ما هي أنواع صناديق الاستثمار الإسلامية وميزاتها

الكاتب: علا حسن -
ما هي أنواع صناديق الاستثمار الإسلامية وميزاتها.

ما هي أنواع صناديق الاستثمار الإسلامية وميزاتها.

 

انواع صناديق الاستثمار المعروفة في الأصل:
 

  • الصناديق المغلقة والصناديق المفتوحة: الصندوق المغلق هو الصندوق الذي يُحدَّد حجمه وعمره، ويبدأ في إصدار الوحدات الاستثمارية التي تُباع للجمهور، وعندما يصل الصندوق إلى الحجم المطلوب يُغلق ولا يقبل مشاركين جُدد، كذلك لا يسمح للمشاركين الموجودين بالانسحاب حتى تنتهي مدة الصندوق، ولا يُفضّل كبار المستثمرين الصندوق المغلق؛ لأنّه متدنّي السيولة ولا يمكن استرداد الأموال إلّا بعد نهاية مدّة الصندوق.


    أمّا الصندوق المفتوح فهو الصندوق الذي لا يُحدّد بفترة زمنية محددة ولا حجم معيّن، وهو مستمرّ، ويبدأ حال بلوغه حجماً مقبولاً لبدء النشاط الاستثماري، ويمكن الاشتراك فيه أو الانسحاب منه في أوقات التسعير، ويكون التسعير في الصندوق المغلق إمّا يومياً أو أسبوعياً أو شهرياً.

    صناديق الاستثمار التي ظهرت مؤخّراً باسم الإسلام:
     

    • صناديق الأسهم الإسلامية: ظهر هذا النوع من الصناديق الاستثمارية الإسلامية، تلبيةً لرغبات المسلمين الملتزمين بالحلال والحرام، ويبتعدون عن الاستثمار في البنوك الربوية أو الشركات التي يكون نشاطها غير مباح، ويجتمع أكبر جزء من أموال المستثمرين المسلمين في صناديق الأسهم الإسلامية.
       
    • صناديق السلع الإسلامية: هي الصناديق التي يتركّز نشاطها على شراء السلع المباحة بالنقد، ثمَّ بيعها بالأجل، ويمكن أن تعمل بالمرابحة.
       
    • صناديق التأجير الإسلامية: هي صناديق أساس نشاطها شراء الأصول المولّدة للدخل، وتأجيرها لمدّة طويلة، وتتعامل أيضاً بالإجارة المنتهية بالتمليك.
       
شارك المقالة:
153 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook