ما هي أفضل طرق لعلاج جفاف الحلق

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي أفضل طرق لعلاج جفاف الحلق

 

 

ما هي أفضل طرق لعلاج جفاف الحلق

 

يعتمد علاج جفاف الحلق على المسبب الرئيسي الذي أدى إلى حدوث هذه الحالة، وفيما يأتي تفصيل كل مسبب وعلاجاته.

 

الجفاف

يمكن علاج جفاف الحلق الذي يحدث نتيجة الإصابة بجفاف الجسم من خلال تناول كميات كبيرة من السوائل، مع الحرص على التقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين (بالإنجليزية: Caffeine)، إضافة إلى تجنب الكحول.

 

الحساسية

يمكن علاج جفاف الحلق الذي يحدث نتيجة الإصابة ببعض أنواع الحساسية مثل: حمى القش (بالإنجليزية: Hay fever) من خلال بعض الأدوية مثل: مضادات الهستامين (بالإنجليزية: Antihistamine)، ومضادات الاحتقان الأنفية، والوصفات الغذائية المنزلية مثل: الزنجبيل، والبصل، والثوم.

 

احتقان الأنف

يتم علاج هذه الحالة من خلال استخدام الأدوية المضادة للاحتقان، ومضادات الهستامين، وبخاخات الكورتيكوستيرويد (بالإنجليزية: Corticosteroid) الأنفية.

 

نزلات البرد والإنفلونزا

يهدف علاج هذه الحالات إلى التخفيف من الأعراض التي تمنح المريض شعوراً بعدم الراحة، ويتضمن العلاج استخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل: بعض أنواع المسكنات، ومضادات الهستامين، ومضادات الاحتقان، وقد يصف الطبيب المضادات الحيوية في الحالات التي يكون فيها سبب العدوى بكتيرياً فقط.

 

ارتداد الأحماض

يتضمن علاج جفاف الحلق المرتبط بداء الارتداد المعدي المريئي (بالإنجليزية: Gastroesophageal reflux disease) استخدام الأدوية المضادة للحموضة، وإجراء بعض التعديلات على نمط الحياة مثل: الإقلاع عن التدخين وتحقيق وزن مثالي مع الحفاظ عليه.

 

التهاب الحلق

يتطلب علاج التهاب الحلق (بالإنجليزية: Strep throat) الالتزام بأخذ جرعات المضاد الحيوي الذي يصفه الطبيب كاملة، نظراً لكون البكتيريا هي المسبب لحدوث هذا الالتهاب، ويمكن الاستعانة بمسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية للسيطرة على الأعراض المرتبطة بهذه الحالة.

 

التهاب اللوزتين

يعتمد علاج التهاب اللوزتين (بالإنجليزية: Tonsillitis) على سبب حدوث هذه الحالة، فإذا ما عُزي هذا الالتهاب إلى البكتيريا فيتطلب الأمر استخدام المضادات الحيوية، أما إذا كان السبب فيروسياً فإنّ الأعراض تزول من تلقاء ذاتها دون الحاجة لعلاج وذلك في غضون عشرة أيام، وقد يتطلب الأمر اتباع بعض الإرشادات بغض النظر عن المسبب مثل: تناول كميات كبيرة من السوائل وأخذ قسط كافٍ من الراحة.

 

داء كثرة الوحيدات

في الحقيقة لا تتوفر أدوية لعلاج داء كثرة الوحيدات (بالإنجليزية: Mononucleosis) نظراً لكون الفيروسات لا تستجيب للأدوية، وتتم السيطرة على هذه الحالة من خلال اتباع عدة إرشادات منها: أخذ قسط كافٍ من الراحة خاصة خلال أول أسبوعين من الإصابة، وشرب السوائل بكميات كبيرة، وتناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية.

 

شارك المقالة:
39 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook