ما هي أعراض الانزلاق الغضروفي وما طرق علاجه

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي أعراض الانزلاق الغضروفي وما طرق علاجه

 

 

ما هي أعراض الانزلاق الغضروفي وما طرق علاجه

 

عرق النسا

يُمثل عرق النسا (بالإنجليزية: Sciatica) العَرض الأكثر تكراراً للإصابة بالانزلاق الغضروفي القطني (بالإنجليزية: Lumbar herniated disc) المعروف أيضاً بالانزلاق الغضروفي أسفل الظهر، إذ تتسبّب هذه الحالة بالضغط على واحد أو أكثر من الأعصاب التي تدعم العصب الوركي (بالإنجليزية: Sciatic nerve)، ممّا يؤدي إلى المُعاناة من الألم، أو الحرقة، أو الارتعاش، أو الخدران. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الأعراض تمتد من الأرداف إلى السّاق وقد تصِل القدم في بعض الأحيان. وفي سياق هذا الحديث يُشار إلى أنّها تؤثر في جانب واحد من الجسم في أغلب الأحيان.

 

فقدان السيطرة على المثانة أو الأمعاء

يُعتبر فقدان السيطرة على المثانة أو الأمعاء نادر الحدوث، وقد يُشير إلى الإصابة بمتلازمة ذنب الفرس (بالأنجليزية: Cauda equina syndrome)، ويُعزى حدوث هذه الحالة إلى انضغاط جذور الأعصاب الشوكيّة. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الحالة تتطلّب تلقي العناية الطبيّة الفورية

 

الأعراض العصبية

تُوصف الأعراض الأكثر وضوحاً بأنّها ألم عصبيّ في السّاق، وقد يُوصف الألم بكونه حارقاً، أو حادّاً، أو كهربائيّاً، أو منتشراً في أجزاء الجسم الأخرى. وقد يُعاني المُصاب بهذا النوع من الانزلاق الغضروفي من عدّة أعراضٍ عصبيّةٍ أخرى؛ منها الخدران، أو الشعور بوخز الدبابيس أو الإبر، أو الضعف، أو ارتعاش عدّة أجزاء من الجسم؛ بما في ذلك السّاق، أو القدم، أو أصابع القدم.

 

تدلي القدم

تتمثل الإصابة بتدلي القدم (بالإنجليزية: Foot Drop) بمواجهة صعوبة في رفع القدم عند المشي أو الوقوف على كرة القدم.

 

آلام أسفل الظهر

تُوصف آلام الظهر في هذه الحالة بأنّها باهتة أو على هيئة الشعور بخفقان، وقد يُصاحبُها تصلّب الظهر، وتجدر الإشارة إلى أنّ الانزلاق الغضروفي من شأنه أن يتسبّب بالمُعاناة من تشنّجاتٍ عضليّةٍ في منطقة أسفل الظهر.

 

ازدياد الألم سوءاً

عادةً ما يتطوّر الألم الناتج عن الإصابة بالانزلاق الغضروفي القطني بشكلٍ سريع، وقد يزداد الألم سوءاً في مواضع عدّة، وفيما يأتي بيان لأبرزها:

  • الحركة، وقد يحدث بعد المشي لمسافةٍ قصيرة في بعض الأحيان.
  • الوقوف أو الجلوس لفتراتٍ طويلةٍ.
  • الضحك، أو العُطاس، أو القيام بأيّ عملٍ بشكلٍ مُفاجئ.
  • الانحناء أو الحدب للأمام.

 

شارك المقالة:
154 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook