ما هي أهم الأعشاب المفيدة للكلى

الكاتب: ريما قصار -
ما هي أهم الأعشاب المفيدة للكلى

ما هي أهم الأعشاب المفيدة للكلى

الأعشاب المفيدة للكلى

توجد العديد من الأعشاب المفيدة للكلى، ونذكر منها ما يلي:

  • الهندباء: تحتوي الهندباء على مركّبات تزيد من إنتاج العصارة الصفراء والبول؛ ممّا يعمل على تخليص الجسم من الفضلات، حيث يساعد مستخلص الهندباء المجففة على تخفيف أعراض حصى الكلى أو منع تشكيلها، وينصح بتناول 3 إلى 4 أكواب يومياً من شاي أو عصير الهندباء.
  • ذيل الحصان: يعدّ ذيل الحصان علاجاً عشبيّاً للعديد من مشاكل الكلى، كما يستخدم كمدر للبول للأشخاص الذين يعانون من حصى الكلى، ووفقاً للمركز الطبّي لجامعة ميريلاند؛ استُخدمت عشبة ذيل الحصان لعلاج أو منع حصوات الكلى والتهابات المسالك البولية، ويمكن تناول شاي من عشبة ذيل الحصان المجفف المنقوع لمدّة 10 دقائق ثلاث مرات في اليوم الواحد.

 

الأطعمة المفيدة للكلى

توجد العديد من الأطعمة المفيدة للكلى، ونذكر من هذه الأطعمة ما يلي:

  • التوت: يحتوي التوت على مضادات الأكسدة المعروفة باسم الأنثوسيانين التي تحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب، وبعض أنواع السرطان، والسكري، كما يعدّ التوت من الفواكه الصديقة للكلى؛ وذلك لانخفاض محتواه من الصوديوم، والفسفور، والبوتاسيوم.
  • بياض البيض: يحتوي صفار البيض على كمّيات كبيرة من الفسفور؛ مما يجعل بياض البيض خياراً أفضل للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى.
  • الملفوف: يعدّ الملفوف مصدراً جيّداً لفيتامين ك، وفيتامين ج، والعديد من فيتامينات ب، كما يحتوي على الألياف غير القابلة للذوبان المهمّة للحفاظ على صحّة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى ذلك يعتبر الملفوف مصدراً منخفضاً بالبوتاسيوم، والفسفور، والصوديوم.
  • اللفت: حيثُ يعتبر اللفت من الأطعمة الصديقة للكلى؛ كما يعدّ بديلاً جيداً للخضروات الغنيّة بالبوتاسيوم مثل البطاطا والقرع.

 

وظائف الكلى

تضم الكلى العديد من الوظائف، ونذكر منها ما يلي:

  • التخلّص من السموم والفضلات: تساعد الكلى على التخلّص من الفضلات عن طريق اثنين من المركّبات الرئيسية التي تُطرح عن طريق البول وهما اليوريا التي تنتُج عن تحطيم البروتينات، وحمض اليوريا التي تنتُج عن تحطيم الأحماض النووية.
  • إعادة امتصاص المواد الغذائية: تقوم الكلى بإعادة امتصاص العناصر الغذائية من الدم ونقلها، حيثُ تشمل العناصر الغذائية المعاد امتصاصها الجلوكوز، والأحماض الأمينية، والبيكربونات، والصوديوم، والفوسفات، وكلوريد الصوديوم، وأيونات البوتاسيوم.
  • تنظيم ضغط الدم: تقوم الكلى بضبط ضغط الدم على المدى الطويل في الشرايين عن طريق إحداث تغييرات في السائل خارج الخلايا.

 

شارك المقالة:
87 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook