ما هي أهم مواد تخصص إدارة الأعمال

الكاتب: رامي -
ما هي أهم مواد تخصص إدارة الأعمال
"

ما هي أهم مواد تخصص إدارة الأعمال

يمكن تعريفإدارة الأعمالبأنها عملية عالمية تعمل على تنظيم الناس والموارد بكفاءة لتوجيه الأنشطة نحو الأهداف والغايات المرسومة، وتمثّل الإدارة الماهرة مكون أساسي لنجاح أيمنظمةلما تتطلبه من مجموعة واسعة من المهارات والمعرفة.وهناك مواد يتعيّن على الطالب الذي يدرس تخصص إدارة الأعمال أن يدرسَها في سنوات التخصّص منها ما يأتي.

ريادة الأعمال

تمثّل ريادة الأعمال القدرة والاستعداد لتطوير وتنظيم وتشغيل المشروع التجاري، والقدرة على التنبؤ بالتغيرات المحيطة بالمنظمة واستغلالها لتحقيق الربح، وعلى نحو أدق، تمثل الريادة قدرة المنظمة على توجيهرأس المالوالعمالة والموارد الطبيعية بأمثل شكل لتحقيق الربح، إذ إنّ الرؤية الريادية تتمثل بالاكتشاف والمجازفة.

تكمن أهمية دراسة ريادة الأعمال في أنّها تساعد على بدء العمل بالشكل الصحيح وبأكبر قدر ممكن من المعرفة من خلال تعلم المبادئ الأساسية لبدء الأعمال، وتجنب المخاطر والأخطاء الشائعة، وتطوير نموذج أعمال متين، كما أنها تساعد على تنمية المهارات وتعزيز القدرة على تقييم المشاريع، بالإضافة إلى أنها تساعد على استحضار أفكار إبداعية لتنمية المنظمة.

إدارة التسويق

يتضمنالتسويقجميع الإجراءات التي تتخذها الشركة في سبيل جذب العملاء والحفاظ على العلاقات معهم، وصنع قنوات للتواصل معهم، إذ يتمثل جوهر العملية التسويقية في مطابقة منتجات وخدمات الشركة مع العملاء الذين يريدون الوصول لهذه المنتجات، إذ أن مطابقة المنتجات مع العملاء تضمن الربح في نهاية المطاف.

وبدقة أكبر، يشكّل التسويق وظيفة بالغة الأهمية لأي عمل تجاري كان؛ لأنه يساعد على اكتشاف تصورات العملاء واستخدامها لتشكيلقاعدة بياناتتساعد على اتخاذ قرارات عمل ذكية ومتعمقة تؤدي إلى تحقيق الربحإذ تساعد دراسة التسويق في تمكين الطلاب من تطوير نظرية سليمة تساعدهم فهم آلية التسويق والتخطيط والمراقبة، من خلال فهم الأدوات والتقنيات والمفاهيم اللازمة لاتخاذ قرارات تسويقية استراتيجية.

إدارة العمليات

يُقصد فيها الممارسات التي تقوم بها المنظمة لإنشاء أعلى مستوى ممكن منالكفاءةداخل المنظمة، إذ إنّ إدارة العمليات تُعنى بتحويل المواد الخام إلى سلع وخدمات بأقصى قدر من الفعالية والكفاءة، من خلال موازنة التكاليف مع الإيرادات للوصول إلى أقصى حد ممكن من صافي الأرباح التشغيلية.يساعد فهم إدارة العمليات على تخطيط وتنظيم وإدارة الموارد والتحكم فيها بفعالية وكفاءة أكبر في سبيل تحقيق أهداف المنظمة.

إذ تساعد دراسة إدارة العمليات في فَهم إدارة الربحية من خلال مراقبة الإيرادات المصروفات، كما تتيح إدارة الربحية الحصول على فهم أفضل لعملية تدقيق الايرادات، وأيضًا تساعد دراستها في تعلم كيفية التعامل مع العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر في أداء المنضمة كسياسات التشغيل ورأس المال الفكري وحالةالاقتصادوالاستراتيجيات المنافسة، كما تساعد على فهم كيفية وضع الضوابط الداخلية التي تضمن تنفيذ المهام وفقًا للقواعد والأنظمة وتجنب الغرامات الحكومية والقرارات التنظيمية المعاكسة، كما تسهم دراسة إدارة العمليات في تعلم آلية تحسين طريقة تصنيع المنتجات، بالإضافة إلى كيفية تخزين المواد الخام بشكل أفضل وأكثر فعالية.

لقراءة المزيد حول إدارة العمليات، إليك هذا المقال:تعريف إدارة العمليات.

إدارة المشاريع

تعبّر إدارة المشاريع عن الآلية التي يتم فيها تطبيق العمليات والمهارات والأساليب والمعرفة والخبرة في سبيل تحقيق أهداف محددة للمشروع ضمن معايير محددة، إذ تتميز إدارة المشاريع بأنها معنية بوقت التسليم النهائي والتميز المحدود، وتتطلب إدارة المشاريع مجموعة واسعة من المهارات -التقنية في أغلب الأحيان- كإدارة الأشخاص والمعرفة الجيدة بالأعمال.

تساعد دراسة إدارة المشاريع على تحديد الأهداف والغايات بشكل واضح وواقعي، كما تساعد على تزويد المديرين بقدرات تخطيط قوية، والقدرة على التعامل مع تدفقات العمل المتعددة، وتحسين مهارات الاتصال، وتعزيز مهارات القيادة ومهارات الشراء، والقدرة على تحديد المسؤوليات ووضع أنظمة المسائلة للوصول إلى الالتزام الكامل، والقدرة على عمل الوثائق والتقارير التابعة لكل مرحلة من مراحل المشروع، وتساعد دراسة إدارة المشاريع أيضًا في إدارة الموارد بشكل فعّال فيما يتعلق بالوقت والميزانية، وإدارة التغيرات والمخاطر المصاحبة للمشاريع.[??]

محاسبة إدارية متقدمة

تمكّن دراسةالمحاسبة الإداريةالمتقدّمة من النظر في مجموعة من التقنيات المتعلقة بالمحاسبة الإدارية، والبحث في أثر القضايا السلوكية والاجتماعية في استخدام أساليب المحاسبة الإدارية وتنفيذها، والتشجيع على التفكير النقدي والتحليلي المرتبط بالتفاعل بين الإدارة والمحاسبة، كما تشرح وتناقش طرق حساب التكاليف المتقدمة، بالإصافة لتوضيح طبيعة وأهمية المخاطر وعدم اليقين، وابتكار استراتيجيات تساهم في التعامل مع هذه المخاطر.

إدارة الأعمال الدولية

تمنح هذه المادة الطلاب فهمًا للممارسات المختلفة لإدارة الأعمال الموجودة في مختلف أنحاء العالم، وتعدّهم للمهن في المنظمات التي تعمل في مجال الأعمال على نطاق عالمي.

كما تمنح دراسة إدارة الأعمال الدولية أفكار معمقة حول المناخ الاقتصادي العالمي والمناخ التجاري العالمي، وثقافات العالم ومجتمعاته، وكيفية مواجهة التحديات المتعلقة في التعامل مع القضايا ذوات وجهات النظر المختلفة الناجمة عن انفتاح الأسواق والتنوع والتزايد في القوى العاملة.

أساليب كمية

تعبّر الأساليب الكمية عن القياسات الموضوعية والتحليل الإحصائيوالرياضي والرقمي للبيانات التي تُجمع عن طريق استطلاعات الرأي والدراسات الاستقصائية والاستبيانات، أو من خلال إعادة تحليل بيانات إحصائية سابقة باستخدام التقنيات الحسابية، إذ يتمثل جوهر البحوث الكمية بجمع وتعميم البيانات العددية على مجموعات معينة من الناس أو شرح ظاهرة معينة

إدارة سلسلة التوريد

يتمثل الهدف الرئيس لدراسة إدارة سلسلة التوريد في تلبية متطلبات العملاء وتحسين وتسريع استجابة المنظمة وتطوير القيمة المعطاه للعميل، وجعل الشبكة أكثر مرونة والتي تكون حصيلتها النجاح على المستوى المالي، إن مهمة إدارة سلسلة توريد عملية معقدة نظرًا إلى أنها تشمل أكثر من منظمة واحدة، إذ تحتاج إلى تطوير الاستراتيجيات بشكل دائم، وتشكيل العلاقات وموائمتها مع العمليات.

تمنح دراسة إدارة سلسلة التوريد فهمًا شاملًا للآلية التي تعمل بها النظمات، وكيف تسير العمليات داخل هذه المنظمات وفيما بينها، وكيف يتم تطوير السلسلة لتصبح أكثر فعالية ولتحسين الربحية، والاطلاع على أهم التحديات التي تواجه إدارة سلسلة التوريد، وكيفية استخدام الخدمات اللوجستيه في اتخاذ القرارات.

أخلاقيات العمل الإداري

تشير أخلاقيّات العمل الإداري إلى المعايير المتعلقة بالتصرفات السليمة أخلاقيًا والسلوكات الخاطئة في مجال الأعمال، إذ يتم تحديد جزء من هذا السلوك قانونيًا، لكن الأخلاق قد لا تتمثل بالقانون في بعض الأحيان، وهنا تبرز أهمية أخلاقيات العمل في عملها على تعزيز القانون من خلال السلوكيات الخارجة عن نطاق سيطرة الحكومة، إذ تعمل المنظمات على تأسيس أخلاقيات العمل كي تعزز النزاهة بين موظفيها واكتساب ثقة المستثمرين والمستهلكين.

إدارة القوى البشرية

تركز إدارة الأعمال على المبادئ والتقنيات والأساليب التي يتم استخدامها في تحسين انتاجية المنظمة، إذ يتم تحقيق ذلك من خلال استراتيجيات وسياسات يقوم بها متخصصو الموارد البشرية لزيادة فعالية الموظفين، إذ يمثل الموظفون أهم مورد لدى معظم المنظمات بصفتهم عصب حياة هذه المنظمات.

ومن أهم المواضيع التي يتم التركيز عليها عند دراسة إدارةالقوى البشرية: التوظيف والتشغيل، والتعويضات والمستحقات المالية، وأسس التدريب والتعليم، وكيفية إنشاء علاقات مع الموظفين، وتطوير المنظمة.

نظرية المنظمة

تدرس نظرية المنظمة الأنماط والهياكل التي تتبعها المنظمات لحل مشاكلها، بالإضافة لزيادة الإنتاجية ورفع الكفاءة إلى أقصى حد ممكن، وتلبية توقعات أصحاب المصالح، ثم يتم اسخدام هذه الأنماط في صياغة نظريات معيارية تبين كيفية عمل المنظمات على أفضل وجه

تكمن أهمية دراسة نظرية المنظمة في أنها تساعد على تكوين نظريات تنظيمية تسهم في فهم كيفية تطور المؤسسات وتصرفها بطرق معينة، إذ إنه لا توجد نظرية تستطيع أن تفسر جميع الظواهر لوحدها، لذلك نحن بحاجة لأخذ تصورات مختلفة لملاحظة المنظمات.

الإدارة الاستراتيجية

تعدّ الإدارة الاستراتيجية عاملًا مهمًا جدًا في نجاح أيّ منظمة على المدى الطويل، حيث يتم تحديد استراتيجيات للأنشطة التجارية، مع أهداف واضحة ومحددة لتحدقيق أهد8اف المنظمة والمواءمة بينها وبين أنشطة المنظمة.وتسهم دراسةالإدارة الاستراتيجيةفي زيادة معرفة الطلاب فيما يتعلق بتطوير استراتيجيات الشركات وتنفيذها بفعالية، ووضع أهداف واقعية للعمل، وتعلم كيفية تنفيذ المهام اليومية بكفاءة، والقيادة بشكل فعال.

منهجية البحث في إدارة الأعمال

تعبّرمنهجية البحثفي إدارة الأعمال عن عملية الحصول على معلومات متعلقة بالسوق والعملاء وبمجال الأعمال نفسه من خلال دراسات تفصيلية، حيث تساهم هذه الدراسات في زيادة مبيعات وأرباح المنظمةوتساعد دراسة منهجية البحث على معرفة كيفية التواصل مع العملاء بأفضل طريفة، وتحديد الفرص والتهديدات في سوق العمل، كما تساعد في التخطيط للاستثمارات والنتائج المالية بفعالية، بالإضافة إلى أنها تسهم في البقاء على اطلاع بأحدث الاتجاهات والابتكارات الحالية في السوق.

الإحصاء التطبيقي في إدارة الأعمال

يركز الإحصاء التطبيقي في مجال إدارة الأعمال على عرض التقنيات الإحصائية المتعلقة بمجالات الأعمال والاقتصاد والتمويل، إذ يساعد على تطوير قدرة الطلاب على استخدام هذه التقنيات كصياغة وتبرير الطرق المناسبة لأخذ العينات واعتماد أساليب تقدير إحصائي مناسبة لاختبار الفرضيات وتحليل البيانات وتقديم توصيات لمشاكل الأعمال.

السلوك التنظيمي

يمثل السلوك التنظيمي دراسة الديناميات السلوكية سواء أكانت للأفراد أو للمنظمات في البيئات التنظيمية، إذ أنه يجب على قادة الأعمال أن بفهموا ما يحفز الموظفين ويحسن من آلية التفاعل فيما بينهم من أجل تحقيق أهداف المنظمة القصيرة والطويلة الأجل، كما يمكن أن تساعد هذه المعلومات في تدريب الموظفين وتطويرهم ورفع إمكانيّاتهم وقدراتهم على الابتكار والتعاون.

حيث يتعلم الطلاب في هذه المادة أهمية فهم التأثيرات التنظيمية للسلوكيات الفردية والجماعية، بالإضافة إلى أهمية دور المدراء في تحفيز الموظفين، وكيف يمكن للمدراء التنبؤ والتحكم بسلوك الموظفين، مما يؤدي إلى استخدام الموارد البشرية بأفضل شكل ممكن

لقراءة المزيد عن تخصّص إدارة الأعمال، إليك هذا المقال:

"
شارك المقالة:
52 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook