ما هي أنواع الرياضة المفيدة للمناعة

الكاتب: نور الياس -
ما هي أنواع الرياضة المفيدة للمناعة

ما هي أنواع الرياضة المفيدة للمناعة.

 

 

ما أفضل نوع من الرياضة؟

 

من الضروري ممارسة صورة ما من الرياضة المنتظمة( أسبوعياً أو من الأفضل كل يومين) التي تزيد معدل دقات القلب و التنفس إلى مستوى مريح، و لكنه أعلى و من المفيد أن تمارس المشي الحثيث لمدة نصف ساعة؛ و إذا شعرت بأنك أكثر طاقة فمن المناسب لك ممارسة ركوب الدراجة أو السباحة أو العدو الوئيد أو الوثب أو لعب الراكيت أو تمارين الإيروبيك.

 

ماذا تكتسب من الرياضة؟


قوة التحمل

إن تلك الصور من الرياضة لا تحسن وظائف قلبك و رئتيك فحسب، بل إنها تزيد أيضاً قوة تحملك بصفة عامة، بمعنى قدرتك على الاستمرار دون شعور بالفتور في حياتك اليومية العادية. ( و السباحة يمكن أن تحقق هذا، و لكنها لا تتضمن رفعاً لحمل أو فرض عبء على الأطراف، لذا فهي لا تساعد في الحفاظ على كثافة العظم و هو الأمر الضروري لمنع هشاشة العظام) و ثمة صورة جيدة من الرياضة إذا لم يكن لديك وقت كاف، و هي رياضة الوثب فهي تزيد معدل دقات قلبك و تنفسك و هي تتضمن حلماً لثقل الجسم كما أنها رخيصة التكلفة و لا تحتاج لمساحة كبيرة و يمكنك أن تبدأها أو توقفها كلما احتاج الأمر.

 

تحسين السعة الرئوية

إن الرئتين تتعرضات للشيخوخة بسرعة مقارنة بأعضائك الأخرى، و يحدث هذا عادة من خلال نقصان سعتهما( أو قدرتهما) الذي ينتج عن قلة استخدامهما. و إن التنفس بعمق و بصورة سليمة هو أمر حيوي لإيقاف عملية الانحلال المبكر التي لا نريد حدوثها و مع نقصان السعة الرئوية يحدث نقصان في كفاءة و في كفاية عملية نقل الأكسجين للأجزاء الأخرى من الجسم مما يمكن أن يزيد من احتمال حدوث السرطان( و الخلايا السرطانية لكي تحصل على الطاقة اللازمة لها تتحول إلى التنفس اللا هوائي؛ أي بدون الأكسجين) و هذا أيضاً يمكن أن يقلل قوى التركيز و يزيد الإحساس بالاكتئاب. و من هم أقل ميلاً للحركة تفيدهم ممارسة الغناء أو العزف بإحدى آلات النفخ الموسيقية أو حتى ممارسة التنفس العميق و المتفاوت.

 

المرونة

من المهم الآن أن تشعر بالليونة، بمعنى أن يمكنك ثني جسمك دون أن تنكسر. و حينما لا نمارس الرياضة، يمكن أن تقصر عضلاتنا و تتيبس و أن يبطؤ تدفق الليمف، مما يسبب أوجاعاً و آلاماً مختلفة، لا سيما في العنق و لكي نكتسب المرونة نحتاج إلى أن نجعل جميع مفاصلنا مرنة و متحركة و من الضروري ممارسة تمارين المد و الثني لتحقيق ذلك و التدليك يمكن أن يفيد أيضا ً. لا سيما لأولئك الذين لا يستطيعون الحركة بسهولة( و يفيد التدليك أيضاً في تحقيق الاسترخاء و أحاسيس الصحة المصاحبة للدلك).
القوة و النشاط العضلي

إننا نحتاج إلى القوة، ليس فقط لكي نحمل أطفالنا، أو نقوم بنقل قطع أثاثنا، و لكن لكي ندفع الدم و الليمف في أوعيتنا و لكي نبدو متماسكين و لسنا مترهلين و ليس من الضروري أن نؤدي تدريبات منتظمة بالأثقال لكي نحقق القوة و إن كان رفع الأثقال مفيد لهذا الأمر و ليس الهدف أن تكون بطلاً من أبطال الرياضة و لكن أن تبدو متماسكا ً. و أن تشعر باللياقة و القوة و أن تمنع حدوث الانحلال العضلي المبكر، و أن تتمتع بالقدرة على أداء جميع التمارين الضرورية من الجذب و الدفع و الرفع بسهولة كما أن تمارسن الجلوس و الضغط تفيد في زيادة القوة. و كذلك تمارين التبديل على الدراجة الثابتة و تمارين التجديف.

و في حياتك اليومية، حاول أن تتحرك أكثر بشكل طبيعي. العب مع أطفالك بدلاً من أن تكتفي بتنظيم ألعابهم؛ اعتن بحديقتك أكثر أو مارس هواية أخرى نشطة و يمكنك أن تصطحب أطفالك أو صديقاً لك أو حتى يمكنك المشي وحدك و إذا كان لديك كلب فاجعله يصحبك في مشيك احمل مواد البقالة إذا لم تكت تتسوق مرة واحدة فقط أسبوعياً و لديك كمية كبيرة لا تستطيع حملها بنفسك. اصعد على السلم بدلاً من المصعد، و أد بعضاً من المهام الأكثر مشقة يدوياً في بعض الأحيان.

 

شارك المقالة:
116 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook