ما هي أعراض الإصابة بمتلازمة شيرغ ستروس؟

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي أعراض الإصابة بمتلازمة شيرغ ستروس؟

 

 

ما هي أعراض الإصابة بمتلازمة شيرغ ستروس؟
 

متلازمة شيرغ ستروس (churg strauss syndrome): هي اضطراب نادر قد يؤثر على العديد من أجهزة الجسم، وخاصة الرئتين. تتميز متلازمة شيرغ ستروس بالتجمع غير الطبيعي لبعض خلايا الدم البيضاء في الدم والأنسجة، بالإضافة إلى التهاب الأوعية الدموية، وتطور آفات عقيدية التهابية تسمى الورم الحُبَيبي. معظم الأفراد المصابين بمتلازمة شيرغ ستروس لديهم تاريخ من الإصابة بالحساسية.
 

بالإضافة إلى ذلك غالبًا ما يسبق الربو وغيره من الشذوذ الرئوي المرتبط بهذا الاضطراب (أي الارتشاح الرئوي) ظهور الأعراض والنتائج العامة المعممة في متلازمة شورج ستراوس قبل ستة أشهر أو عقدين. الربو(asthma): هو اضطراب تنفسي مزمن، يتميز بالتهاب وتضيق الشعب الهوائية في الرئتين، مما يسبب صعوبات في التنفس (ضيق التنفس)، السعال، إنتاج صوت صفير عالي أثناء التنفس أو أعراض ونتائج أخرى .
 

عادةً ما تتضمن النتائج غير المحددة المرتبطة بالإصابة بمتلازمة شورج ستروس أعراضًا تشبه أعراض الأنفلونزا، مثل الحمى، الشعور العام بالضعف والتعب (التوعك)، فقدان الشهية، فقدان الوزن وآلام في العضلات. قد تختلف الأعراض والنتائج الإضافية اعتمادًا على أنظمة الأعضاء المحددة المتأثرة، غالبًا ما تصيب الأعصاب الموجودة خارج الجهاز العصبي المركزي (الأعصاب الطرفية) أو الكلى أو الجهاز الهضمي.
 

 

بدون العلاج المناسب للإصابة لمتلازمة شيرغ ستروس، قد ينتج عن ذلك تلف خطير في الأعضاء ومضاعفات قد تهدد الحياة. على الرغم من أنّ السبب الدقيق لمتلازمة شيرغ ستروس غير معروف، إلا أن العديد من الباحثين يشيرون إلى أن الأداء غير الطبيعي للجهاز المناعي يلعب دورًا مهمًا.
 

علامات الإصابة بمتلازمة شيرغ ستروس؟
 

نظرًا لأن العديد من أجهزة الجسم يمكن أن تتأثر بالإصابة بمتلازمة شيرغ ستروس (Churg Strauss Syndrome)، فإن الأعراض المحددة لمتلازمة شيرغ ستروس تختلف اختلافًا كبيرًا من حالة إلى أخرى، ينقسم الاضطراب إلى ثلاث مراحل، قد تحدث أو لا تحدث هذه المراحل بالتتابع، بعض الأفراد المتضررين لا تظهر عليه جميع المراحل الثلاث للأعراض.


مع العلاج المناسب يمكن السيطرة على الأعراض المصاحبة للإصابة بمتلازمة شيرغ ستروس بنجاح، لكن بدون علاج قد تتطور الأعراض لتسبب مضاعفات قد تهدد حياة الشخص المصاب.

 

مراحل ظهور أعراض الإصابة بمتلازمة شيرغ ستروس:
 

تنقسم مراحل الأعراض المصاحبة للإصابة بمتلازمة شيرغ ستروس كما يلي:
 

المرحلة البدائية (الحساسية):
 

تتميز المرحلة البدائية (الحساسية) بتفاعلات حساسية مختلفة وعادة ما تسبق المراحل الأولى الأخرى في الأفراد الذين يعانون من متلازمة شيرغ ستروس، قد يصاب الأفراد المتأثرون بالربو المتأخر بما في ذلك السعال، الأزيز وضيق التنفس. في الأفراد الذين يعانون من الربو قد تصبح الحالة أسوأ.


يصاب بعض الأفراد المصابين بحمى القش (التهاب الأنف التحسسي)، وهي حالة شائعة يتسبب فيها التهاب الحساسية في الغشاء المخاطي للأنف في سيلان الأنف والعطس والحكة وانسداد الأنف. قد تكون حمى القش حالة مزمنة ومتكررة.


في بعض الحالات أيضاً قد تحدث نوبات متكررة من التهاب الجيوب الأنفية (التهاب الجيوب الأنفية)، من الممكن أن يؤدي التهاب الجيوب الأنفية إلى ألم في الوجه، وقد أيضاً يتسبب الالتهاب المزمن في الأنف في تكوين أورام حميدة صغيرة لتشكيل (داء السلائل) داخل الأنف.


قد تستمر المرحلة الأولية من أشهر إلى سنوات عديدة. عادة ما تكون أعراض الجهاز التنفسي هي العلامات الأولى للإصابة بمتلازمة شيرغ ستروس ويمكن أن تسبق تطور التهاب الأوعية الدموية بما لا يزيد عن ستة أشهر أو حتى عقدين.
 

مرحلة فرط الحمضات (ارتفاع أعداد خلايا الدم البيضاء في الدم):
 

تتميز مرحلة فرط الحمضات من متلازمة شيرغ ستروس بتراكم الحمضات في مختلف أنسجة الجسم، الحمضات: هي نوع محدد من خلايا الدم البيضاء. الدور الدقيق لداء الحمضات في الجسم غير معروف، ولكن غالبًا ما يتم إنتاجه استجابة للحساسية. في الأفراد الذين يعانون من متلازمة شيرغ ستروس، يتم إنتاج أعداد كبيرة بشكل غير طبيعي من الحمضات وقد تتراكم في أنسجة الجسم المختلفة وخاصة الرئتين والجهاز الهضمي والجلد.
 

المرحلة الوعائية:
 

تُعرف المرحلة الثالثة من متلازمة شيرغ ستروس بأنها المرحلة الوعائية وتتميز بالتهاب واسع النطاق للأوعية الدموية المختلفة في الجسم. قد يتسبب الالتهاب الوعائي المزمن في تضييق الأوعية الدموية المصابة، مما يؤدي إلى إعاقة أو إبطاء تدفق الدم إلى مختلف أعضاء الجسم.


بالإضافة إلى ذلك، قد تصبح الأوعية الدموية الملتهبة رقيقة وهشة، مما قد يؤدي إلى تمزقها ونزفها في الأنسجة المحيطة أو قد تصبح الأوعية الدموية ممدودة أو تنتفخ (تمدد الأوعية الدموية).
 

أعراض متلازمة شيرغ ستروس المؤثرة على الجهاز العصبي:
 

الأعراض العصبية شائعة وتؤثر على حوالي 78 بالمائة من الأفراد المصابين بمتلازمة شيرغ ستروس، قد تحدث حالة تسمى التهاب الأعصاب المتعدد، حيث يتأثر عصبان أو أكثر في مناطق منفصلة من الجهاز العصبي المحيطي. يشير الجهاز العصبي المحيطي إلى الأعصاب الموجودة خارج الجهاز العصبي المركزي (أي الدماغ والحبل الشوكي).


تعتمد الأعراض المصاحبة على الأعصاب المحددة المعنية، من الأعراض الشائعة: الألم، الوخز أو التنميل وفي النهاية ضعف وهزال العضلات في اليدين والقدمين (الأطراف). قد يحدث أيضًا مرض يصيب العديد من الأعصاب في نفس المنطقة من الجسم (اعتلال الأعصاب)، إذا لم يتم علاج المضاعفات العصبية الخطيرة فقد تتطور بما في ذلك النزيف في الدماغ أو نقص تدفق الدم إلى الدماغ (السكتة الدماغية).
 

أعراض متلازمة شيرغ ستروس المؤثرة على الجلد:
 

يعاني ما يقارب نصف الأفراد المصابين بمتلازمة شيرغ ستروس من تشوهات في الجلد ناتجة عن تراكم الحمضات في أنسجة الجلد، قد تشمل الأعراض تطور آفات جلدية أرجوانية بسبب النزيف في الأنسجة تحت الجلد، والطفح الجلدي مع الشرى والنتوءات الصغيرة (العقيدات) خاصة في المرفقين. ينتج عن إصابة الجهاز الهضمي آلام في البطن وغثيان وقيء وإسهال ودم في البراز والتهاب الغشاء المبطن للقولون (التهاب القولون).
 

أعراض متلازمة شيرغ ستروس المؤثرة على القلب:
 

قد يعاني الأفراد المصابون بمتلازمة شيرغ ستروس من تشوهات في القلب بما في ذلك التهاب الكيس الليفي الذي يحيط بالقلب (التهاب التامور)، التهاب الجدار العضلي في القلب (التهاب عضلة القلب) وفشل القلب واحتمالية الإصابة بنوبة قلبية. تشمل الأعراض المرتبطة بأمراض القلب التعب وضيق التنفس وعدم انتظام ضربات القلب وآلام الصدر ونوبات الإغماء. قد يحدث تشوهات في القلب بسبب التهاب الأوعية الدموية وتطور الآفات العقدية الالتهابية (الأورام الحبيبية) داخل أنسجة القلب.
 

أعراض متلازمة شيرغ ستروس المؤثرة على الكلى:
 

يمكن أن تتأثر الكليتان في بعض حالات الإصابة بمتلازمة شيرغ ستروس مما يؤدي في النهاية إلى التهاب كبيبات الكلى، وهي حالة تتميز بالتهاب وانحطاط مجموعات صغيرة من الأوعية الدموية (الشعيرات الدموية) تسمى الكبيبات الكلوية التي تقوم بتصفية الدم أثناء مروره عبر الكلى.


يؤدي التهاب كبيبات الكلى إلى ضعف القدرة على إزالة الفضلات والسوائل من الجسم، والتي تتراكم بعد ذلك في مجرى الدم. على الرغم من أنه نادر الحدوث في الأفراد الذين يعانون من متلازمة شيرغ ستروس إلا أنه يمكن أن يؤدي ذلك إلى الفشل الكلوي الذي يهدد الحياة.
 

أعراض أخرى للإصابة بمتلازمة شيرغ ستروس:
 

كما ذكرنا أعلاه تختلف أعراض متلازمة شيرغ ستروس بشكل كبير في العرض والشدة والمدة والظهور من مريض لآخر، نظرًا لأن أنظمة الأعضاء المختلفة ستتأثر لدى أشخاص مختلفين، فلن تحدث جميع الأعراض الموضحة أدناه في كل حالة.
 

تختلف أعراض متلازمة شورج ستراوس اعتمادًا على أجهزة الجسم المعنية، يعاني معظم الأفراد من أعراض تشبه الربو عادةً قبل ظهور الأعراض الأخرى. ومع ذلك في بعض الحالات يُصاب الأفراد بأعراض التهاب الأوعية الدموية قبل أعراض الجهاز التنفسي.
 

غالبًا ما يصاب الأفراد الذين يعانون من متلازمة شيرغ ستروس بأعراض غير محددة قد تترافق مع أمراض مختلفة بما في ذلك التعب والحمى وفقدان الوزن والتعرق الليلي وآلام البطن والسعال وآلام المفاصل والآم العضلات وشعور عام في اعتلال الصحة (توعك). تم الإبلاغ عن تضخم الغدد الليمفاوية والضعف العام أيضاً في بعض الحالات. من الممكن أيضاً أن تحدث عدوى الأذن الداخلية مع تراكم السوائل (التهاب الأذن الوسطى المصلي) ويمكن أن تؤدي إلى فقدان السمع، قد يلتهب الغشاء الرطب الذي يبطن سطح الجفون (الملتحمة) أيضًا.
 

مضاعفات الإصابة بمتلازمة شيرغ ستروس:
 

تؤثر الإصابة بمتلازمة شيرغ ستروس (Churg Strauss Syndrome) على العديد من أجهزة وأنظمة الجسم. مع مرور الوقت على الإصابة بمتلازمة شيرغ ستروس من الممكن أن تتسبب في ما يلي:
 

  • تلف الأعصاب: تؤثر متلازمة شيرغ ستروس على الجهاز العصبي المحيطي الذي يمتد في جميع أنحاء الجسم، وبالتالي قد يصاب المريض بالاعتلال العصبي (وخز أو حرقان أو ألم) في اليدين والقدمين.
     
  • الندوب: يمكن أن تترك القروح على الجلد علامات.
     
  • التهاب التامور: يمكن أن يلتهب الغشاء المحيط بالقلب نتيجةً للإصابة بمتلازمة شيرغ ستروس والتأثر بأعراضها.
     
  • التهاب عضلة القلب.
     
  • مشاكل في الكلى: عندما لا يمكن للكلى تصفية الدم بشكل جيد، تتراكم الفضلات في مجرى الدم.
شارك المقالة:
58 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook