ما هي أقسام الموارد البشرية وأهميتها

الكاتب: رامي -
ما هي أقسام الموارد البشرية وأهميتها

ما هي أقسام الموارد البشرية وأهميتها

تعرفالموارد البشريةبأنها: "فرع رئيس للإداة العامة مسؤول عن إدارة القوى العاملة أو ما يعرف بإدارة شؤون الموظفين كما هو شائع، فهي مسؤولة عن كل ما يتعلق بالموظفين، من اختيار، وتوظيف، وتدريب، وتوجيه، بالإضافة إلى الأمور المتعلقة بالترقية والتقاعد"، ومن الجدير بالذكر أن للموارد البشرية عدة أقسام تبعًا للمهام المذكورة،وفيما يلي بيان لكل:

قسم التوظيف

وهو القسم المختص في أمور التوظيف في المنظمة ويشمل ذلك استقطابالموظفين الجددواختيارهم وتعيين الأنسب منهم، يما في هذه الأمور من تفاصيل بدءًا بالإلاعلان، والمقابلات، وانتهاءً بتحضير العقود، كما يشمل توقيع الموظفين الجدد على العقود، ومدونة السلوك و تدريبهم وصقل مهاراتهم التي تحتاجها المنظمة.

قسم الاستقبال

وهو القسم المعني باستقبال الزوار والعملاء والباحثين عن العمل، بالإضافة إلى استقبال الاستفسارت والرد عليها، فهو بمثابة حلقة الوصل بين المنشأة والعالم الخارجي، وهو الواجهة التي تعكس صورة المنشأة أمام الزوار، ولهذا غالبًا ما يكون أهم شروط توظيف موظفي قسم الاستقبال:مهارات التواصلسواء المباشر أو من خلال الهاتف، واللباقة في التعامل، والمظهر الجيد.

قسم التطوير والتدريب

يختص هذا القسم فيما يتعلق في عمليةتدريبالموظفين الجدد والقدامى وتطوير مهاراتهم القائمة، وتعليمهم المهارات الجديدة التي طرأت الحاجة إليها في المنظمة، كما يندرج تحته التدريبات التعريفية التي تعطى للموظفين الجددinductions،وذلك من خلال التنسيق مع الأقسام المختلفة لتحضير نبذة تعريفية عن القسم ومهامه لعرضها أمام الموظفين الجدد.

قسم المزايا والمكافآت

يتخصص هذا القسم في الأمور المتعلقة بتحديد الرواتب والأجور وتقرير المكافآت والحوافز، والزيادات السنوية، كما يندرج ضمنه تقييم أداء الموظفين السنوي، ونصف السنويappraisal،وذلك بمساعدة المدير المباشر وبالرجوع إلى الأهداف التي تم وضعها مع الموظف بداية العام، تقييم أداؤه خلال هذه المدة، ليتم بعد ذلك تحديد الإجراء المناسب: ترقية، أو زيادة، أو خصم، أو غيرها من الإجراءات المتبعة في المنشأة.

قسم العلاقات

يشمل هذا القسم على نوعين من العلاقات:علاقات المنظمة الخارجية:وتشمل علاقتها بالمنظمات الأخرى والنقابات والإعلام وغيرها من العلاقات الخارجية،وعلاقات المنظمة الداخلية،وتشمل علاقات الموظفين بعضهم ببعض وعلاقتهم بالإدارات وعلاقة الإدارات فيما بينها.


ما أهمية إدارة الموارد البشرية؟

وجب التنويه إلى أن مهام إدارة الموارد البشرية تتعدد داخل المنظمة، ويعتمد ذلك أيضًا على ما تم ذكره سابقًا من مدى إيمان الإدارة العليا بأهميةإدارة الموارد البشريةومن حجم الأنشطة التي تمارسها المنظمة وأنواعها، ويمكن تحديدأهمية قسم إدارة الموارد البشرية بالآتي:

  • التنظيم:ويشمل تنظيم للسلطات والمسؤوليات الوظيفية، وتأمين الاتصال السهل والميسر بين الموظفين وبين الموظفين والإدارة مع مراعاة شكل هذاالاتصالوفق استراتيجة الإدارة العليا المعتمدة، فيما إذا ما كانت أفقية أو عامودية.
  • التخطيط:حيث يتم التنبؤ بمتطلبات المنظمة وحاجتها لملء شواغر جديدة أو عدم حاجتها لوظائف مملوءة حاليًا، وتحديد ما إذا كانت المنظمة بحاجة لبرامج إدارية جديدة أم لا.
  • التوظيف:وذلك من خلال وصف دقيق للوظيفة المطلوبة ومتطلباتها، وتحفيز الموظفين الحاليين وتشجيعهم وتأهيلهم وضمان وجود القوى العاملة المؤهلة متى وأينما دعت الحاجة لوجودهم.
  • التدريبوالتطوير:إذ يتم مساعدة الموظفين في التنمية الذاتية، وإقرار مناهج تدريبية وتحضيرية لهم قبل التوظيف وبعده وتحضيرهم لبرامج التطوير التنفيذي.
  • مفاوضة الموظفين:ويقع على عاتق إدارة الموارد البشرية قيادة أي مفاوضات جماعية موجودة أو محتملة مع الموظفين، ومتابعة الإدارات اليومية وفق احتياجاتها.
  • المكافآت والحوافز:حيث يتم وضع خطة للحوافز المالية وغير المالية للموظفين، والتي من شأنها زيادة ولاء الموظفين من خلال مكافأتهم وتعزيز شعورهم بالأمان.
  • التدقيق والمراجعة:حيث يتم تقييم أداء الموظفين الحالي وتحديد نقاط الضعف والقوة لديهم، وتعزيز نقاط القوة ومحاولة التغلب على نقاط الضعف.
شارك المقالة:
69 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook