ما هي أهم مفحوصات الدم.

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي أهم مفحوصات الدم

 

ما هي أهم مفحوصات الدم.

 

العد الدموي الشامل

يُعد العد الدموي الشامل (بالإنجليزية: Complete Blood Count) أحد أهم فحوصات الدّم وأكثرها استخداماً، ويهدف هذا الفحص إلى تقييم الحالة الصحيّة العامّة، ويتم بسجب عيّنة دم من الشخص لقياس العديد من مكونات الدم، نذكر منها ما يأتي:

  • كريات الدّم الحمراء: يكمن دور كريات الدم الحمراء في نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم ونقل ثاني أكسيد الكربون منها، ويقيس الفحص عدد هذه الكريات الذي يتراوح في الوضع الطبيعي لدى النساء بين 4.1-5.1 مليون خلية/ميكرولتر، ولدى الرجال 4.5-5.9 مليون خلية/ميكرولتر.
  • كريات الدّم البيضاء: عددها الطبيعي يتراوح بين 4.500-10.000 خلية/ميكرولتر، وزيادة عدد الكريات البيضاء عن الحد الطبيعي يؤشر إلى وجود التهاب وعدوى في منطقة من الجسم، كما أنّ نقصان عددها يجعل الجسم أضعف في مقاومة الأمراض.
  • الصفائح الدموية: تلعب الصفائح الدموية دوراً مهماً في تخثّر الدم، وتتراوح أعدادها بين 150.000-450.000 خلية/ميكرولتر.
  • الحجم الكروي الوسطي: (بالإنجليزية: Mean Corpascular Volume) والذي يقيس حجم كريات الدم الحمراء بمتوسطها الطبيعي بين 80-96.
  • حجم الخلايا المُكدّسة: (بالإنجليزية: Hematocrit) يُعطي معلومات عن نسبة كريات الدّم الحمراء في الدّم، ومقداره الطبيعي للذكور يتراوح بين 41.5-50.4%، وللإناث 36.9-44.6%، وزيادة القراءة عن الحد الطبيعي يُعد مؤشراً على جفاف الجسم، أمّا نقصانه فدليل على نقص الحديد.

 

فحص الهرمون المنشط للدرقية

تفرز الغدّة النخامية (بالإنجليزية: Pituitary gland) في الدّماغ الهرمون المنشط للدرقية (بالإنجليزية: Thyroid–stimulating hormone) لتحفيزها لإفراز هرموناتها إلى الدّم، وهذه الهرمونات لها دور مهم في تنظيم استهلاك الجسم للطاقة وتنظيم وزن الجسم ودرجة الحرارة، وعليه فإنّ الغدة النخامية تزيد إفراز الهرمون المنشط للدرقية في حال انخفاض هرمونات الغدة الدرقية في الدّم، والعكس في حال ارتفاع مستوياتها، ويطلب الطبيب فحص الهرمون المنشط لكشف حالة الغدّة الدرقية المرضيّة، وبناءً على النتيجة قد يستلزم الأمر فحوصات أخرى للوصول إلى التشخيص،وتتراوح قراءة الفحص الطبيعية بين 0.4-5 ميللي وحدة دولية/لتر.

 

فحص الشحوم

يقيس فحص الشحوم نوعين من الكولسترول الموجود في الجسم، وهما:

  • البروتين الدهني مرتفع الكثافة: (بالإنجليزية: High Density Lipoprotein) وهو النوع المُفيد من الكولسترول الذي يجمع المواد الضّارة في الدّم ويُساعد الكبد على تحطيمها، وتتراوح قراءته الطبيعية لدى النساء بين 50-60 ميليغرام/ديسيلتر، بينما في الرجال بين 40-60 ميليغرام/ديسيلتر.
  • البروتين الدهني منخفض الكثافة: (بالإنجليزية: Low Density Lipoprotein) يُعد هذا النوع من الكولسترول ضاراً لأنّه يُسبّب تراكم اللويحات في الشرايين مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، ومستوياته الطبيعية في الجسم تتراوح بين 100-160 ميليغرام/ديسيلتر.

 

شارك المقالة:
80 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook