ما هي أهم الأنواع المحتلفة في المواد المستخدمة في العزل المائي

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي أهم الأنواع المحتلفة في المواد المستخدمة في العزل المائي

 

 

ما هي أهم الأنواع المحتلفة في المواد المستخدمة في العزل المائي

 

ماستيك الأسفلت:
 

الأسفلت المصطكي (MA) عبارة عن خليط كثيف يتكون من الركام الخشن أو الرمل أو الركام الناعم من الحجر الجيري أو الحشو والقار، والذي قد يحتوي على مواد مضافة (على سبيل المثال البوليمرات والشموع)، تم تصميم الخليط ليكون ذا محتوى فارغ منخفض، يتم ضبط محتوى الرابط بحيث يتم ملء الفراغات تمامًا وقد يحدث فائض طفيف في الموثق، الأسفلت المصطكي قابل للكسر وقادر على الانتشار في ظروف درجة حرارة العمل، لا يتطلب أي ضغط في الموقع.
 

 

تعني متانته وتطبيقه السلس أنه أحد الأغشية القليلة القادرة على التعامل مع حركة مرور المركبات الثقيلة والأقدام الثقيلة، بما في ذلك مركبات البضائع الثقيلة، مع الحفاظ على سلامته المقاومة للماء، مع عدم وجود تطبيق صعب للغاية، فمن السهل أيضًا إصلاحه في حالة حدوث تعديلات أو تلف.


ميزة رئيسية أخرى مع الأسفلت المصطكي هي أنه يمكن وضعه بسرعة، مما يقلل من تكاليف المشروع بشكل كبير، كما أنه يبرد بسرعة كبيرة، مما يسمح بحركة السير على الأقدام في غضون ساعتين إلى ثلاث ساعات، حسب درجة الحرارة المحيطة.
 

توفير مثل هذا التآكل الممتاز في مواجهة الظروف الجوية القاسية وبمتوسط ​​عمر متوقع يصل إلى 50 عامًا وأكثر، حيث أصبح الغشاء المقاوم للماء سريعًا، المادة المفضلة لطريقة المباني المختلفة بما في ذلك المدارس والمكاتب ومراكز التسوق والفنادق وحتى الكنائس .
 

البلاستيك اللدن بالحرارة:
 

البلاستيك الحراري، أو البلاستيك الملين بالحرارة، عبارة عن مادة بوليمر بلاستيكية تصبح مرنة أو قابلة للتشكيل عند درجة حرارة مرتفعة معينة وتتصلب عند التبريد، معظم اللدائن الحرارية لها وزن جزيئي مرتفع، ترتبط سلاسل البوليمر بقوى بين الجزيئات، والتي تضعف بسرعة مع زيادة درجة الحرارة، مما ينتج عنه سائل لزج، في هذه الحالة، يمكن إعادة تشكيل اللدائن الحرارية وتستخدم نموذجيًا لإنتاج أجزاء بواسطة تقنيات معالجة بوليمر مختلفة مثل القولبة بالحقن والتشكيل بالضغط والصقل والبثق.


كما تختلف اللدائن الحرارية عن البوليمرات المتصلدة بالحرارة (المواد الحرارية)، والتي تشكل روابط كيميائية لا رجعة فيها أثناء عملية المعالجة، لا تذوب المواد الحرارية عند تسخينها، ولكنها تتحلل عادةً ولا يتم إصلاحها عند التبريد.
 

تربط الأقمشة المصنوعة من مادة البولي يوريثين المقاومة للماء غشاء بولي يوريثان لدن بالحرارة بنسيج أساسي، مثل نسيج النايلون أو البوليستر، لإنشاء مجموعة واسعة من المواد عالية الأداء التي تحافظ على مرونتها لكنها متينة ومقاومة للماء.
 

يحتوي TPU على قائمة طويلة من خصائص المواد الممتازة، إنه مقاوم للتآكل ومقاوم للتمزق ولديه قوة ثني وشد ممتازة وكسر استطالة كبير ومقاومة درجات حرارة منخفضة ومعدل تشوه طويل الأمد منخفض ومقاوم للمواد الكيميائية والأوزون والأكسجين والزيت والوقود تحافظ أقمشة TPU على مرونة ونعومة المواد الأساسية أيضًا.
 

 تتحد هذه الخصائص لإنتاج منسوجات تقنية تتحمل التآكل الشديد والضغوط البيئية عبر مئات التطبيقات، المنسوجات المطلية بمادة TPU مقاومة للأشعة فوق البنفسجية، ويمكنها مقاومة الظروف المناخية والبيئية القاسية، ومقاومة التآكل والثقوب، إلى جانب الأختام الملصقة أو الملحومة، تتمتع هذه الأقمشة بقدرة ممتازة على الاحتفاظ بالهواء والسائل.
 

ورقة غشاء تسرب المياه:
 

كما يوحي الاسم، فهذه أغشية تصل إلى الموقع على شكل لفات، ثم يتم رفعها ووضعها على سطح ثابت، النوع الأكثر شيوعًا من الأغشية القائمة على الألواح هو غشاء مانع لتسرب المياه من البيتومين، يتم لصق هذا النوع من الأغشية على الركيزة باستخدام مادة لاصقة من القطران الساخن باستخدام موقد اللحام.
 

كما يتم عمل المفاصل بين الأغشية المجاورة بنفس المادة اللاصقة الساخنة، تتداخل الألواح بحوالي 100 مم (4 ″) لتشكيل مفصل مقاوم للماء، يتم ربط بعض الأغشية حتى عن طريق صهرها بمسدس هواء ساخن ثم تداخلها على الورقة الموضوعة مسبقًا، مع هذا النوع من الأغشية، تعتبر الوصلات بين الصفائح بالغة الأهمية، ويجب القيام بها بشكل مثالي لتجنب التسرب.
 

غشاء العزل PVC:
 

تعد مادة حجم العزل المائي من البولي فينيل كلوريد (PVC) أداءً متميزًا وعالي الجودة، وتنضم إلى مساعدي المعالجة وما إلى ذلك من الملدنات، كما أنها مهمة في إعداد الأدوية المضادة للأشعة فوق البنفسجية وإعداد الأدوية المضادة للشيخوخة والمثبت بعد راتينج PVC، من خلال الضغط على إنتاج القانون تشكيل مادة البوليمر عالية العزل المائي. 
 

نظرًا لأن هذا المنتج قد استخدم صيغة المنتج الفريدة، فقد تجاوز عمر المنتج بكثير مادة العزل المائي العامة، وعمر نظام العزل المائي بالكامل طويل، ويتجاوز السقف لمدة 30 عامًا، ويتجاوز تحت الأرض لمدة 50 عامًا، في البناء، تحصل الهندسة المدنية التطبيق الواسع.
 

غشاء العزل المائي PVC عبارة عن مادة تسقيف حديثة، وهي مصنوعة من البولي فينيل كلوريد المرن عالي الجودة (الملدن)، اعتمادًا على منطقة التطبيق، هناك أغشية مقواة وغير مقواة، يحتوي غشاء العزل المائي المقوى على قاعدة تقوية على شكل شبكة بوليستر أو ألياف زجاجية ويستخدم في عزل الأسطح، زادت الأغشية المقواة من المتانة، تعتبر الأغشية غير المقواة أكثر مرونة، وتتميز بمقاومة عالية للتمزق وتستخدم في مقاومة الهياكل تحت الأرض والأنفاق وحمامات السباحة، من بين ميزات غشاء العزل PVC يجب تسليط الضوء على نفاذية البخار، بسبب هذه الخاصية، يمكن للمادة أن تترك الرطوبة خارج مساحة سطح المبنى.
 

أغشية مطبقة سائلة:
 

تأتي الأغشية السائلة المطبقة إلى الموقع في شكل سائل، ثم يتم رشها أو وضعها بالفرشاة على السطح، يعالج السائل في الهواء ليشكل غشاءًا سلسًا وخاليًا من المفاصل، يمكن التحكم في السماكة عن طريق تطبيق المزيد من المادة الكيميائية السائلة لكل وحدة مساحة، نظرًا لأن إجراء التطبيق سريع جدًا، سيحاول المقاول إنهاء المنطقة بأكملها لتكون مقاومة للماء في يوم واحد لتجنب المفاصل الباردة، ومع ذلك؛ إذا تم عمل مساحة كبيرة جدًا في أيام متتالية، فيمكن بسهولة إجراء المفاصل الباردة عن طريق تداخل الغشاء الجديد فوق القديم وستلتصق المادة الكيميائية بنفسها بسهولة.
 

تعتبر هذه بشكل عام متفوقة على الأغشية القائمة على الألواح لأنها خالية من المفاصل، ومع ذلك ، يجب توخي الحذر عند التطبيق لتوفير السماكة المناسبة فقط، يمكن أن يتمزق الغشاء أو ينكسر إذا كان رقيقًا جدًا، يجب أن يكون التصاق الغشاء بالخرسانة جيدًا، إذا تم وضع ذراع تسوية (طبقة) خرسانية فوق غشاء مانع لتسرب المياه، فإن الغشاء يصبح خشنًا عن طريق بث الرمل، هذا هو رمي طبقة رقيقة من الرمل باليد على الغشاء الرطب (قبل أن يتماسك تمامًا) بحيث يلتصق الرمل بالغشاء ويوفر سطحًا خشنًا يمكن للخرسانة الالتصاق به.
 

طلاء أسمنتي:
 

يشير الطلاء الأسمنتي إلى الطلاء الذي يحتوي على الأسمنت البورتلاندي كأحد مكوناته ويتم تثبيته على السطح بواسطة مادة رابطة، يوفر الطلاء الأسمنتي مقاومة للتآكل للركائز، على سبيل المثال، الفولاذ محمي من التآكل بالحفاظ على مستوى الأس الهيدروجيني أعلى من 4.0 في واجهة المعدن، الطلاء لأن الفولاذ يتآكل بمعدل أقل في نطاق الأس الهيدروجيني هذا، الطلاء الأسمنتي عبارة عن طلاء بوليمر معدّل مكون من مركبين متغاير الانسيابية، يوفر هذا الطلاء التصاقًا عاليًا لكل من الخرسانة والفولاذ، كما أنه يوفر الحماية من تأثيرات الغازات الحمضية الشديدة والرطوبة والكلوريدات كما يقاوم الهجوم الكيميائي على الخرسانة أو الركائز الأخرى، يشكل هذا الطلاء طبقة صلبة وقلوية عالية المرونة على الركيزة.
 

الطلاء الأسمنتي مفيد للعزل الهيكلي الداخلي والخارجي للخرسانة والركائز المعدنية الأخرى، كما أنه مفيد للهياكل تحت الأرض وكذلك الأسطح والطوابق. يمكن للطلاء الأسمنتي حماية الطرق السريعة والهياكل الساحلية من بيئة الكلوريد وتعزيز متانة الخرسانة المسلحة.
 

أهمية العزل المائي:
 

العزل المائي في تشييد المباني هو عملية جعل الهيكل مقاومًا للماء أو منيعًا لدخول الماء، يعتبر العزل المائي ضروريًا لأنه يمنع الماء من اختراق المباني ويساعد في الحفاظ على المناطق الداخلية جافة، يجب اختيار المادة التي تلبي احتياجات المشروع، نأمل أن يكون هذا الدليل لأنواع مختلفة من المواد المستخدمة في العزل المائي مفيدًا.
 

وبعبارة أخرى، فإن العزل المائي هو إجراء وقائي يجعل السطح مقاومًا للماء أو يمنع الاختراق غير المرغوب فيه للسوائل تحت قوى خارجية أخرى مثل الضغط الهيدروستاتيكي والشعيرات الدموية، إنها عملية تسمح بتركيب نظام مستمر باستخدام أغشية مرنة ومتينة، إنها تقنية تستخدم في صناعات البناء والتصميم لتقليل تأثير تغلغل السائل على الأنظمة، يزيد العزل من متانة الأسطح الخرسانية في المبنى.

شارك المقالة:
31 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook