ما هي أهداف القوالب البلاستيكية المستخدمة للخرسانة ومزاياها

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي أهداف القوالب البلاستيكية المستخدمة للخرسانة ومزاياها

 

 

ما هي أهداف القوالب البلاستيكية المستخدمة للخرسانة ومزاياها
 

في سوق البناء، كان اختيار واستخدام قوالب البناء دائمًا على رأس أولويات جودة المشروع ومراقبة التكلفة. في السنوات الأخيرة، أصبحت القوالب البلاستيكية أكثر أهمية في سوق البناء. تتمتع قوالب البناء البلاستيكية بمزايا معينة. أولاً، تتميز بخصائص مقاومة الماء ومقاومة التآكل ومقاومة الأحماض ومقاومة القلويات وهي مناسبة بشكل خاص للاستخدام في البيئات تحت الأرض والرطبة.
 

تتميز القوالب البلاستيكية بقوة عالية وصلابة قوية ومقاومة قوية للصدمات ومرونة قوية وليس من السهل تشويهها وبالتالي تحسن بشكل كبير من إمكانية إعادة استخدام القوالب. تُستخدم قوالب الصب لتثبيت الخرسانة الموضوعة حديثًا في موضعها حتى تصل إلى القوة الكافية وبمساعدة قوالب الخرسانة يمكن التلاعب بها بسهولة ويمكن بناء أشكال مختلفة.
 

يُذكر أن بناء القوالب لا يستغرق وقتًا فحسب، بل يستغرق أيضًا حوالي 20 إلى 25% من التكلفة الإجمالية للهيكل. إنّه أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر على نجاح إنشاء أي هيكل من حيث السلامة والتكلفة والجودة والسرعة. من أجل هذه المزايا والفوائد للأشكال البلاستيكية التي سيتم مناقشتها في الأقسام التالية.
 

 

أهداف قوالب البلاستيك في البناء الخرساني:
 

لا يُعتبر عمل القوالب بناءًا دائمًا ولكنه يتطلّب عناية فائقة لتجنّب أضرار البناء الدائم. يتم التحكّم في تصميم وبناء القوالب من خلال ثلاثة مبادئ:
 

  1. الأمان: يعتمد على قوة القوالب إلى حد كبير. قد تكون حياة العمال والجمهور في خطر إذا كانت القوالب لا تمتلك القوة الكافية.
     
  2. الجودة: دقة الشكل الملموس وجودة السطح النهائي للعنصر الخرساني.
     
  3. الاقتصاد: يُعَد الإطار الهيكلي، وهو العامل الأكثر أهمية أثناء البناء، عنصر التكلفة الأكثر أهمية.
     

مزايا قوالب الصب البلاستيكية في البناء الخرساني:
 

ستهلك قوالب الصب قوة عاملة كبيرة والتكلفة الإجمالية للمشروع وهذا هو السبب في بذل الجهود لإدخال نظام قوالب صب فعال من حيث التكلفة ويمكن تجميعه وتفكيكه ومعالجته بسهولة عن طريق العمالة. هناك العديد من المزايا التي توفرها القوالب البلاستيكية في البناء الخرساني:
 

  1. فعاله من حيث التكلفه.
     
  2. صديق للعمالة.
     
  3. صديقة للبيئة.
     
  4. صيانة منخفضة.
     
  5. متعدد الجوانب والاستعمالات.
     

نظام قوالب الصب البلاستيكية في البناء الخرساني:
 

يتم تصنيعها من لدائن ذات درجة معينة لا تلتصق بها المواد الموضوعة ولا تحدث تفاعلات كيميائية بين المواد المصبوبة والشكل البلاستيكي وبالتالي لن يكون هناك أي رقعة على سطح عنصر الخرسانة المسلّحة. يتم تجنّب تسرّب المياه أو الخرسانة الموضوعة حديثًا من أجزاء مختلفة من النموذج بسبب الملاءمة المثالية لأجزاء مختلفة من النظام. يضاف إلى ذلك أنه أكثر أنظمة ملائمة للعمالة لأنه لا يتناسب فقط مع إمكانية توصيله بسهولة ولكنه أيضًا خفيف الوزن إلى حد كبير مقارنة بأنواع أنظمة صب الخرسانة الأخرى.
 

لا تكون ألواح المسامير والتزييت مطلوبة قبل صب الخرسانة بسبب التسوية التلقائية لنظام التوصيل الذي يجعل الألواح مستوية تلقائيًا، وبالتالي فهي تستغرق وقتًا أقل بنسبة 30% أثناء التركيب والتفكيك مقارنةً بأنظمة الشكل التقليدية. بالإضافة إلى ذلك، بعد استخدامها، يمكن تنظيف الأشكال البلاستيكية بالماء بسهولة، وفي حالة كسرها بسبب سوء المناولة، يتم استخدام مسدس هواء ساخن منخفض الجهد لإغلاقه. تُنتِج مواد صب الخرسانة الأخرى مثل الخشب والصلب والألمنيوم عيوبًا مختلفة قد تفوق فوائدها.
 

على سبيل المثال، يُعَد استخدام الخشب مكلفًا بشكل كبير ويحدث آثارًا بيئية كبيرة بسبب إزالة الغابات. فيما يتعلّق بقوالب الألومنيوم، يمكن استخدامها عدة مرات ولكن تكلفتها المرتفعة تجعلها خيارًا غير مناسب جدًا للاستخدام. على العكس من ذلك، يمكن إعادة تدوير الأشكال البلاستيكية وهي صديقة للبيئة بالإضافة إلى تقليل وقت المناولة ومؤشر إعادة الاستخدام الكبير. يوفر الجدول 1 مقارنة بين الأشكال البلاستيكية وأنواع الأشكال الأخرى.
 

الجدول 1: مقارنة بين قوالب صب البلاستيك والتقليدية والصلب.
 

الأصناف القوالب البلاستيكية قوالب صب الخرسانة التقليدية قوالب صب الخرسانة المعدنية
المعاد تدويره 40% لا شيء 10%
مقاومة للماء نعم لا لا
حالة التشوه لا يوجد نعم يوجد نعم يوجد
عملية التجريد سهل معتدل صعب
الحجم يمكن توفير أي حجم محدد محدد
مقاومة للتآكل ممتاز سيئة سيئة
وقت التوفر أكثر من 100 مرة 8 مرات 100 مرة
جدول مقارنة بين قوالب صب البلاستيك والتقليدية والصلب.

أنواع مختلفة من قوالب الصب البلاستيكية المتاحة تجاريًا:
 

1- نظام قوالب صب بلاستيك سيسكون:
 

إنّه نوع واحد من أشكال البلاستيك المتاحة تجاريًا والتي يمكن استخدامها لبناء عناصر هيكلية مختلفة مثل الجدران والأعمدة والألواح. يوفّر دقة كبيرة.
 

2- قوالب صب بلاستيك للجدران:
 

يتم استخدامه لبناء الجدران الحدودية والجدران الاستنادية وجدران القص ومصارف مياه الأمطار وجدران الفيضانات أو تصريف العواصف وقنوات الري وفي البنوك الخرسانية.
 

3- نظام قوالب صب بلاستيك نوفا:
 

يتم إنتاجه من مادة بلاستيكية مركّبة وهو الشكل البلاستيكي الوحيد الذي يمكن استخدامه في كل من المياه المالحة والعذبة دون تلف.

شارك المقالة:
132 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook