ما هي أهمية الثلاجة وكيفية عملها

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي أهمية الثلاجة وكيفية عملها

 

 

ما هي أهمية الثلاجة وكيفية عملها
 

تُعد الثلاجة من الأجهزة الكهربائية الواجب توافرها في المطبخ، حيث تقوم بتبريد الأغذية والحفاظ على سلامتها وذلك من خلال ضاغطة حرارية تُرسل الحرارة من جزء الثلاجة الداخلي إلى المحيط الخارجي، لتكون حرارة الثلاجة في الداخل أدنى من درجة حرارة غرفة.
 

تطور الثلاجة عبر التاريخ:
 

ترجع أوئل فكرة التبريد الميكانيكي لعشرينيات القرن الثامن عشر، إذ اكتشف الطبيب الاسكتلندي ويليام كولين نتيجة عملية التبخر في درجة الحرارة، وقد تمكن من تلخيص أفكاره في هذا التخصص عام 1748م من خلال عمل إجراء تجربة عبر عنها إيثيل الإيثر في الفراغ.


وفي عام 1805م استطاع المكتشف الأمريكي أوليفر إيفانز تشكيل نموذج آلة تبريد قادرة على العمل بالبخار بدل من السائل، لكنه لم يطبق اكتشافه على أرض الواقع، وفي عام 1820م استطاع العالم الإنجليزي مايكل فاراداي من استعمال الأمونياك للتبريد أو الأمونيا السائل.


وثبت الوضع على ما هو عليه إلى أن استطاع العالِم والمكتشف جاكوب بيركنز من العمل على تصميم أوليفر إيفانز والاستفادة منه واستطاع الحصول على أول براءة اختراع لدورة ضغط البخار باستعمال الأمونيا السائلة في عام 1835م، لذلك ينادى إلى جاكوب بيركنز أحياناً بلقب (والد الثلاجة).


وفي عام 1851م استطاع الطبيب جون غوري (اسمه بالإنجليزيّة: John Gorrie) أن يحصل على براءة اختراع لطريقة إنتاج الثلج الصناعي الذي كان يستعمله منذ عام 1842م لتخفيف آلام مرضى مرض الحمى الصفراء في مستشفى فلوريدا.


واصل العلماء تطوير تقنيات وخصائص التبريد، وفي نهاية القرن التاسع عشر وبداية العشرين بدأت الثلاجات تنتشر بشكلٍ كبير وواسع خاصةً في الدول الصناعةي المتقدمة، كما أن جميع مصانع تعبئة اللحوم بدأ باستخدام الثلاجات للتبريد، كذلك أصبحت الثلاجة واحدة من ضروريات المنزل.
 

أجزاء التبريد في الثلاجة:
 

  • مادة التبريد: (تسمى بالإنجليزيّة: refrigerant)،وهي المادة التي تجمع الحرارة من المادة المفروض تبريدها خلال تدفقها أودورانها في الأجزاء الداخلية للثلاجة.
     
  • ضاغط الغاز: يسمى بالإنجليزيّة: Compressor)، يتواجد في جزء الثلاجة الخلفي وفي الجزء السفلي، يمتاز بأنه أكثر الأجزاء استهلاكاً للطاقة؛ نظراً لاحتوائه على المُحرك الكهربائي.
     
  • المكثف:(يسمى بالإنجليزيّة: Condenser)، عبارة عن ملف يظهر بالشكل الدائري، يتكون من أنابيب رقيقة من النحاس، يتواجد في الجزء الخلفي من الثلاجة.
     
  • صمام التمدد الحراري أو الكابلري: (ويسمى بالإنجليزيّة: Expansive valve or the capillary)، هو أنبوب شعري رقيق ورفيع مكون من أكثر من لفة من النحاس تمر خلاله مادة التبريد بعد مروره للمكثف.
     
  • المبخر أو المبرد أو المثلج: (ويسمى بالإنجليزيّة: Evaporator or chiller or freezer)، وهو متبادل حراري يتكون من أكثر من لفة من أنابيب النحاس أو الألومنيوم.
شارك المقالة:
1094 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook