ما هي أغشية العزل المائي:

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي أغشية العزل المائي:

 

 

ما هي أغشية العزل المائي:
 

تتوفر أغشية العزل المائي في شكل صفائح، يتم رش الأغشية السائلة أو دحرجتها أو تمشيطها على سطح الخرسانة وعلاجها لتشكيل طلاء مطاطي مقاوم للماء، تأتي أغشية الألواح على شكل صفائح ويتم لصقها على السطح الخرساني؛ لتوفير حاجز مقاوم للماء يمنع تسرب المياه إلى العناصر الهيكلية للمبنى أو مساحاته النهائية.
 

كشفت شركة (Metropolitan Transportation Service MTS) مؤخرًا عن حفرة جديدة عالية الكفاءة لتدوير العجلات للحفاظ على حركة عربات السكك الحديدية بسلاسة، ففي هذا المشروع يمكن حفر حفرة تحت الأرض مع آلة طحن معدنية، كما يمكن إعادة تشكيل عجلات سيارات الركاب أو الشحن في نفس الوقت، بينما يتم توصيل مجموعة العجلة بمخزون الدرفلة.
 

أثناء التنقيب، حددت مواصفات المدن الذكية عمق الحفرة ليكون ما يقرب من ثلاثة أقدام تحت منسوب المياه الجوفية، عندما بدأ المقاول العام في الحفر، سكب الماء بسرعة وملأ قاع الحفرة؛ لإن الحفريات كانت هناك حاجة إلى سبع مضخات لنزح المياه لتصريف المنطقة وإبعاد المياه، كما حددت المعلمات الأصلية تركيب غشاء العزل المائي، ومع ذلك، بحث مدير المشروع عن حل أفضل لمنع تسرب المياه عبر الخرسانة، حيث كان يشتمل الحل على مجموعة من المنتجات البلورية لمعالجة جميع الخرسانة من أجل أساسات وألواح وجدران حفرة التصريف، كما أنه يغلق جميع المفاصل الباردة ويساعد على تصحيح أي تشققات وعيوب متبقية في الهيكل الجديد.
 

 

هذا يقلل من النفاذية عن طريق سد الشقوق الدقيقة بشكل دائم وهذا يساعد أيضًا على حماية الخرسانة من اختراق الماء، حتى تحت الضغط الهيدروستاتيكي العالي، هذا مثال واحد فقط، كما تستمر مواد البناء في التقدم، مما يمكّن العمال من بناء هياكل مقاومة للعوامل الجوية، مما يضمن بنية طويلة الأمد.
 

طلاء ذاتي الشفاء ومقاوم للماء بالرش:
 

الطلاء بالرش والطارد للماء والشفاء الذاتي الذي تم تطويره في جامعة ميشيغان هو أكثر متانة بمئات المرات من نظرائه، يمكن أن يتيح العزل المائي للمركبات والملابس وأسطح المنازل وعدد لا يحصى من الأسطح الأخرى التي تكون معالجات العزل المائي الحالية هشة للغاية، يمكن أن يقلل أيضًا من مقاومة أجسام السفن، وهي خطوة من شأنها أن تقلل من استهلاك الوقود للسفن الضخمة التي تنقل 90 في المائة من البضائع العالمية.


يقول المطورون إن الخليط الجديد يمثل طفرة في مجال فشلت فيه عقود من البحث في إنتاج طلاء دائم، على الرغم من توفر التشطيبات المقاومة للماء في الوقت الحالي، إلا أنها ليست قوية بما يكفي لتطبيقات مثل الملابس أو هياكل السفن، هذا الاكتشاف يغير ذلك.
 

يتكون الطلاء من مزيج من مادة تسمى “مطاط البولي يوريثين المفلور” وجزيء خاص مضاد للماء يعرف باسم “F-POSS” يمكن رشها بسهولة على أي سطح تقريبًا ولها ملمس مطاطي قليلاً يجعلها أكثر مرونة من سابقاتها.
 

في حالة تلفه، يمكن للطلاء أن يشفي نفسه مئات المرات، حيث كتب الباحثون في ورقة نُشرت مؤخرًا في ACS Applied Materials & Interfaces، ويمكن أن ترتد إلى الوراء “حتى بعد تعرضها للتآكل والخدش والحرق وتنظيف البلازما والتسطيح والصوتنة والهجوم الكيميائي”، بالإضافة إلى التعافي المادي، كما يمكن للطلاء أن يشفي نفسه كيميائيًا، وإذا تم كشط جزيئات F-POSS المقاومة للماء من السطح، فستهاجر جزيئات جديدة بشكل طبيعي إلى هناك لتحل محلها، هكذا يمكن للطلاء أن يجدد نفسه مئات المرات، وستكون قدرته على الشفاء محدودة فقط بسمكه.

شارك المقالة:
34 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook