ما هي أنواع مختلفة من منتجات غشاء العزل المائي:

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي أنواع مختلفة من منتجات غشاء العزل المائي:

 

 

ما هي أنواع مختلفة من منتجات غشاء العزل المائي:
 

تفشل أنظمة الطلاء المطبق بالسائل لعدد من الأسباب، يرجع معظمها إلى ممارسات التثبيت غير الصحيحة أو سوء فهم قدرات أداء النظام، حيث يحدث خطأ واحد شائع في التطبيق عندما لا يتم تحقيق سماكة غشاء الغشاء المطلوبة، كما يعتقد الكثيرون أن هذه خطوة مبيعات من مصنعي الأغشية والمواد اللاصقة لبيع المزيد من المنتجات.
 

 

يمكن أن تنشأ ثلاث مشكلات عند تطبيق أغشية العزل المائي أسفل أو فوق ذراع التسوية:
 

  • الأضرار الكاشطة للطلاءات.
     
  • تقييد الاستطالة والمرونة.
     
  • إعادة استحلاب الطلاء المائي.
     

غشاء ورقة البيتومين المعدل بالبوليمر للعزل الأسطح المائي:
 

المواد الأكثر انتشارًا لإنشاء طبقة العزل المائي هي أغشية الألواح المغلفة بالبوليمر والبيتومين، ويرجع ذلك إلى البساطة النسبية للتركيب وشعبية التكنولوجيا ومتانة المواد واستقرار المعلمات التقنية المحددة في المصنع، ويمكن أيضًا استخدام هذه المواد كأساس للأسقف المائلة وكحاجز بخار، حيث تتحمل المادة تقلبات درجات الحرارة والأحمال الميكانيكية العالية، مما يوفر عزلًا طويل الأمد وموثوقًا وفعالًا. 
 

يوفر غشاء لوح البيتومين المعدل بالبوليمر مقاومة تدفق إضافية تجعل من الممكن استخدام المادة في مناخ شديد الحرارة، وعلى الجانب السفلي فإن المادة مغطاة بفيلم بوليمر مع عناصر رسومية خاصة، يشير ذوبانها إلى تسخين المادة المناسب.


أما على الجانب العلوي، فإن المادة تكون مغطاة بفيلم بوليمر، حيث تم تصميم المنتجات الحديثة للتركيب كطبقة سفلية في نظام تسقيف مزدوج الطبقة على المباني والإنشاءات، من أجل تسرب المياه من الأساسات والهياكل الهندسية، كما يمكن استخدامها كأساس لألواح البيتومين على الأسطح المائلة، حيث تستخدم للبناء الجديد أو الإصلاح.
 

أغشية بيتومينية معدلة ذاتية اللصق للعزل المائي على الاسطح:
 

الأغشية البيتومينية المعدلة ذاتية اللصق تتكون من الأسفلت والبوليمرات والمواد اللاصقة وقد تحتوي على مثبتات معدنية، يمكن تقوية المنتجات بالألياف الزجاجية أو البوليستر أو مزيج من الاثنين، المنتجات المصممة للتعرض للعناصر عادة ما يتم وضعها على السطح بحبيبات معدنية أو طلاءات أو أغشية أو أسطح غير شفافة أخرى.


كما أن الطبقة ذاتية اللصق محمية بفيلم تحرير أو ورق يتم إزالته أثناء التثبيت، عادة ما يتم تغليف الأغشية البيتومينية المعدلة ذاتية اللصق وتخزينها في صناديق من الورق المقوى أو تكون محمية بغلاف غير شفاف. لا ينبغي تخزين المنتجات ذاتية اللصق غير المحمية في ضوء الشمس المباشر؛ لأن التعرض للأشعة فوق البنفسجية (UV) قد يؤثر على خصائص اللصق، خاصة على الالتفافات الخارجية للفة.
 

أغشية EPDM للعزل المائي على الأسطح:
 

على عكس أغشية قاعدة البيتومين، لا توجد لهب أو مشاعل مطلوبة لتثبيت أغشية EPDM الخاصة بنا، يتم تركيبها باستخدام مواد لاصقة، التثبيت سريع والأهم من ذلك أنه آمن. تأتي المنتجات الحديثة كملاط إصلاح انتقائي مقوى بالألياف معدّل بالبوليمر للحصول على خصائص ممتازة بالإضافة إلى مقاومة التآكل والكربنة وتكسير الانكماش، يمكن تطبيق هذا بسماكة تتراوح من 10 مم إلى 40 مم في الوضع الرأسي و 25 مم في الوضع العلوي، حيث إنه مناسب للتطبيق بالمجرفة اليدوية أو بواسطة آلة رش الملاط الخاصة. 
 

أغشية السقف البلاستيكية الحرارية للعزل المائي على الأسطح:
 

تُميز أغشية الأسقف البلاستيكية الحرارية نفسها عن أنظمة التسقيف التجارية الأخرى، حيث إنه مزيج من مادة البولي بروبيلين والإيثيلين والبروبيلين وغالبًا ما يتم تقويته بالبوليستر، يمكن أن تحتوي صفائح TPO على ممتصات للأشعة فوق البنفسجية أو تلوين أو مثبطات اللهب أو غيرها من الوظائف الإضافية لتحقيق الخصائص الفيزيائية المطلوبة.


غالبًا ما يتراوح عرض صفائح TPO البيضاء من 6 إلى 12 قدمًا وبسماكة متفاوتة، وعادةً من 40 إلى 100 ميل، يمكن أن تكون أغشية اللدائن الحرارية أقل تكلفة من خيارات التسقيف الأخرى، يُنظر إلى TPO بشكل خاص على أنه حل منخفض التكلفة عندما يحين الوقت لإصلاح نظام التسقيف التجاري، لا تعني التكلفة المنخفضة لخيارات اللدائن الحرارية أن الأغشية تبلى في وقت قريب جدًا، يمكن أن تدوم أغشية PVC و TPO أحادية الطبقة من 15 إلى 20 عامًا (مع الفحص المنتظم) دون الحاجة إلى إصلاحات كبيرة.
 

أغشية سائلة للعزل المائي على الأسطح:
 

الغشاء السائل المطبق (LAM) هو طلاء متآلف ومترابط بالكامل قائم على السائل مناسب للعديد من تطبيقات العزل المائي والأسقف يعالج الطلاء؛ لتشكيل غشاء مقاوم للماء يشبه المطاط ويمكن تطبيقه على العديد من الركائز، بما في ذلك الأسفلت والبيتومين والخرسانة.


ليست هناك حاجة لتجريد مواد التسقيف القديمة ويمكن المضي قدمًا في التطبيقات دون أي اضطراب في الروتين العادي داخل المبنى الأساسي. يمكن تطبيق نظام الطلاء السائل هذا عن طريق الفرشاة أو الرول أو الرش اللاهوائي مباشرة فوق الركيزة الفاشلة الحالية لإعادة الحماية الكاملة المقاومة للعوامل الجوية، ليست هناك حاجة لاستبعاد مواد التسقيف الحالية؛ لأنها ذات أساس مائي، ولا تطلق أي رائحة قوية أو مذيبات خطرة أثناء التطبيق، وبالتالي لا تعطل الروتين العادي في المبنى أدناه.
 

الأغشية البيتومينية للعزل المائي على الاسطح:
 

يمكن استخدام نظام العزل المائي الهيكلي لمزيج المطاط البيتوميني السائل بالذوبان الساخن مع تقوية متداخلة في تطبيقات السطح والمنصة لتوفير غشاء عازل غير ملحوم للأسطح والمنصات الخضراء العالية، ويتم تحديده أحيانًا للتطبيقات الشتوية، حيث يمكن وضعها في درجات حرارة منخفضة .
 

أغشية البولي يوريثين السائلة للعزل المائي على الأسطح:
 

تأتي المنتجات الحديثة مع غشاء بولي يوريثان مائي مكون من مكون واحد مُحسّن من الألياف والذي تم تصميمه لمجموعة من تطبيقات العزل المائي، حيث يتم تغطية الغشاء بالبلاط وقدد التسوية والأسرة الخرسانية وما إلى ذلك، فهي توفر خصائص التصاق ممتازة فوق ركائز البناء بما في ذلك الخرسانة والبناء والألواح الاسمنتية والأسطح الرطبة وأسطح الألواح الجصية.
 

كيف يتم الحصول على سمك الغشاء الصحيح؟
 

أول شيء يجب على المرء القيام به هو فهم الطلاء والتعرف على DFT المطلوبة. في ظل ظروف مختلفة يوفر نقطة انطلاق، حيث تتطلب معظم الشركات المصنعة للطلاء نطاقات مختلفة من الحد الأدنى من DFTs في ظل ظروف مختلفة.


وقد تتطلب المناطق الرطبة الداخلية حدًا أدنى من DFT من 0.6 إلى 1 مم لتطبيقات الجدران ومن 1 إلى 1.5 مم للأرضيات والأسطح الأفقية، قد تتطلب الشرفات والمنصات حدًا أدنى من DFT في نطاق يتراوح من 1.5 إلى 2 مم، حيث قد تتطلب حفر الرفع والمسابح وصناديق الغراس حدًا أدنى من DFT يصل في نطاقات من 2 إلى 3 مم، اعتمادًا على مادة الطلاء المستخدمة.

بمجرد أن نتأكد من DFT المطلوب من خلال أوراق البيانات الفنية، أو المساعدة المباشرة من الشركة المصنعة، نحتاج بعد ذلك إلى تقييم خصائص المعالجة للغشاء السائل، تبقى جميع الأغشية السائلة في المحلول بسبب مادة حاملة، يسمى راتنج الغشاء مذاب، بينما يكون في محلول في المادة الحاملة.


وبمجرد أن يتبدد هذا الناقل، نترك لنا غشاء جاف صلب، لذلك؛ فإن جميع الطلاءات السائلة لها سماكة رطبة (WFT) تقلل إلى DFT المطلوبة، بمجرد وصول الغشاء إلى مرحلته المعالجة، هذا يعتمد على محتوى المواد الصلبة في الطلاءات، مقابل المادة الحاملة.
 

تحتوي معظم الطلاءات ذات الأساس المائي على مواد صلبة في حدود 50 إلى حوالي 66٪، مع نسبة 60٪ من المواد الصلبة، عند 1 مم WFT، نترك 0.6 مم DFT بمجرد أن يتبخر 40٪ من حامل الماء.

تُستخدم مقاييس الأغشية الرطبة لتقريب WFT عن طريق وضع المقياس المسنن في الطلاء، وبالتالي تقريب DFT النهائي لدينا، لكل طبقة، يدافع معظم مصنعي الطلاء عن حد أدنى من طبقتين، لكنهم يفضلون 3 طبقات من أجل تحقيق DFT المطلوبة.
 

ومع التطور، يتم إنفاق المزيد من الوقت على البحث والتطوير لأغشية العزل المائي، يتم الجمع بين المواد والعزل بين المكونات للحصول على منتج أكثر جودة، هذا الاتجاه هنا ليقوله ويمكننا أن نتوقع المزيد من المنتجات المخصصة لأغشية العزل المائي لشرفة المنصة.

شارك المقالة:
52 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook