل و الأمراض التي ينقلها الخنزير للإنسان لأن المسلمين يتناولون لحم و دهن الخنزير و هم لا يعلمون و سنعرف كيف يمكن أن نقي أنفسنا من الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء.
 

شبح السلمونيلا يلاحق المستهلكين

 

في غمرة الاهتمام العالمي بأنفلونزا الطيور، ثم الخنازير تلقي السلمونيلا بظلالها لملاحقة المستهلكين حيث تطالعنا الصحف بأخبار – بين الحين و الآخر – عن انتشار بكتيريا السلمونيلا بين الدجاج المباع بالمجمعات الاستهلاكية و يعتبر التسمم بالسلمونيلا من أكثر أنواع التسمم انتشاراً في الدول العربية، بل و على الصعيد الدولي أيضا ً.

الدواجن هي المصدر الأول لانتشار السلمونيلا حتى إن الصيصات تفقس و في أحشائها السلمونيلا تستطيع بكتيريا السلمونيلا النمو و البقاء في فضلات الإنسان و الطيور و الحيوان و مياه الشرب، و الأغذية الملوثة لفترات طويلة، و تتواجد في أنابيب و مياه الصرف الصحي و مياه الأنهار و البحار كما أنها تلوث الفاكهة و الخضار و الخضروات الورقية أي أن: أكثر الأطعمة فائدة قد تكون أكثرها سبباً لحدوث التسمم الغذائي.
و يشكل التسمم الغذائي الناتج عن السلمونيلا 50 % من حالات التسمم الغذائي البكتيري في معظم الدول المتقدمة و النامية و 50 % من الحالات انتقل التسمم إليها عن طريق الدواجن و البيض و اللحوم و الحليب و مشتقاته و يصاب بالمرض حوالي 4, 1 مليون شخص كل عام و يموت منهم 500 حالة في أمريكا و الدول الصناعية الأخرى أما في الدول النامية فالنسبة أعلى من ذلك بكثير.

 

بكتيريا السلمونيلا:

 

اكتشف ثيوبالد سميق بكتيريا السلمونيلا في عام 1885 م في الخنازير، و سميت باسم د. سلمون " مدير د. سميث " و يوجد أكثر من 2500 نوع من السلمونيلا و هي واسعة الانتشار و تسبب الإصابة بالسلمونيللوزيس و هو مرض بكتيري معدي يسببه عدد من أنواع البكتريا اتلي تتطفل على الأمعاء و السلمونيلا – تحت المجهر – عبارة عن عصيات متحركة غير مكونة للجراثيم و سلبية الغرام تنمو في وجود الهواء أو عدمه، و تقاوم الكثير من العوامل الفيزيائية و يعتمد بقائها حية على درجة الحرارة و الوقت و الحمل الميكروبي للأغذية و تموت بالتسخين إلى 4, 54 درجة مئوية لمدة ساعة أو 60 درجة مئوية لمدة 15 دقيقة.
ملحوظة: سوف تتحدث هنا عن أنواع السلمونيلا التي تسبب النزلات المعوية فقط أو " nontyphoidal Salmonella " أو اختصاراً ( NTS)، و لن تتحدث عن الأنواع التي تسبب التيفود.

ملحوظة: الحمى المعوية أو التيفودية هي نوعمن الحمى الخطيرة و طويلة الأمد، و تسببها نوع من البكتريا تسمى: سالمونيللا تايفي التي تدخل إلى الجسم عن طريق الفم و تصيب الإنسان و حسب احصائية منظمة الصحة العالمية فإن 16 مليون شخص على مستوى العالم يصابون بالتيفود سنوياً. و يؤدي إلى وفاة 200 ألف حاةل و ينتشر المرض في الدول النامية و الفقيرة مثل: دول أفريقيا و أسيا و أمريكا اللاتينية يحدث المرض أحياناً فس شكل وبائي بسبب تناول طعاماً ملوثاً أو شرب ماء من مصدر ملوث بالميكروب.

 

شارك المقالة:
218 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook