المحتوى

ما هي أهمية حسابات الدخل القومي؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ما هي أهمية حسابات الدخل القومي؟

 

يمكن الاستفادة من حسابات الدخل القومي في العديد من المجالات ، منها:
- تحليل السياسة الاقتصادية للبلد، والتخطيط الاقتصادي ؛ حيث يُعتبر الدخل القومي مقياس شمولي للنشاط الاقتصادي ومعرفة العائد الكلي على الاقتصاد، كما توفر حسابات الدخل القومي مجموعة من البيانات المتعلقة بالمنتج والنفقات والاستثمار في الدخل والصادرات والضرائب وغيرها.. والتي تُعد أساس التخطيط الاقتصادي والتنبؤ، وبالتالي يُمكن استخدامه في تحديد السياسة الاقتصادية المستقبلية وعمل الخطة الاقتصادية.
- توضيح البنية الاقتصادية في الدولة؛ من حيث معرفة مساهمة كل قطاع من القطاعات الاقتصادية في الدخل القومي، وهل الاقتصاد يهمين مثلاً على الزراعة أو على الصناعة، ونسبة مساهمة القطاع الخاص والقطاع العام في الانتاج والتطوير، وكذلك يوضح الجزء الذي يشكل الانتاج وذلك الجزء الذي يشكل الاستهلاك وذلك المتعلق بالاستثمار الاجنبي. فمن خلال هذه الدراسات ، نستطيع أن نعرف الدخل الناتج عن كل قطاع وما هو مقدار الإنفاق أو مقدار الادخار أو الضرائب أو حتى الاستثمار.
- تحديد سياسات ميزانية الدولة والسياسة المالية لها؛ حيث تقدم هذه الحسابات بيانات تتعلق بالانتاج والاستهلاك وكذلك للانفاق العام مما يوضح للدولة الفجوات سواءً في التضخم أو الانكماش أو حتى حجم الاستثمار المحلي... مما يتيح لهم ضياغة سياسات الميزانية من ضرائب وديون وسياسة الاقراض والتمويل وغير ذلك بناءً على هذه البيانات.
- تحديد مستوى المعيشة؛ حيث يتم مقارنة قيم حسابات الدخل القومي مع الدول الأخرى ، ومقارنتها مع الوقت .. وتحديد إذا كان هناك تحسن أو تراجع.
- المؤسسات والمنظمات الدولية؛ حيث تستخدمها هذه المؤسسات عند توزيع المنح أو المعونات.. باعتبارها أحد المؤشرات المهمة في تحديد هل هذه الدولة غنية أم بحاجة إلى دعم وتمويل في جانب محدد.
 
شارك المقالة:
29 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook